ما هو أصل عادة تمني أمنية عند رؤية الشهاب؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
الاء الفارس الأسرة والمجتمع . 1620316940
 يعود الأصل في هذه العادة لأسطورة بطليموس (عالم الفلك اليوناني), 127- 151 بعد الميلاد، حيث قال أن الآلهة بدافع الفضول أول الملل ومن حين لآخر تنظر للأرض وأثناء نظر الآلهة للأرض تنزلق النجوم من فجوات، وتظهر بمظهر النجوم المتساقطة (شهاب).

وبما أن الآلهة تنظر للأرض في هذا الوقت فهم أكثر ميل على تقبل الرغبات التي يتوجه بها الأشخاص لهم عبر الصلوات والأمنيات والدعوات.

وهنالك معتقد آخر إغريقي يقول بأن الشهاب عبارة عن أرواح صاعدة أو تهبط من السماء، مما يعني آلهة تنظر وقريبة من الناس وبالتالي التمني في هذه اللحظة مقبول.

وفي العقيدة المسيحية واليهودية ينظر لها على أنها ملائكة هابطة للأرض، وهنا ارتبط دائمًا دور الملائكة بالمساعدة وتقديم السكينة ومن خلالهم يمكن تحقيق الأمنيات والرغبات.

وفي الديانة الإسلامية يمكن أن يكون تم ربط الشهاب بان الله ذكرها كوسيلة ردع لمن يسترق السمع من الشياطين، فربط بعضهم هذا الأمر بأن الأمنية قد تتحقق لأن قوة الله حاضرة في هذه الساعة على أصل الشر (الشيطان).

- وامتدت وتطورت هذه الخرافة فأصبحت اليوم في تشيلي تظهر عن طريق التقاط حجر من الأرض والعمل على تمني أمنية.

- أما في الفلبين فلا بد من ربط عقدة في المنديل أثناء رؤية الشهاب والتنمي وفي حال عدم القيام بهذا الأمر يعني وجود الفأل السيئ.

وأرى من وجهة نظر شخصية أنه يمكن القول أن التنمي ولأنه يرتبط بأمور عظيمة وفي بعض الحالات تكون غير ممكنة التحقيق خاصة في الوقت الحالي فإنه تم ربطها في ظواهر خارقة في البيئة من حولنا.

ومثل هذا الأمر عندما يتوجه الإنسان إلى خالقة بالدعاء فهو يستخدم المقارنة ما بين العظمة وما بين ما لديه من أمنية لبيان هوان الأمر على من سيحقق الأمنية وغالبًا هي موجه إلى الله كدعاء.

ولكن في الحقيقة فإن التمني أثناء مرور الشهاب في الغلاف الجوي للأرض أمر لا يرتبط بهذه الأسباب الخرافية فهي ظاهرة طبيعية تعود لتساقط قطع (صخور وغبار) وتدخل الغلاف الجوي بسرعة هائلة ونتيجة الاحتكاك الكبير والهائل تسخن وتتوهج وتحترق.

وتكون رؤية الشهب حادثة بشكل أكبر عندما نواجهة الاتجاه الذي تتحرك فيه الأرض.

يزداد تواتر رؤية النجوم في أوقات معينة خلال العام، خاصة عندما تمر الأرض في منطقة مزدحمة بشكل خاص بالغبار والصخور. 

510 مشاهدة
share تأييد