ما هو الشيء الذي ترونه مميزًا جدًا في الحياة؟

7 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أريج عالية educational consultant في freelance (٢٠١٨-حالياً) . 1614882364
 هل يمكنني القول أن هذا السؤال محير! قراءة هذا السؤال جعلتني أدخل في دوامة من التفكير والحيرة، ثم قررت الأخذ بترتيب الأوليات لما هو مميز في الحياة. وبعد التفكير والتمحيص وجدت أن ما هو مميز لشخص ليس بالضرورة أن يكون مميز لشخص آخر. فكلٌ ينظر إلى الأمور من جهته، ويقدر الأمور بما يراه لائقًا ومناسبًا له.

قد ينظر شخص ما بمنظور معين للحياة، فيرى قدرته على جذب الناس نحوه، وتحليقهم من حوله هو الجزء المميز من حياته، وهذا ما وجدته عند أحد المدربين الذين التقيتهم في يومٍ ما أثناء عملي. فوجدته يصنع هالةً من حوله بطرقٍ معينة. حيث يحضر زوجته وأبويه في محاضراته، مع بعض مؤيديه، أو ممن كانوا من جمهوره الملتزمين، فيقوم بدعوتهم للحضور. من وجهة نظري أن هذا الشخص يتمتع بذكاء اجتماعي وذهنية محفزة، بحيث يحاول بكل الطرق أن يجتذب الجمهور إليه.

وعندما بدأت محاضرته، اتضح لي قدرته بالفعل على جذب بعض من الجمهور من خلال استعراضه وطريقته في التحدث، وعرض مؤيديه لخبراتهم معه، وكيف استطاع التأثير بتغيير حياتهم. أنا لا أستطيع أن أكون مثل هذا الشخص، فلا أمتلك الرغبة أو حتى الفضول بالاستحواذ على القبول الاجتماعي بهذه الطريقة، لأنني لا أفضل الأضواء، بل أكون أكثر راحة بالظل، وأكثر ارتياحًا عند العمل بهذه الطريقة.

قد يرى شخص آخر أن المميز في الحياة هو العلم، وما يتحصل من إدراك وثقافة، والقدرة على التحدث أو حتى التشدق بما يمتلكه. فتراه يدير حوارًا هنا، ويلقي بمحاضرةٍ هناك. يؤلف كتابًا تارة، وينفذ مساقًا يروج له تارة أخرى. تجده يترقب كل حوار أو ملتقى أو مؤتمر ليدلي بدلوه، ويكون جزءًا من قلب الحدث بطريقة أو بأخرى. هنا يصنع هذا الشخص من علمه تميزًا يبرز شخصيته، ويحدد مساره، ويجعل منه أيقونة في مجاله.

لن أقول أن هذا خطأ أو نوع من الاستعراض بتاتًا، ولا يمكنني أن أقيّم هذا الشخص، بل أحترم قراره، واستطاعته نشر علمه بالطريقة التي يراها مناسبة. فهو أولًا وأخيرًا يرى أن العلم هو المميز في حياته. أتفق أنني أحب العلم لذاته، وأرى أن من يروج للعلم هو من خيرة الناس. فهو جزء مهم من الأشياء المميزة في حياتي، لكنه ليس الأساس.

لربما يجد الكثير أن المميز في الحياة هو المال. هنا يكون الاعتقاد السائد أن الحصول على كل شيء في كل وقت وكل مكان هو المبتغى والمراد. فيستطيع بالمال أن يتحصل العلم، فيدرس بأشهر الجامعات، ويتحصل أعرق الشهادات. كما يمكنه أن يكتسب الشهرة من خلال ماله، واقتناء أحدث الصيحات من الثياب والسيارات والمؤسسات والصحف وغيرها. ولنا شواهد كثيرة على ذلك، فنجد إنجازاتهم منتشرة على جميع المواقع، ونجد أخبارهم تتصدر المنشورات كافة. حتى تمكن البعض منهم في التميز بالمساهمات العدة في الأعمال الخيرية والتطوعية المفيدة للمجتمعات عامة.

ومن أشهر الأخبار التي تصدرت قيام رجل الأعمال وارين بافيت بالتبرع بمعظم ثروته للأعمال الخيرية، وإبقاء القليل القليل لأبنائه، حيث كان رأيه أن يترك لهم مالًا كافيًا ليتمكنوا هم أنفسهم من صناعته، لا أن يكونوا اتكاليين على مال أبيهم ليصبحوا إمعات. ومن هذا المنطلق اكتسب هذا الغني تميزه في الحياة، ويمكن لما بعد الممات. ومجددًا  أرى أن المال مهم جدًا، إلا أننا نحن من نصنعه لا العكس.

قد يرى البعض أن العلاقات هي أهم مرتكز في الحياة. فيقوم بترتيب أولوياته، وتنظيم حياته بناءً على علاقاته مع الغير. قد يكون هذا الأمر محيرًا بالنسبة لي، فمن وجهة نظري أرى أن الأفضل أن تكون العلاقات ما بين الجميع هي علاقات سويّة، فلا يوجد ما يجعل العلاقات تتحول لتشوهات بين الأفراد، ولا يوجد ما يبرر بناء علاقات مصالح تدعم الأشخاص مقابل تحجيم من حولهم. لا يوجد ما يبرر أن يتسلق شخص على حساب شخص آخر بإدارته للعلاقات من زاوية مخالفة.

أرى من يدير علاقاته بطريقة احترافية هو شخص مميز، يدرك ما لها من أهمية، ويعرف أن العلاقات الطيبة مع الجميع، والتحكم والسيطرة بوساطة الذكاء العاطفي هو الطريق الصحيح نحو بناء علاقات اجتماعية سوية، مع الحرص كل الحرص على إدارة هذه العلاقات بطريقة ذكية ناضجة. هنا بالفعل تكون العلاقات هي جزء لا يتجزء من مميزات الحياة.

البعض يرى أيضًا أن الأسرة، الأهل، الأولاد هم أهم ما يميز الحياة.
نعم بالفعل، هم يزينون الحياة، ويجملونها. ويجعلونها تنضج بالحيوية والسعادة والأمل. إن من يمتلك أسرة يكتسب ذلك بالقوة والعزوة، ويشعر بالاهتمام والحب، والاعتزاز والزهو. لكنني تساءلت: هل يمتلك الجميع أسرة أو أهل أو أبناء؟ هل كل الأهل والأولاد هم فعلًا مصدر للقوة والعزوة؟ هل كل الأهل والأولاد هم سند للفرد؟ هنا قد نجد أنهم ركن مهم من الحياة، وأيقونة ضرورية لكن ليس حتمَا لأن يكونوا الشيء المميز جدًا في الحياة.

بعد كومةٍ من التفكير، ولحظاتٍ جادة من حك الدماغ وجدت أن المميز جدًا في حياتي أن أكون بصحة وعافية. فبعد ما شاهدناه خلال الجائحة، وبعد الإصابات القاهرة والمنهكة، والأعراض الشاقة المتعبة، وجدت أن الصحة هي أغلى ما أملك. فمن لا يمتلكها لن يتمكن من الحياة بأريحية وهدوء. تخيل معي شخصًا معافًا قويًا ثم يرزح تحت المرض دون حولٍ له ولا قوة. تخيل المرض يغزوه ويقتل خلاياه خلية خلية، فتتركه إما جثة هامدة، أو جسد تعب متهالك.

لذا أجد أن الصحة هي ما هو مميز جدًا في حياتي، فعندما امتلكها سأمتلك الشهرة والمال والعمل، وسأتمكن من العناية بعائلتي وأهلي وسأبني العلاقات المتينة، فالحمد لله أنني أمتلك الصحة الجيدة. لذا نصيحتي أن نجعل ما نمر  به  الآن في شريط الذكريات. لنتباعد ونلتزم، لنهتم بصحتنا وليكن ما نلحظه الآن هو المقياس. 
100 مشاهدة
share تأييد
الحياة بذاتها شيء مميز وكل ما جاء على نسقها،
مجرد أن تكون على قيد الحياة هي بحد ذاتها ميزة البداية لأشياء عظيمة نصنعها ونحن نحيا ،،،
هي هبة الخالق لنا ،،وعندما كانت بأضدادها تعرف الأشياء فإن مجرد التفكير في سلبها تقشر له الأبدان ،،،
لذا فعندما نحيا فإنها أول ميزة ثم تتوالى الفضائل والخصال ،،
نحيا لعبادة رب الكون ،،،،نحيا لنعمر في الأرض ونصنع الحضارة ونحافظ على اتزان هذا الكون ،،ونحافظ على إنسانيتنا التي تميزنا كبشر ،، ونلملم شتات الاختلاف لنصنع منه بريقا من حياة ،،وننشر العدل والعلم والتعايش ،،،
تكون كل تفاصيل الحياة مميزة ،،،
ونحن ندرك أن الحياة كما نضحك فيها فإننا نبكي وبحرقة كذلك، وكل هذا ليساوي بين طرفي المعادلة لتكون التوازن والأمل في الاستمرار ،،،
عندما تستشعر أن الحياة كلها مميزة اعلم أنك مميز فلا تبخل علينا بإبداعك وكن صانعا مميزا للحياة،،
71 مشاهدة
share تأييد
الحياة الكريمة والمتعة بالحياة
66 مشاهدة
share تأييد
السعادة
75 مشاهدة
share تأييد
profile image
مستخدم مجهول 1616115439
انا ارى ان العقل هو أكثر شئ مميز لأن لو لا العقل لا كان الأنسان لا معنى لحياته 
93 مشاهدة
share تأييد
profile image
مستخدم مجهول 1616527867
الشيئ المميز هو ان تكون قادرا على اخد الحياة من مجراها السهل
90 مشاهدة
share تأييد
ان تكون في كل اوقاتك مع الله وان تكون كل حركاتك وسكناتك لله
82 مشاهدة
share تأييد