ماذا سيحدث لو انقطع الأكسجين عن الأرض لثواني؟

3 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أريج عالية educational consultant في freelance (٢٠١٨-حالياً) . 1611429561
      نحن نعيش ضمن غلاف جويّ عظيم، يتكوّن من خليط من الغازات، منها صديقنا العزيز الأكسجين، الذي يحتل 21% من غلافنا الجوي. والآن، لنُقدم على طرح هذه الفرضية: غياب أو انقطاع الأكسجين ما بين 1-5 ثوانٍ عن الأرض. لننظر للأمر من العديد من الزوايا، ونرسم صورة بانورامية تخيلية للذي سيحدث. 

       قد تبدو الثواني الخمس زمن قليل، حيث أنّ معظمنا يستطيع حبس نفسه ما بين 20-30 ث، حتى أن البعض يقطع نفسه مدة دقيقة كاملة، لكن هذا ليس الأمر الواقع. فغياب الخمس ثواني سيؤثر بشكل دراماتيكي قوي من خلال: 

* انهيار القشرة الأرضية: ستتشقق الأرض، وتتحول لغبار. فالأكسجين يكون 45% من القشرة الأرضية، وفقدانه سيجعلنا نسقط لأعماق الأرض، بسبب اختفاء قشرتها. من الأفضل وقتها أن تكون سياراتنا طائرة لنتمكن من الهرب 😊. 

* سنصاب بالحروق الشمسية: لو كنت وقتها مسترخيًّا على الشاطئ، ستُحرق بشرتك مباشرة، بسبب غياب الأوزون المتكون من ثلاث ذرات أكسجين. لذا سندخل حمّاصة طبيعية. 

* سيسود الظلام: غياب الأكسجين سيقلل من ارتداد جزيئات الضوء، فستبدو السماء مظلمة، وسوداء نوعًا ما. فيظهر الضوء كما لو أنه صادر من مصدر نقطي، عكس ما نراه حاليًّا من انتشاره في جميع الاتجاهات. 

* ستنفجر أذننا الداخلية: فقداننا لضغط الهواء، مما يمنع طبلة الأذن من التأقلم مع التغيرات الجديدة في الضغط. بما يسمى الرضح الضغطي الذي يحدث نتيجة التغيير المفاجئ كما عند الغوص في أعماق البحار، أو عند السفر جوًّا، فيتولد شعور بانسداد الأذن ولكن بشكل أكبر، وقد نتوقع فقدان الكثيرين للسمع. 

* توقف مركبات محركات الاحتراق الداخلي: أي وسيلة نقل تحتوي محرك احتراق داخلي، ستتوقف عن العمل، وبغض النّظر عن نوع الوقود المستخدم. سواء كانت سيارات أو طائرات أو مروحيات أو حتى المكوكات الفضائية. السيارات الوحيدة التي قد تتجاوز ما يحدث هي السيارات الكهربائية. 

* تبخر المسطحات المائية: سيبقى الهيدروجين وحيدًا دون الأكسجين، حيث يتكون الماء من كليهما. لذا سيتحرك غاز الهيدروجين الحر إلى طبقات الجو العليا. من المتوقع حصول كوكب الأرض على لقب كوكب الصحاري. 

* التحام المعادن: لن يكون هناك عملية كسدة، لذا لا داعي لصهر الواجهة بين الأجسام المعدنية، فتلتحم مباشرة دون الأكسجين كوسيط. 

* انهيار كل ما يحتوي خرسانة: يربط الأكسجين الهياكل الخرسانية، وبغيابه ستسقط هذه الهياكل على بعضها. حيث تصبح الخرسانة كالغبار. 

      المشكلة ستبدأ بعد عودة الأكسجين، حيث سيشتعل كل شيء فجأة، فالرض بغياب الأكسجين ل 5 ثواني ستكون شديدة البرودة، لتحترق بعد عودته المهيبة. 

المراجع: 

https://www.oxygenworldwide.com/news/articles-and-information/610-what-would-happen-if-oxygen-just-disappeared.html 

https://www.scienceabc.com/nature/oxygen-effect-life-earth-survival-man-structures.html 

https://wonderfulengineering.com/oxygen-disappearing-five-seconds/ 
69 مشاهدة
share تأييد
لاتوجد مشكله في نظري البسيط لكن ان انقطع لمده اكثر من دقيقه سيكون هذا كارثيا ولكن لايمكن لهذا ان يحدث 
71 مشاهدة
share تأييد
profile image
طفل يمني باحث شرعي في . (٢٠٢١-٢٠٢١) . 1611208495
لا توجد مشكلة في ثوان قد تغلق آبار النفط 
73 مشاهدة
share تأييد