ماذا تود أن تقول للأشخاص الذين يغضبون عندما يختلف أحد معهم؟

8 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ليلى عمر UX designer . 1614927108
مع أنّني لا أرى في نفسي الكائن الديمقراطي المثالي ولكن ربّ سامع أوعى من مُبلّغ. 

الحقيقة، كنت عدائيّة نوعًا ما مع المُختلفين عنّي في وجهة النّظر، بس بلّشت أتخلّص من هذا الغضب بالتّدريج، حتّى صُدمت من نفسي في موقف أخير لم أغضب فيه وإنّما استطعت مناقشة أحد الأقارب بهدوء بعدما كتب على الفيسبوك "لا وجود لفيروس كورونا" رغم حساسيّتي العالية تجاه هذا الموضوع لما فيه من تضليل وظلم لفئات جاهلة كثيرة. 
ومن تجربتي؛ أهم شيء لا تعزلوا أنفسكم عن النّاس المختلفين عنكم في رأيكم ونمط حياتكم قدر الإمكان، كلّما تعوّد الإنسان على بيئة فيها اختلافات قل غضبه وعرف يتعامل مع الاختلاف بطريقة أفضل وأرقى.
فمثلًا كثير من النّاس كانوا لا يتقبّلون النّاس الذين لديهم وجهات نظر دينيّة مختلفة عنهم ولكن توظّفوا في مكان فيه ديانات وأفكار دينيّة متعدّدة بدأوا يقبلون الاختلاف رغمًا عنهم وشكّلوا صداقات مع أولئك بدون مشاكل.
والانخراط يشمل السوشال ميديا أيضًا، يعني لا تحذفوا الأشخاص المختلفين عنكم على الفيسبوك وتبقون أنفسكم تشاهدون من يكرّر بأفكاركم ويثبتها ويمدحها على يوميّاته ويوميّاتكم. 

ثاني أهم شيء هو تعلّم الحوار بتغذية المعجم الذّاتي وتطوير الأساليب الكلاميّة، بعرف أنّ هذه العبارة كثير كليشيه ولكنّها مهمّة، ربّما تجدون في أساليب الحوار طريقًا غير الغضب يوصل أفكاركم بقوّة وبطريقة حضاريّة تُشفي غليلكم. 

في النّهاية، استهدوا بالله ما في اشي بالدّنيا بستاهل الغضب وما ينجم عنه من تعب نفسي وضرر على البشرة والقلب، أجسادكم أمانة لديكم. 

60 مشاهدة
share تأييد
profile image
اميمة الطراونة بكالوريوس في هندسة إلكترونية (٢٠١١-٢٠١٦) . 1615468364
لقد كنت من هؤلاء الاشخاص الذين لا يتقبلون النقد او اخطاء الاخرين واشعر بالغضب من اصغر الامور ولا اتقبل الاختلاف, لذلك سأجيبك من تجربتي الشخصية ..

بالبداية الغضب سيؤثر سلباً عليك اكثر مما يؤثر على محيطك وسأشاركك مقولة لمارك توين وهو من الكتاب الأمريكيين ” الغضب يشبه الحمض يفعل الكثير من الضرر للإناء الذي يحويه بشكل أكبر مما يمكن أن يقوم به حوله ” ف من اهم الاسباب التي جعلتني هادئة ومسيطرة على غضبي انني لن اضر الا نفسي بالنهاية والغضب ما هو الا سبب اساسي لخسارة من حولي وخسارة لصحتي ونفسي, 
اننا بمجتمع يحتوي الكثير من الاختلاف الفكري والثقافي و من الطبيعي ان تواجة ذلك في عملك او الجامعة التي تدرس بها او السوق و اي مجتمع انت به, كنصيحة مخلدة اصمت قليلاً وفكر داخلياً  وتحلى بالصبر وسيطر على انفعالاتك قبل ان ترد على اي شخص امامك وتذكر انه لكل شخص قناعات وفكر خاص به ... غذي عقلك بأساليب الحوار والتنمية البشرية لا تبعتد عن احد حاور من حولك وتعلم ضبط النفس فهي سبب لنجاحك في التعامل مع غيرك 

وطبعا هناك الكثير من الامور الجدلية التي تنطرح يومياً على مواقع التواصل تجمع الكثير من الاختلاف بالارآء والأفكار .. فإذا قابلت هذا الاختلاف بغضب وعدائية ستواجه الكثير من المشاكل والانتقادات, عالعكس من ذلك كن ذكياً واعكس صورة ايجابية عن نفسك لتكون قريباً من اغلب الفئات المجتمعية وتكون مؤثرا ايجابياً.




 

53 مشاهدة
share تأييد

أحياناً لابد أن تدير ظهرك لبعض السفهاء ليس غروراً وإنما خشية التعارك مع صغار العقول قيل في المثل :

علاج الجاهل التجاهل .!!

30 مشاهدة
share تأييد
نحن بشر. نحن مختلفون كل واحد لديه فكرة وكل شخص لديه تجربة خاصة في حياته. عليك ألا تغضب لأن فرض رأيك يدل على ضعف شخصيتك
39 مشاهدة
share تأييد
بحترم الراي الاخر اقول تمام بعد طبعا مناقشة طويلة  بس لو في ناس بقا تفهم طيب وحاضر وتتريق فبرد عليهم رد صريح 
53 مشاهدة
share تأييد
أعتقد أن لديهم شخصية ضعيفة 
34 مشاهدة
share تأييد
profile image
khaled khaled2 موظف حكومي . 1617654365
لا أريد أن أقول لهم شيء.. لأنهم في حالة الغضب لن يسمعوني. ولاكني سأكلم نفسي واذكرها بأن الكبرياء لا تنفع صاحبها بل تضره وأيضا الشخص الأناني لا يرى غير نفسه وكلامه والإنسان البخيل لا يعطيك حتى حقوقك والشخص الأعمى لا يرى حتى أمامه فكيف يراك وأنت بجانبه وبعد ذلك أقول لنفسي أيضا كن كالشجرة الطيبة كلما رموها الناس بالحجارة.. رمتهم ه‍ي بالثمار الطيبة ثم ابتسم في وجهه ثم اذهب واتركه يحترق بغضبه
38 مشاهدة
share تأييد
profile image
مستخدم مجهول 1619224216
الصبر

24 مشاهدة
share تأييد