ما هو آخر كتاب كان بين يديك، وماذا أضاف لك؟

3 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ميس نبيل طمليه كاتبة في مجال تطوير الذات الذكاء العاطفي في عدة مواقع إلكترونية (٢٠٠٧-حالياً)
1612781662
أنهيت قبل حوالي شهرين كتاب "جنة الأعشاب لخبير الأعشاب الأردني حسن خليفة الذي توفي العام الماضي"... فأنا مولعة بعالم النباتات والأعشاب العلاجية، وأؤمن بأن الأدوية والمواد المصنعة والكيماوية هي البدائل عن الأعشاب وكل ما هو طبيعي وليس العكس، وأستغرب عندما يسمونه البعض بالطب البديل! 

ربما أن خوفي من الأدوية ومن المستشفيات منذ صغري هو ما ولّد لدي هذه الفكرة، وربما عشقي لجدتي -رحمها الله- وقضائي وقتاً طويلاً معها وبالتالي تشربي لمبادئها في الحياة وللطرق والأسالبب التي كانت تستخدمها معنا هو السبب؛ فجدتي كانت تضع لنا كمادات الماء والخل عندما نعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، وكانت تضع لنا الثوم عندما تلدغنا حشرة. 

وعندما كنت مراهقة ظهرت حبوب الشباب على وجهي فأفسدت مظهره وصفائه، وما كان مني إلا أن بحثت عن أفضل الطرق لعلاجها طبيعياً وجربت الكثير من الطرق، حتى تمكنت أخيراً من علاجها بنفسي عن طريق عصر أوراق النعناع الخضراء لاستخراج ماؤه ودهنها على وجهي. وكانت جدتي - رحمها الله- تقطف لي النعناع الطازج من حديقة منزلها وتساعدني في استخراج عصارتها وتشجعني على ذلك... فكانت دائماً تحفزني على تجربة النباتات والأعشاب لعلاج المشكلات الصحية، وكانت تقول لي "جربي وما تخافي، إذا ما فادتك ما بتضرك"... طبعاً مع تحفظي على هذه المقولة الشائعة لأن النباتات قد تضر أحياناً إن استخدمت بشكل خاطئ ودون علم بالموضوع. 


عودة للكتاب.. ففقد وجدته بعد أن بحثت عنه لمدة تزيد عن ٣ أشهر، فقد كان قد نفذ من المكتبات لزيادة الطلب عليه مؤخراً، وعندما وصلني بدأت بقراءته والاستفادة من معلوماته وتدوينها على دفترٍ خاص لاستخدامها والرجوع إليها وقت الحاجة. 
وقد كنت في تلك الفترة بصدد إنشاء مشروعي الخاص الذي أصنع فيه منتجات تجميل للشعر والبشرة باستخدام المواد الطبيعية، وبعد أن أنشأت صفحتي الخاصة وعقدت النية، استجدت لدي بعض الظروف فلم أعد أملك الوقت الكافي لهذا المشروع، فهو يحتاج لوقت كبير لتجريب المنتجات وصناعتها والتأكد من فاعليتها قبل اعتمادها،كما يحتاج للترويج لها، وتلبية طلبات الزبائن والبقاء عند حسن ظنهم، فأجلته قليلاً. 

هذا الكتاب أشبع حاجتي وتعطشي لمعرفة الكثير عن المواد الطبيعية واستخداماتها وفوائدها وكذلك موانع استخدامها... فقد استفدت منه كثيراً وأصبحت أطبق الكثير من الوصفات الموجودة فيه، كوضع عكبر النحل مع الماء أو العصير الطبيعي لتقوية المناعة وخاصة في هذه الفترة التي تكثر فيها الأمراض، وكذلك صنع عصير الكركديه البارد لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم المرتفع، واستخدامه ساخناً لعلاج حالات ضغط الدم المنخفض. 

كما زاد هذا الكتاب من حبي لهذا المجال، وأن الله تعالى لا يخلق داء دون أن يخلق له دواء. 
كما شدتني جملة كان يرددها دائماً مؤلف الكتاب في كتبه وفيديوهاته على قناته الخاصة على يوتيوب وهي أن الإنسان يتداوى بنباتات أرضه، وربما هذه هي أكبر فائدة جنيتها من قراءتي لهذا الكتاب؛ فأصبحت عندما أذهب لشراء القطين "التين المجفف" من العطار لا أقبل القطين التركي رغم أنه نوعيته ممتازة وكنت معتادة على شرائه من قبل، وأستبدله بالقطين المحلي أو السوري لأجني أكبر فائدة ممكنة منه، وكذلك أصبحت أفضل كل شيء محلي على المستورد حتى لو كانت نوعية المستورد أفضل أحياناً. 

أتمنى منك قراءة هذا الكتاب لتسفيد منه في التداوي بنحو آمنٍ وزهيد الثمن... فليس هناك شيء أكثر فائدة من القراءة، فما بالك لو كنت تقرأ لتغذي عقلك وروحك وجسدك معاً. 
18 مشاهدة
share تأييد
profile image
1615358683
قواعد العشق الأربعون لقد أضاف ليا الكثير وعلمني العديد يحمل في طياته قواعد لعشق الخالق أتمنى أن تقرأه لأني لا أستطيع وصفه حقا  
12 مشاهدة
share تأييد
انهيته قبل عدة اشهر و هذا الكتاب هو مغامرات روبن هود و هو عبارة عن رواية مسلية و انصجك بقرائتها 
10 مشاهدة
share تأييد