ما هو الفرق بين البروتينات الهستونية والبروتينات الغير هستونية؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
سرى احمد هندسة معمارية . 1621804173
 الفرق بين هيستون وغير هيستون بسيط، كلاهما عبارة عن بروتينات، وكلاهما يوفر بنية للحمض النووي، وكلاهما مكون من مكونات الكروماتين. الاختلاف الرئيسي بينهما هو في الهيكل الذي يقدمونه. بروتينات هيستون هي البكرات التي يدور حولها الحمض النووي، ينما توفر البروتينات غير الهيستونية بنية السقالات. هناك طريقة أخرى للتفكير في الاختلاف وهي أن البروتينات غير الهيستونية هي تلك البروتينات المتبقية بعد إزالة جميع الهستونات من الكروماتين.


الهستونات هي مكونات البروتين الرئيسية للكروماتين. الكروماتين هو "مركب من الأحماض النووية (مثلا، DNA أو RNA) والبروتينات (الهستونات)، والتي تتكثف لتشكيل كروموسوم أثناء انقسام الخلية." لنفترض أن الكروماتين هو عبوة مفرغة من الهواء تسمح بتركيب حجم أكبر من الملابس بطريقة أنيقة في الدرج. بدون الكروماتين، فإن قيمة الحمض النووي لخلية واحدة يمكن أن تنحسر إلى طول صعب يبلغ 1.8 متر. فوق العبوة، يقوي الكروماتين الحمض النووي بحيث لا يفقد الحمض النووي التكامل البنيوي أثناء انقسام الخلية (سواء في الانقسام الخيطي أو الانقسام الاختزالي).


البروتينات الهستونية
الهيستونات عبارة عن بروتينات توفر بنية أساسية للحمض النووي، ما يجعل الحياة ممكنة. تعمل هذه البروتينات كمكبات يلتف حولها الحمض النووي.، يشغل الحمض النووي "المضغوط" حوالي 90 ملم فقط من الفضاء. بدون الهيستونات، لا يمكن للحمض النووي أن ينتظم في كروموسومات، ولن توجد الحياة كما نعرفها ". زيادة على ذلك، لعب الهستونات دورًا في تنظيم الجينات. كجزء من الكروماتين، تساعد الهستونات في التحكم في "التعبير"، تلك العملية التي يتم من خلالها تحويل المعلومات المشفرة في الجينات إلى الهياكل التشغيلية في الخلية.
 

 البروتينات الغير هستونية
 
 هو "بروتين متبقي في الكروماتين بعد إزالة الهستونات". هذا البيان البسيط لا ينصف الدور المهم الذي تلعبه الشخصيات غير التاريخية. تشمل البروتينات غير الهيستونية بروتينات السقالة، والبروتين الهيتروكروماتين 1، وبوليميراز الحمض النووي، والبوليكومب، والبروتينات الحركية الأخرى، وكلها تلعب أدوارًا أساسية في بنية الخلية. في واقع الأمر، يوفر البروتين الغير هستوني بنية سقالة للحمض النووي وإكمال العديد من الوظائف الهيكلية والتنظيمية الأخرى التي تجعل الحياة ممكنة.
 
 لا يمكن أن تعمل الهستونات بمفردها. يمكن لبروتينات هيستون أن تكمل وظائفها فقط في وجود بروتينات غير هيستون. ومع ذلك، تختلف بروتينات الهيستون عن غير الهستونات في أن بروتينات الهيستون يتم حفظها إلى حد بعيد عبر الأنواع، بينما لا يتم حفظ بروتينات الهيستون. بمعنى آخر، وجد بروتينات هيستون الموجودة في أحد الأنواع عادةً في أنواع أخرى. كلا البروتينين ضروريان للبيولوجيا، كلاهما موجود داخل الخلايا الحية، وكلاهما يوفر بنية للحمض النووي، لكن الطرق التي يعملان بها تختلف اختلافًا كبيرًا.





901 مشاهدة
share تأييد