ما أسباب تراجع اللثة؟

30 إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
د.اسرء محمود أخصائية طب أسنان اطفال . 1545817745
هناك عدة أسباب منها
* أمراض اللثة و الاربطة السنية 
* التهاب اللثة 
* عدم اصطفاف الأسنان بالشكل الصحيح * استخدام فرشاة الأسنان بشكل خاطئ و بقوة و هذا السبب الاكثر شيوعا بين المرضى و في بعض الأحيان تكون الفرشاة ليست ناعمة
*هناك بعض العوامل تزيد من نسبة حدوث تراجع اللثة  منها: 
تقدم العمر
التدخين 
مرض السكري
 
باستمرار تنظيف الأسنان  بالطريقة الصحيحة مراجعة الطبيب يمكن الحصول على لثة سليمة 

127 مشاهدة
share تأييد
profile image
عمر رمضان أخصائي تقويم الاسنان والفكين . 1565173889
المقصود بتراجع اللثة ، أن اللثة من المفروض أن تغطي منطقة الجذر بالكامل ، و يكون فقط التاج هو الظاهر من فوق اللثة ؛ و تراجعها يعني أنها تنحسر بحيث أن جزء من الجذر ينكشف ، و في الواقع إن ما نراه داخل الفم هو اللثة ، و اللثة تغطي العظم أيضاً ، لذلك تراجع اللثة يعني بالضرورة أن العظم التي تغطيه اللثة و العظم الذي يحمل اللثة حصل فيه ذوبان ، و انحسار ، فعند ذوبان العظم ، تتبعه اللثة فتنحسر معه ، و يقل مستواها مع العظم.
و هذا له عدة أسباب ، و من أهمها :
- التهاب الأنسجة المحيطة في السن ، التهاب اللثة و التهاب الأنسجة الأخرى الممسكة بالسن داخل العظم ، و الالتهاب المتكرر أو المزمن يعني أن البكتيريا تنتج سموماً بشكل مستمر ، فالجسم كردة فعل منه للهرب من هذه السموم ، يذوب العظم ليبتعد عن السطح ، و لكن العملية مستمرة و الجراثيم مستمرة و بالتالي ذوبان العظم مستمر و انحسار اللثة عن العظم مستمر و هذا أهم سبب.
- أسباب ميكانيكية ، مثل الاستعمال الخاطئ لفرشاة الأسنان ، بحيث أن الاستمرار في هذا الاستعمال يضغط على اللثة بشكل عمودي بحيث أنها تبتعد عن الجذر.
و تتفاقم المشكلة كثيراً في حالة التهاب الأنسجة المحيطة في السن ، عند وجود أمراض في الجسم تحديداً مرض السكري ، فالالتهاب العادي قد يؤدي إلى تراجع شديد في اللثة.
- و من الأسباب أيضاً الإطباق الخاطئ ، فإن حصل سوء إطباق يؤي إلى الضغط على السن و ميلان السن مما يؤدي إلى ذوبان العظم و بالتالي انحسار اللثة.
- في الأسنان الأمامية العلوية ، عندما يكون اللجام الشفوي (قطعة من اللحم مرتبطة بين الشفة و اللثة) ، هذه عندما تكون تماماً متصلة على اللثة المحيطة في السن ، فمع كل حركة للشفة تؤدي إلى تحرك باللثة و مع تكرار العملية تؤدي إلى ابتعاد اللثة عن السن و بالتالي انحسار اللثة.
56 مشاهدة
share تأييد
profile image
رزان عماد صيدلانية وكاتبة مقالات طبية . 1562686700
-اسباب مرضية :
  • التهاب الأنسجة الداعمة، ويحدث ذلك عن طريق أنواع من البكتيريا التى تؤدى لتدمير نسيج اللثة والأنسجة الداعمة للسن وحتى العظام. 
  • بعض الأمراض المزمنة مثل  السكري، وأمراض القلب، والسرطان. 
  • عدم انتظام الأسنان أو التواءها يؤدي لعدم توزيع الضغط بشكل متساوٍ على الأسنان كلها، مما يؤدى لزيادة الضغط على اللثة والعظام. 
  • طحن الأسنان والجز عليها أثناء النوم، وهي حالة تتواجد عند بعض الأشخاص بشكل مستمر
-اسباب من العادات السيئة :
  • تنظيف الأسنان بشكل عنيف، إذا كنت تعتقد أن العنف فى التنظيف سيجعل الأسنان أكثر صحة فإن ذلك ليس صحيحاً، ولكن هذه الطريقة تؤدي لفقدان الطبقة السطحية للأسنان وتعرض اللثة للالتهاب والانحسار. 
  • إهمالك لتنظيف الأسنان يجعل المواد الغذائية تتراكم بين الأسنان، وتتحول إلى مادة صلبة لا يمكن إزالتها إلا عن طريق أجهزة طبية معينة، وإهمالها في النهاية قد يؤدي لانحسار اللثة والتهاباتها. 
  • التدخين يؤدي لتكوين طبقات مضرة على الأسنان تتحول مع الوقت لمواد صلبة تؤدي لتباعد اللثة. 
  • استخدام الحليّ فى ثقب اللسان أو الشفاه يؤدي للإحتكاك المستمر مع اللثة مما يسبب التهابها وإنحسارها.
أسباب أخرى لانحسار اللثة:
  •  عوامل جينية بعض العوامل الوراثية قد تجعل اللثة أكثر عرضة للانحسار، فالتاريخ العائلي للمريض قد يكون من أهم عوامل الخطر بغض النظر عن مدى إهتمامه بنظافة الفم. 
  • التغيرات الهرمونية بالنسبة للإناث فإن التغيرات الهرمونية المختلفة أثناء فترات البلوغ والحمل وما إلى ذلك، قد تجعل الأسنان أكثر حساسية، وعرضه للالتهاب وانحسارات اللثة.


73 مشاهدة
share تأييد
profile image
د.عمر الحيص طبيب أسنان . 1558241374
تراجع اللثة عن منطقة السن يحدث ضمن أمراض النسج الداخلي ويحدث أيضا لدي بعض الأمراض مثل حالات السكري وخاصة السكري الشبابي، حالات أمراض الكبد مثل تشمع الكبد، وفي بعض الأمراض الجهازية التي تؤدي لانحسار اللثة، هناك بعض الحالات تكون مرتبطة وذات علاقة بالفم مثل وجود حشوات مسيئة للثة، أو مثل وجود بعض التركيبات والتعويضات مثل الجسور السيئة التي تؤدي لتراكم الجراثيم وتؤدي لتراجع اللثة، السبب الرئيسي والمشاهد بكثرة هو الكلس أو الجير حيث يؤدي لتراجع اللثة لأنه يعتبر مركب يتواجد على سطوح الأسنان وهو مؤذي للثة، وتؤدي النخور الواسعة لتراجع اللثة أيضا، وهناك بعض حالات سوء الاطباق السني الى انحسار في اللثة، ويكون العلاج في هذه الحالات هو إزالة المسبب إن كان المسبب تعويض أو حشوة، أو عن طريق ضبط السكر في حالات مرض السكري، وينصح في الحالات الشديدة مراجعة أخصائي لثة لإجراء المعالجة المناسبة سواء بالتجريف والتقليح أو بالليزر أو الطموم اللثوية أو جر اللثة.
95 مشاهدة
share تأييد
profile image
لورا حجازي أخصائي طب و جراحة الفم و الأسنان . 1560759150
تراجع اللثة أو انحسار اللثة، و هي أن تبتعد اللثة عن عنق السن بحيث أنها لا تغطي الأماكن التي من اللازم لها تغطيتها من السن.
و أسبابها تعود إلى عوامل خارجية و أخرى داخلية.
 أولاً؛ الوراثة لها دور، فهنالك أشخاص يولدون بالتهابات في اللثة ، فالتهاب اللثة الشديد مع عدم العلاج يسبب انحسار في اللثة .
ثانياً؛ هنالك أدوات معينة قد يمسكها المريض في يده دائماً ، كنكاشة الأسنان قد تسبب انحساراً في اللثة في حال استخدامها لإزالة بقايا الطعام بشكل خاطئ.
 ثالثاً؛ طريقة التفريش (تفريش الأسنان بالعرض قد يسبب انحسار في اللثة) فالأصل وضع فرشاة الأسنان من اللثة و باتجاه السن.
 رابعاً؛ استخدام الخيوط بطريقة خاطئة بين الأسنان.
 خامساً؛ نوعية الفرشاة المستخدمة، حيث ننصح المريض بالفرشاة ذات الشعر المتوسط و ألّا تكون ناعمة جداً أو خشنة جداً ، حيث أن خشونتها قد تسبب انحسار في اللثة.
86 مشاهدة
share تأييد
profile image
عبدالله قشطة مقيم جراحة الفم و الوجه و الفكين . 1562828710
هنالك عدة أسباب لتراجع اللثة ، قد يكون السبب التهاب في اللثة وصل إلى الأنسجة المحيطة في العظم و تراجع و أصبح هنالك ذوبان في العظم و تراجع فيه ، و اللثة دائماً تلحق بالعظم فيصبح لدينا انحسار في اللثة أو تراجع في اللثة.
و قد يكون السبب أن السن موقعه خاطئ في الفك ، و يكون مائل بطريقة معينة أو خارج تدوير الفك ، فتؤدي إلى انحسار و قد يظهر أن اللثة مستواها عال أعلى من باقي الأسنان ، فيشعر المريض بتراجع في اللثة على هذا السن بسبب موقعه الخاطئ ، و إن تصحح بالتقويم تعود  اللثة لمكانها الطبيعي و لا يظهر أي انحسار فيها.
و من الممكن طريقة تفريش الأسنان بشكل خاطئ ، إن قام الشخص بضر اللثة أثناء التفريش و قام بالضغط عليها بشكل كبير ، فقد يؤدي إلى تراجع في اللثة ، و هذه هي أبرز أسباب تراجع اللثة و انحسارها.
68 مشاهدة
share تأييد
profile image
د. محمد سامر غنيم طبيب مقيم جراحه عامه . 1563381536
هناك عدة اسباب لتراجع اللثة :
- الاهمال في نظافة الفم و الاسنان 
-مرضى السكري 
-التهاب اللثة 
-التدخين 
-التقدم في العمر 
-العادات السيئة مثل وضع اشياء حادة في الفم 
لتجنب تراجع اللثة و ابقائها صحية 
اولاً يجب الحفاظ على نضافة الفم و الاسنان جيداً و بالطريقة الصحيحة و هي استخدام فرشاة اسنان شعيراتها ناعمة و استخدام خيط الاسنان و المضمضة و تفريش الاسنان يكون بشكل دائري و المدة تكون من ٣ - ٥ دقائق مرتان يومياً و تدليك اللثة ب معجون الاسنان 
مراجعة طبيب الاسنان بشكل دوري كل ٦ اشهر لتنظيف الاسنان من الجير و التكلسات الموجودة على الاسنان و هي من اهم اسباب تراجع اللثة 
تجنب العادات السيئة و فحص السكر بشكل دوري لمرضى السكر 
معالجة التهاب اللثة اذا كان هناك اللتهاب 

63 مشاهدة
share تأييد
profile image
نديم الحمامي طبيب جراحة الفم والاسنان . 1564320930
من أسباب تراجع اللثة هو الكلس
 
ينتج التكلس من تراكم البكتيريا ووجود بقايا الأكل , فيتكون البليك  (Plaque) وهو عبارة عن البكتيريا التي تغذت على بقايا الأكل والتصقت بطبقة السن.
لا نستطيع ازالة هذه الطبقة بالفرشاة العادية , ومع مرور الوقت ومع عدم تنظيف الاسنان تنتج طبقة الكلس على طبقة الأسنان من الناحية السفلية مما يؤثر على اللثة وعلى الوضع الطبيعي لها حيث انه عند تفريش الاسنان تقوم الفرشاة بتدليك للثة فيمنع التكلس وصول هذا التدليك الى اللثة ويؤدي الى التهابها وتضخمها وحساسية في اللثة و أيضا الى نزيف دم.
بمرور الوقت يحاول الجسم معالجة نفسه بنفسه بجعل وظائف اللثة تتراجع حتى تبتعد عن المسبب للمرض لكن المسبب الرئيسي هو الكلس .
60 مشاهدة
share تأييد
عدة اسباب:-
١- مكانيكي وهو استخدام المريض للفرشاة بشكل عنيف وتفريش الاسنان بشكل افقي ورأسي بقوة هذا يؤدي الى تمزيق النسيج اللثوي المحيط بعمق السن وانسحاله ، واستخدام اداة حادة يضعها المريض بين اسنانه بصوره غير سليمة.
2- حالات طبية تسبب انسحال اللثة كسوء الاطباق وبروز الاسنان مما يؤدي عدم قدرة اللثة على محافظتها والتساقها بالمكان المحدد لها وهو عمق السن مما يؤدي الى انسحالها 
3- التجريف اللثوي العنيف عند لجوء الاطباء قليلي الخبرة دون دراية كافيه في استخدام الاجهزة التي تستخدم للتجريف اللثوي والتقليح العميق للاسنان يسبب ضررا بدل نفع المريض ويؤدي الى انسحال اللثة
4-الامراض اللثوية المزمنة المتكرره ولفترات زمنية طويله 
104 مشاهدة
share تأييد
profile image
سحر مرقه طبيبه أسنان . 1555222900
هنالك عده أسباب تؤدي إلى انحسار اللثه، و منها :
  • التهاب اللثه ؛ حيث يؤدي التهاب اللثه البكتيري إلى انحسار اللثه و تدمير العظم الداعم للأسنان. 
  • العوامل الجينيه ؛ فهنالك ٣٠% من البشر معرضون للإصابه بأمراض اللثه و انحسارها بغض النظر عن مدى عنايتهم بنظافه أسنانهم.
  • تفريش الأسنان بشكل قوي و عنيف.
  • عدم العنايه بنظافه الأسنان و تراكم بقايا الطعام و البكتيريا على الأسنان و اللثه.
  • التغيرات الهرمونيه اللتي تحدث مثلا خلال فتره الحمل و فتره البلوغ.
  • التدخين بكافه أشكاله.
  • الصك المتواصل  على الأسنان.
  • عدم انتظام الأسنان في الفك و تراكبها.
  • استخدام المجوهرات اللتي توضع في الفم ؛ مثل حلق اللسان و حلق الشفه.

116 مشاهدة
share تأييد