ما هو أفضل فيلم عدمي شاهدته في حياتك؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
جهاد عواد بكالوريوس في هندسة برمجيات (٢٠١٦-٢٠٢٠)
1610814103
العدمية تعني اللاشيئية أو عدم الوجود, متعارف عليها بشكل كبير بسبب توظيف الفلاسفة لهذه الكلمة في كتاباتهم, ومن أشهر الفلسفات العدمية فلسفة نيتشه.
 ويقوم الكثير من الناس أحياناً بنسيان أن نيتشه روج للفلسفة الأيجابية, كنقطة بداية لقيم جديدة, على الناحية الأخرى هنالك الفلسفة السلبية, التي ترتبط مع العنف والسادية ككلمات مفتاحية لصناع الأفلام.
 النظر العدمية على العالم هو مصطلح مظلم قاتم اللون, للتحدث أخلاقياً, والسينما هي من أكبر الوسائط التي تعبر عن هذه النظرة العدمية, هنالك الكثير من الأفلام التي يمكن أن يقال عنها عدميه, فالعدميه هي محفز خلف الكواليس لصناع هذه الأفلام و لن تجد أي صعوبة في أيجاد أفلام ذات وجهة نظر عدمية.

ولكثره هذه النوعية من الأفلام وأختلاف وجهة النظر العدمية بين الفلم والأخر, فأفضل أن لا تقتصر القائمة على فيلم واحد, فلأفلام التي سأقوم بذكرها جميعها حتماً تستحق المشاهدة.

American Beauty
عندما يصل الناس إلى الأعمار المتقدمة بين الأربعينات والخمسينات, يبدأ عندهم الخوف من تضييع الوقت, وهذا الشعور مفاجئ وله عواقب, فالمشاكل عادة تحدث عندما يبدأ أحدهم برفض عمره الحالي أو التصرف كأنه شخص أصغر, والخوف من مرور الوقت مربوط بشكل كبير بالعدمية, أو الخوف من الضعف والعجز

يمكن للفرد أن يحاول مواجهة هذه المشكلة ولكن عندما يتم مواجهتها, تكون منذ البداية معركة خاسرة, الشخص الذي يحارب سيقع ضحية للتفكير الدمي, لأن الأنسان لا شيء مقارنة بالموت, وفيلم American Beauty مبني على الخوف أكثر من العدمية, ولكن كعنصر ثانوي ومحفز للشخصية الأساسية (التي يقوم بدورها Kevin Spacey), هو يريد أن يحصل على مالا يمكنه الحصول عليه مجدداً, شبابه.

Reservoir Dogs

ستة مجرمين متورطين في سرق ألماسة, واحد منهم شرطي متخفي, هذا من أشهر أعمال المخرج Quentin Tarantino, ولكن ما الرسالة من هذا الفيلم؟ الموت يتكرر والدم يتكرر, لا أحد يمكنه إيقاف العنف, الخير و العدل تمت إبادتهم, هذا من أحد أوضح الأمثلة على الأفلام العدمية مع أن الفكرة التي فيه مبطنة.

تظهر العديد من أشكال العدمية في هذا الفيلم, والعدمية لا تكون شيئاً واضحاً أو مرئياً خلال تاريخ السينما, لكنها تكون كتصرف للفيلم, أو صفة يتصف بها, ويوجد الكثير من ما يدل على أنها هذا الفيلم يتصف بالعدمية, مع أن جميع الشخصيات لا تتحدث عن الأمر (إلا  Mr.Blonde بالطبع), ومع ذلك فجميع الشخصيات قد تقبلو الجانب الشرير من العالم, على الأرجع لأنهم مجرمين.

American Psycho


رجل أعمال أمريكي غني في الثمانينات أسمه Patrick Bateman, ولديه مشكلة, فهو يقتل أي أحد يزعجه بأي شكل, هذه هي قصة الفيلم البسيطة التي من الصعب عليها أن تظهر العدمية بشكل أكبر من هذا, من الجدير بالذكر أن هذا هو الفيلم الوحيد في القائمة الذي يركز على سادية الشخصية الأساسية (التي قام بها الممثل Christian Bale).

الفيلم يريك إستحاله عودة الشخصية الرئيسية إلى كونه إنساناً طبيعياً بعد تحوله إلى قاتل متسلسل مجنون, فالعدمية تظهر بشكل لولبي تغوص مع تقدمك بأحداث الفيلم, وهذا ينسيك أي شيء يحصل غيرها, وهناك أيضاً الجانب الألقائي الرائع الذي لا يمكنني عدم ذكره عند التحدث عن هذا الفيلم.
 
 


 
34 مشاهدة
share تأييد