ما تكلفة فتح مخبز في العين الإمارات، وما النصائح التي يجب أن آخذها بعين الإعتبار عند البدء بهذا المشروع؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
تسنيم شلبي كاتب محتوى . 1621506812
تكلفة فتح مخبز في العين الإمارات تحتاج ما لا يقل عن 140 ألف درهم إماراتي (أي ما يقارب 40 ألف دولار أمريكي)، ولكن لا يُمكن اعتبار ذلك المبلغ ثابتًا؛ بحيث من الممكن أن يكلفك أكثر من ذلك أو أقل بالاعتماد على العوامل التالية: 
  • الإيجار؛ بحيث يعتمد على الموقع إذا كان موقعه في مكان تجاري وبه مُنافسة عالية، سوف تكون تكلفته أكبر، وعلى حجمه؛ إذا كان أكبر سوف تكون تكلفته أكبر. 
  • تكلفة التراخيص؛ التي تعتمد أيضًا على الموقع، والحجم، ونوع المخبوزات المُراد تقديمها. 
  • الأدوات والآلات المستخدمة، وذلك يعتمد على نوع المخبوزات التي تريد تقديمها وبيعها في مخبزك، أنصحك في البحث عن: المعدات اللازمة لفتح مخبز، ومن ثم تبحث عن تكلفتها في الإمارات أو موقع علي بابا، وقد يساعدك ذلك لتحديد التكلفة التي تحتاجها لها.
  • عدد الموظفين، وتأشيراتهم، ورسوم الكفالة السنوية، وتأشير المالك بالطبع. 
  • ما تحتاجه من تصميمات مميزة في المخبز. 

كما تحتاج للحصول على رخصة تجارية لفتح مخبز، والتسجيل بوزارة العمل وقسم الهجرة، وعداد كهرباء تجاري، وعداد مياه، وعقد إيجار موثق.


الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البدء في مشروع فتح مخبز في العين في الإمارات:

هل هناك حاجة للمنتج؟
أول شيء عليك التفكير به وأخذه بعين الاعتبار إذا ما كان الناس بحاجة للمنتجات التي تقدمها أم لا، وتقدير نسبة حاجتهم لها، بالإضافة لتقدير المنافسة المحيطة بك، بحيث ليس من الجيد أن تفتح مخبزًا آليًا فقط في منطقة بها 3 مخابز آلية مشهورة، وليس من الجيد أن تفتح مخبزًا في شارع بعيد عن الأحياء السكنية ولا تمر به الكثير من السيارات في مكان لا أحد به يحتاج المنتج.

دراسة جدوى المشروع
والذي يتكون من وصف العمل، وجدوى السوق، والجدوى الفنية، والإمكانيات المالية، والجدوى التنظيمية، والاستنتاجات.

موقع ومساحة المخبز
عادًة تتواجد المخابز في المناطق المأهولة بالسكان؛ لأنهم هم المستهلك الأساسي لها، ويُفضل أن لا تقل مساحة المخبز عن 30 متر مربع، ومراعاة وجود مساحة أمامية لا تقل عن متر ونصف، وأن يكون شكله مستطيلًا أفضل؛ حتى يتم استغلال المساحة الخلفية منه في عملية التصنيع، والنصف الآخر لعرض المنتجات.

المنتجات والمخبوزات
يُمكن أن تجعله متخصصًا في تصنيع نوع معين من الخبز والمخبوزات مثل الخبز الآلي فرضًا، أو أن تجعله شامل لجميع أنواع المخبوزات من الخبز، والمعجنات، والفطائر، والفينو، والبقسماط (الكعك)، والكيك، والحلويات المقطورة، ومن الممكن أن تضيف مساحة صغيرة تقدّم المشروبات الأساسية مثل القهوة والشاي والعصير والماء.

تجهيزات المحل
بما يشمل الأرضيات التي يُفضل أن تكون من السيراميك، والجدران كذلك أو أن تكون من البلاستيك، ومن الأفضل استخدام الألوان الفاتحة حتى يمنح المخبز مساحة أوسع، وتركيب وحدات إضاءة بيضاء، ومصدر مياه، والحرص على الفصل بالديكورات بين منطقة العمل ومنطقة العرض، ولا تنسى وضع طفايات حريق، وكاميرات مراقبة، والواجهة الزجاجية سوف تمنحك واجهة لعرض منتجاتك.

التسويق والمبيعات
التسويق والمبيعات تمثل النسبة الأكبر من نجاح المشروع؛ حتى تضمن سُمعة واسعة، وأرباح عالية، ويبدأ ذلك من اختيار اسم المخبز، ومكانه، وتصميمه، ونوع المنتجات التي يقدمها، وبالطبع النظافة، والمذاق، والسعر، وجودة المنتج، ويوجد الملايين من طرق التسويق مثل حفل الافتتاح، ووسائل التواصل الاجتماعي، ولافتة كبيرة تدل على مكان المحل، وعروض، وخصومات.

عدد الموظفين
بحيث عليك أن تختار عدد جيد من الموظفين في مخبزك، وعلى أن يكون لكل منهم وظيفة واضحة ومحددة، ومن المهم للغاية أن يتحلى الموظفين في حسن الأخلاق والتعامل مع الزبائن.

وأنصحك بقراءة المقالات التالية، ومشاهدة الفيديوهات حتى تتعلم أسس إنشاء مشروع والتسويق له:
مقال: دراسة جدوى مشروع في الإمارات.
مقال: مشروع مخبز لإنتاج الخبز والمخبوزات بأرباح ممتازة.
فيديو أساسيات التسويق.
سلسلة فن التسويق لمحمد عطاني.
دورة تسويق المشاريع الناشئة من منصة إدراك.
دورة إدارة المشاريع من منصة فرصة.

804 مشاهدة
share تأييد