ما هو الفرق بين الGSM والDATA؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
بشرى ابوسويلم بكالوريوس في نظم المعلومات (٢٠١٢-٢٠١٦) . 1620744850
النظام العالمي للاتصالات المتنقلة (GSM) أو 2G: هي شبكة للهاتف المحمول تستخدم على نطاق واسع من قبل مستخدمي الهاتف المحمول في العالم. من خلال GSM يتم وضع معلومات العميل على بطاقة sim يمكن وضعها في الهاتف المحمول ليتم تشغيله إما على نطاق تردد 900 ميجاهرتز أو 1، 800 ميجاهرتز. في GSM، يتم استخدام تقنيتين هما: FDMA و TDMA.

GSM تقنية خلوية رقمية تستخدم لنقل خدمات الصوت والبيانات المتنقلة (DATA) أي أنها وسيط لنقل البيانات الهاتفية عبر الإنترنت ومن الممكن أن تعد واحدة من سرعات الإنترنت.

لا يهتم GSM بالهاتف الذي توجد به بطاقة SIM وهذا يسمح لك بتبديل البطاقة بحرية بين الهواتف أو شراء بطاقة SIM والهاتف بشكل منفصل.

تم تطوير شبكات الجيل الثاني كبديل للشبكات الخلوية من الجيل الأول (1G) حيث وصف معيار GSM في الأصل كشبكة رقمية مُحسَّنة للمهاتفة الصوتية المزدوجة الكاملة. توسع هذا بمرور الوقت ليشمل اتصالات البيانات عن طريق نقل بيانات الحزم عبر خدمة راديو الحزمة العامة (GPRS)، ومعدلات البيانات المحسنة لتطور GSM (EDGE).

خصائص GSM متعددة وهي:

  1.  يدعم GSM كلاً من المكالمات الصوتية والبيانات.
  2. يستخدم GSM الوصول المتعدد بتقسيم التردد (FDMA) وتقسيم الوقت (TDMA).
  3.  في CSM، يتم نقل المعلومات عبر القنوات المنفصلة إلى قنوات مادية ومنطقية تظهر على شاشة هاتفك.
  4. هي شبكة بطيئة نسبيًا لذا بدلا من استخدامها يوجد CDMA, LTE.

بعد GSM تم تطوير خدمة الجيل الثالث (3G) تليها الجيل الرابع (4G) LTE ثم الجيل الخامس 5G، والتي لا تشكل جزءًا من معيار GSM ولديها خصائص أخرى لها علاقة بسرعة البيانات والوصول إليها.

الوصول المتعدد بتقسيم الكود CDMA أو 3G: هي تقنية أحدث وتوفر قدرات نقل بيانات أعلى. تشمل شركات الاتصالات التي تستخدم شبكات CDMA Verizon و Sprint Nextel. إن Evolution Data Optimized، و EV-DO، هو معيار 3g CDMA.

التطور طويل الأمد (LTE) أو 4G: هو معيار لاتصالات البيانات عالية السرعة. يوفر سرعات تنزيل تبلغ حوالي 100 ميجابت في الثانية وسرعات تحميل تبلغ حوالي 50 ميجابت في الثانية. لا يقدم جودة مكالمة صوتية جيدة أثناء استخدام خدمات البيانات ويحتاج إلى بطاقة sim للتحقق من صحة الهاتف وهو الجيل التالي من التكنولوجيا الخلوية المعروفة باسم 4g. 
581 مشاهدة
share تأييد
profile image
افنان عوض محمد حميدات بكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات (٢٠١٦-٢٠٢٠) . 1607608192
تعد GSMglobal system for mobile communication بروتوكول لنقل البياناتdata أي انها وسيلة لنقل البيانات من خلال الهاتف و هي الجيل الثاني من نظم الاتصالات.
يعتمد هذا النظام على استخدام شريحة اتصال / SIM Card من أجل تخزين بعض المعلومات الهامة عليها مثل أرقام الهواتف و بعض الملفات الأخرى، و بالإمكان ازالة الشريحة و تغييرها دون الحاجة إلى اللجوء للتعامل مع شركة الهاتف كما يمكن وضع الشريحة في هاتف اخر و بالطبع ستجد جميع البيانات المخزنة عليها محفوظة فيها.
يتميز الجيل الثاني " GSM " بأن له سعة و قدرة للنظام أعلى بعدة مرات من النظام التماثلي، بالإضافة إلى أنه يقدم ميزات خدماتية اكثر و بنوعية عالية الجودة و ذات تكلفة منخفضة. 

أهداف نظام GSM : 
  • الاستهلاك الكهربائي المنخفض. 
  • المقياس الموحد. 
  • أجهزة بتكلفة منخفضة. 
  • تقنيات التشفير الرقمي. 
  • إرسال رقمي متعدد الوصول بتقسيم الزمن. 
  • التجول الدولي. 

نظام الحماية / Protection system 
نظراً لان النظام الشامل للاتصالات النقالة عرضة لعدة انواع من الهجمات و كل منها يستهدف جزءاً مختلفاً من الشبكة كان الهدف من النظام الشامل للاتصالات النقالة ان يكون نظاما لاسلكيا امنًا، وبالرغم من ان فيه نظام التشفير عبر الهواء الا انها تبقى عرضة لمثل تلك الهجمات، لكن هذا النظام قدم وحدة تعريف المشترك العالمية الاختياري و التي تستخدم للمصداقية مفتاح توثيق أطول لإعطاء قدر اكبر من الامان إضافة إلى توثيق مصادقة الشبكة و المستخدم بشكل متبادل، بينما يقوم النظام الشامل للاتصالات النقالة فقط لتوثيق المستخدم إلى الشبكة و بالتالي يوفر النموذج الأمني السرية و التوثيق، كما ويستخدم خوارزميات التشفير من أجل الأمان.

تعتبر شبكات GSM صاحبة الريادة في بعض الخدمات مثل :
  • تحديد مواقع GSM. 
  • الرسائل القصيرة SMS. 
  • التهيئة عبر الاثير OTA. 

606 مشاهدة
share تأييد