ما هو الفيلم الذي جعلك عاجزاً عن النطق بعد مشاهدتك له؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
جهاد عواد هندسة برمجيات
1609058423
مع استمرارية مشاهدتي للأفلام ألاحظ أنها مع الوقت تصبح متكررة و متوقعة أكثر فأكثر, فبمشاهدة فيلم مخرج ما مثلا يمكن تحديد العناصر الأساسية التي ستشاهدها في أفلامة اللاحقة, فمهما أختلفت العناصر كقصة وممثلين فأن أسلوب المخرج يبقى ظاهراً.

ولهذا فبالنسبة لي من الصعب أن يتركني فيلماً في دهشة أو عاجزاً عن النطق كما ذكرت في السؤال, ومع ذلك فهناك نوع من الأفلام الذي ينجح في كل مرة في أبهاري وأدخالي في حالة صدمة وفي معظم الأحيان ترتبط هذه الصدمة بتفكيري بكامل الفيلم مجدداً لثوان قليلة.

وهذه الأفلام هي الأفلام التي تحتوي على تغير غير متوقع في الأحداث خلال مشاهدها, خصوصاً التي توهم المشاهد بأنه يشاهد شيئاً واضحاً لتكشف في نهاية الفيلم هذا التغير وتكشف معه بأن كل ما شاهده لم يكن هو الحقيقة الواضحة.

وهذا التغير الغير متوقع الذي يقوم المخرجون بحبكه داخل القصة ليس سهلاً, فالكثير من الأفلام تفشل في البقاء منطقية بعد أظهار التغيّر, أحب أن أفكر بلأمر على أنه قطعة أحجية ناقصة, فعندما تقوم بأيجاد هذه القطعة فيتوجب عليها أن تركب في الأحجية بشكل مثالي.

ويجدر بالذكر أيضاً أن بعض الأفلام تستخدم هذه الطريقة بشكل رخيص (لأن الكثير من المشاهدين يجدون هذا النوع من الأفلام مسلياً و موضوعاً للنقاش), فيقوم بعض المخرجون بتجاهل التركيز على عناصر الفيلم الطبيعية و صب تركيزهم بشكل كبير على هذا التغيّر الذي يحدث في النهاية, والمؤسف أن البعض من المشاهدين يتجاهلون أي عيوب في الفيلم اذا ما اقام بأظهار تغيير مفاجئ في النهاية, وهذا غير منطقي بالطبع بالنسبة لي على الأقل.

سأقوم بالتحدث عن بعض الأفلام التي تحتوي على تغير غير متوقع في الأحداث, مع أنني لا أفضل هذا, فأفضل تجربة للمشاهد تكون عندما لا يعرف بوجود هذا التغيّر, فمعرفة هذه المعلومة ستؤثر على التجربة بشكل كبير, بحيث يصب المشاهد تركيزة في أنتظار الكشف عن الحقيقة أو يحاول التركيز في اشياء لا تهم في هدف معرفة هذه الحقيقة قبل نهاية الفيلم.

ومع هذا فإن الكثير من المشاهدين لا تؤثر عليهم هذه المعلومة بالشكل المذكور, وسأحرص عن عدم التحدث بشكل كبير عن هذه الأفلام بالطبع, فجميعها أفلام يجب مشاهدتها بعد قراءة الحبكة فقط.

-  Shutter Island في 1954, يحقق شرطي أمريكي في حادثة أختفاء قاتل, الذي هرب من مشفى للمريضين النفسيين المجرمين.

- The Prestige بعد حادث مروع, يدخل ساحران في معركة لأختراع الوهم الأفضل مع التضحية بكل شيء يملكونه للنجاح بالتفوق على بعضهم البعض.

- The Usual Suspects ناجٍ وحيد يتحدث عن الأحداث الغريبة التي أنتهت بتبادل إطلاق النار على قارب, هذه القصة التي بدأت بخط شرطة عشوائي.

- Memento رجل يعاني من فقدان الذاكرة قصير المدى يحاول التحقيق و العثور على قاتل زوجته.

-The Departed شرطي متخفي و مجرم في مركز الشرطة يحاولان معرفة شخصية أحدهما الأخر خلال التسلل الى عصابة في South Boston.

- Gone Girl بعد أختفاء زوجته وتحول هذا الأمر إلى مركز إهتمام وسائل الأعلام , يرى هذا الرجل أن نقطة الأهتمام تحولت عليه بعد الأشتباه بأنه في النهاية قد لا يكون بريئاً.

- Fight Club عامل مكتب مصاب بأرق مزمن يتعاون مع صانع صابون ليقوموا بتشكيل نادي للقتال, إلا أن هذا النادي يتطور إلى شيء أكبر بكثير فيما بعد.




204 مشاهدة
share تأييد
ظرف طارق
201 مشاهدة
share تأييد