ما أسباب الكيس على المبيض؟

3 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
إسراء البيطار صيدلانيّة . 1563116090
ينشأ الكيس على المبيض نتيجة عدّة أسباب رئيسية منها:
*الاضطربات الهرمونية: عادة ما تنشأ الأكياس الوظيفية والتي لا تتطلب العلاج فتذهب من تلقاء نفسها نتيجة الاضطربات الهرمونية أو استخدام الأدوية المحفزة للإباضة.
*الانتباذ الرحمي البطيني:  وهي حالة طبية ينمو فيها نسيج الرحم في أماكن خارج الرحم مثل قناتي فالوب أو التجويف البطني والذي يتسبب بظهور أكياس نسيجية تتسبب بالألم عند الجماع.
*الحمل: تنمو أكياس المبيض بشكل طبيعي عند الحمل لدعمه حتى تكوّن المشيمة لتختفي لاحقا إلا أنذها أحيانا قد لا تتختفي مما يُضطر إلى إزالتها جراحيا.
*الإصابة بعدوى الجوض الشديدة التي تنتقل إلى قناتي فالوب مكونة الأكياس.

46 مشاهدة
share تأييد
profile image
جمانه اشتيوي دكتور.صيدلة . 1561538842
ظهور الكيس على المبيض له عدة أسباب منها ، الإضطرابات الهرموينة في مستويات الهرمون المحفز للمبيضين ، وكذلم قد تحدث هذه الاضطرابات نتيجة تأثير من أدوية ميعنية وبعض الأكياس تكون في الأصل عبارة عن الجسم الأصفر بعد تجمع السوائل فيه، وتتكون أيضًا عندما لا تنفجر أكياس البويضات لطرحها في قناة فالوب ، وهناك عوامل خطورة تزيد من احتمالية الإصابة بكيس المبيض مثل :
** الحمل .
** بطانة الرحم المهاجرة .
**  التاهابات الحوض المزمنة
50 مشاهدة
share تأييد
profile image
جمانة بعلوشة مترجمة مقالات عربية وإنجليزية . 1537434340
الحمل. التدخين. تناول مضاد الإستروجين؛ تاموكسيفين (Tamoxifen). قصور الغدة الدرقيّة. كما أنّ هناك عقاقير يمكن أن تؤدي إلى تكوّن أكياس على المبايض، مثل العقاقير التي تُستخدم في علاج العقم، كعقار الغونادوتروبين (Gonadotropins) أو دواء كلومفين سيترات (Clomiphene Citrate.
81 مشاهدة
share تأييد