ماذا تعرف عن الأقمار الصناعية‎؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
لينا نواف سماره مهندسة في وزارة الإدارة المحلية (٢٠١٨-٢٠١٩) . 1611279561
القمر الصناعي يُعرف على أنّه آلة يتم إطلاقها في الفضاء وتتحرك حول الأرض أو أي جسم آخر في الفضاء.
ويمكن اعتبار الأرض والقمر مثالان على الأقمار الصناعية الطبيعية.
وهناك الآلاف من الأقمار الصناعية، أو من صنع الإنسان، تدور حول الأرض.
ويُعد (Sputnik 1) كان سبوتنيك 1، أول قمر صناعي في الفضاء، أطلقه الاتحاد السوفيتي في عام 1957. 

أهمية الأقمار الصناعية:
 تُساعد الأقمار الصناعية خبراء الأرصاد الجويّة على التنبؤ بأحوال الطقس وتتبع الأعاصير، حيثُ تلتقط الأقمار الصناعية صور للكوكب. كما يلتقط بعضها صور لكواكب أخرى، أو الشمس، أو الثقوب السوداء، أو المادة المظلمة، أو المجرات البعيدة. 
تمكّن هذه الصور العلماء على فهم النظام الشمسي والكون بصورة أفضل. 

وحتى لا تصطدم الأقمار الصناعية مع بعضها، يتم وضعها في مدارات لا تتعارض مع مدار أي قمر صناعي آخر. وأيضاً تعمل وكالات الفضاء وبعض الدول والمراصد بمتابعتها ومراقبة حركتها حتى يتم اكتشاف أي خلل أو انحراف، وتجنب اصطدام الأقمار الصناعية معاً خاصةً مع ازدياد إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية. 
وقد حدث في شهر شباط/ فبراير لعام 2009 اصطدام لقمران صناعيان (أمريكي وروسي)، فإصطدام الأقمار الصناعية مع بعضها أمر من الممكن أن يحدث. 

وظائف عديدة تقوم بها الأقمار الصناعية في الفضاء، منها ما يراقب الأشعة الخطيرة القادمة من الشمس، بينما يستكشف آخرون الكويكبات والمذنبات وتاريخ النجوم وأصل الكواكب، بعض الأقمار تبحث عن أدلة لوجود ماء على المريخ.  

مع وجود الأقمار الصناعية أصبحت الإشارات التلفزيونية أفضل بحيث تنتقل في خطوط مستقيمة، أيضاً المكالمات الهاتفية للأماكن البعيدة أصبحت أفضل، حيث تُرسل الإشارات صعوداً إلى القمر الصناعي ثم يرسلها القمر الصناعي مرة أخرة إلى أماكن مختلفة على الأرض. 

4 مشاهدة
share تأييد