ما هو أفضل كتاب قرأته في التنمية البشرية وساعدك حقاً على تطوير ذاتك؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
بتول المصري آداب اللغة الانجليزية
1608237392
 في الآونة الأخيرة أصبحت إنتاجات التنمية البشرية من كتب وأفلام ومحاضرات وغيرها رائجة جدا بين الناس. وقد أصبح مقدمو هذه المادة من المشاهير وكأنهم فنانو شاشة من أمثال الممثلين والمطربين. وكغيره من المجالات؛ فإن عددا من كتب التنمية البشرية لاقى نجاحًا باهرًا باستحقاق.

 أحد هذه الأعمال هو كتاب السر (The Secret) لكاتبته رواندا بايرن. وقد صدر هذا الكتاب بعد إصدار فيلم يحمل نفس الاسم عام 2006. بيع منه ما يزيد عن 30 مليون نسخة، إضافة إلى أنه ترجم إلى 50 لغة أخرى.
يقول الكتاب أن الأفكار تستطيع التأثير على حياة الشخص بشكل مباشر وبدرجة كبيرة. فحسب قانون الجذب الذي -برأي الكاتبة- هو الحاكم للكون؛

إن الأفكار الجيدة تستطيع جذب الأحداث الجيدة وتصنع الفرق في حياة الأشخاص.

     من النقاط القوية لصالح الكتاب أنه يذكر العديد من كلام المؤمنين بهذه الأفكار والذين سبق أن جربوها وحصلوا على نتائج. فمنهم من عانى من مشاكل مادية واستطاع التغلب عليها عن طريق التفكير الإيجابي لجذب المال. ومنهم من عانى من أمراض مزمنة لم يتوقع الكثير أن يستطيعوا النجاة منها.

     إن هذا العمل استطاع حثّي كقارئ على التفكير بإيجابية دائما، هذا غير التعود على الإمتنان على أي نعمة وإن كانت صغيرة. وفعلا إن العيش هكذا، وأن تكون شخصًا إيجابيًا بإمكانه أن يؤثر كثيرًا على سير أمور حياتك. عمل كل شيء بحب وامتنان ينعكس مباشرة على كل تفصيل آخر.

     لا أحد يستطيع نفي كم تلقى الكتاب من نقد لاعتباره خياليًا أو مبالغًا فيه. أما الإنتقاد الأكبر فكان لوم الضحايا على ما حدث لهم، فمثلا سنقول أن ضحايا الإغتصاب أو الأمراض المزمنة هم من جلبوا ذلك لأنفسهم بأفكارهم السلبية والمتشائمة (1).  لكن مبيعات الكتاب ما زالت تتزايد والإقبال عليه لم يُذكر أنه توقف.

     قامت رواندا بايرن بعد نجاح كتابها بإصدار عدة أعمال بعده على نفس الوتيرة. وحتى وإن لاقت هذه الأعمال استحسانًا لكنها لم تكن أبدا كالعمل الأول. من هذه الأصدارات كان كتاب الطاقة، والسحر، والسر الأعظم، وسر المال، والبطل وغيرها على هذا المنوال.


(1) Dunning, B. "What's Wrong with The Secret." Skeptoid Podcast. Skeptoid Media, 15 Apr 2008. Web. 17 Dec 2020. https://skeptoid.com/episodes/4096

33 مشاهدة
share تأييد
- دليل العظمة (روبن شارما)
- مميز بالأصفر (إتش جاكسون براون)
9 مشاهدة
share تأييد

التحدث مع الذات / اعرف نفسك للدكتور إبراهيم الفقي .. بشكل عام كل كتبه رائعة و تختص بالتنمية البشرية

4 مشاهدة
share تأييد
زيادة الإنتاجية الشخصية - طارق السويدان
9 مشاهدة
share تأييد