لماذا نلجأ في حالات الحزن إلى سماع الموسيقى الحزينة؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ملاك آدم علم نفس . 1608910342
في دراسة صغيرة أجرتها المنظمة النفسية الامريكية على 67 انثى, نصفهن مصابات بالاكتئاب, بتعريضهم للاستماع لموسيقى حزينة وموسيقة سعيدة لدراسة الفروقات في الحالتين, صرحت الفتيات المصابات بالاكتئاب بتفضيلهن للموسيقى الحزينة عن السعيدة, وان الموسيقى الحزينة جعلتهن يشعرن بالسعادة. يعتقد الباحثون ان سبب تفضيلهن للموسيقى الحزينة هي ميكانيكية للتأقلم, وان الموسيقى السعيدة بالنسبة لهن أبعد ما يكون عن الواقع, ومحض هراء, الموسيقى الحزينة تشعرهم بالتعاضد وبأنهم ليسوا وحدهم في هذا العالم مما يريحهم ولو قليلا, بالاضافة الى الطاقة المنخفضة التي تملكها الموسيقى الحزينة والتي بدورها لها اثار ايجابية على الاسترخاء. (1).(2)
بالرغم من هذه الدراسة فان هناك دراسات أجريت على نفس الموضوع ولكنها خرجت بنتائج معاكسة تماما. عام 2007 اقدم مراهقان على الانتحار, بعد شهور من استماعهم لموسيقى الايمو التي تتسم بالحزن والطاقة السلبية الهائلة. اجريت دراسات اخرى عناصرها مشخصون بالاكتئاب من قبل دكتور نفسي, بالاضافة الى الافكار السلبية المستمرة واستحالة الخروج منها, وهو بديهيا ما يرافق الاكتئاب, اشارت هذه الدراسات على وقوع هؤلاء الاشخاص في الاكتئاب اكثر من قبل بعد الاستماع للموسيقى الحزينة. يزداد تأثير الموسيقى على الانسان بعد الاستماع لها لفترات طويلة, وقد تؤثر على تفكيره وتصرفاته, خصوصا المكتئبين, بصورة ايجابية او سلبية, حسب استقبال الشخص واستيعابه للموسيقى. (3).(4)
في دراسات اخرى اجريت من قبل عالمتا نفس, كانت الاسباب التي نلجأ من أجلها للاستماع الى الموسيقى الحزينة في حالات الحزن هي كما يلي:
- التواصل: الانسان الحزين متعطش للتواصل والتفهم, ضرورة فهم مشاعر الحزن وترتيبها والتخلص منها او معالجتها, الموسيقى الحزينة تساعد على تحقيق هذا لامتلاكها نفس المشاعر الحزينة التي عند الشخص الحزين. فتساعده على هندمة أفكاره ومشاعره.
- الرسالة: بعض الاغاني الحزينة تملك رسائل تشجيعية وايجابية تساعد المستمعين الحزينين, تقويهم وتدعمهم وتفهمهم رغم العقبات النفسية التي قد تواجههم.
- الالهاء: الموسيقى الحزينة وبالذات الجميلة, تساعد على الهاء الشخص الحزين وأخذه الى عالم اخر بعيدا عن واقعه السيء او اسباب حزنه. ولكن يحذر علماء النفس من المبالغة في الاستماع للموسيقى بهدف الالهاء لانها قد تفصل الشخص عن واقعه وتجنبه سبل العلاج.
- محفز للذاكرة, قد تذكرهم الموسيقى الحزينة بأشخاص فقدوهم او مواقف مضت, لهذا يلجأون لها. (5)

  1. People with depression feel better after listening to sad music, research suggests - The Verge
  2. Why do depressed people prefer sad music? - PsycNET (apa.org)
  3. Sad music and depression: does it help? (theconversation.com)
  4. Musical prescriptions for mood improvement: An experimental study - ScienceDirect
  5. 4 Reasons We Listen to Sad Music When We're Sad | Psychology Today
101 مشاهدة
share تأييد
profile image
ليلى عمر قرأت في تشريح الاكتئاب، للويس ولبرت. . 1608500494
هذا غير صحيح اطلاقًا، على الأقل بالنّسبة الي، الإنسان في حالة الحزن العميق يكون في قمّة الحساسية والانزعاج، لا يطيق سماع أي لحن ولا مشاهدة أي قصّة ولا يطيق قراءة أيّ كتاب، أمّا ما تتحدّث عنه فهو حزن مرفّه، حاجتك لأغاني تعبّر عنك ربّما لعجزك عن التّعبير في هذه الحالة أو لحاجتك إلى التضامن والشّعور بأنّ هنالك شخصًا ما يُعاني كما تُعاني. 
اجابتي غير خبيرة وإنّما من واقع تجربة. 
105 مشاهدة
share تأييد
ايعني ذلك انني الوحيده التي تستمع لموسيقى مرحه لتخفف من حزنها😅
83 مشاهدة
share تأييد
profile image
بنت الطبيعه*#* علوم الحياة والأرض . 1650199998
عندما تمر عليك ضغوطات ومشاكل، فإنك بشكل لا إرادي تذهب لسماع الموسيقى الحزينة أو حتى التي تحتوي على كلمات حزينة. وذلك يرجع إلى أنك تواجه هذه المشاكل لوحدك لذلك، فأنت تشعر أن شخصاً ما يواسيك، ويخفف عنك عبر هذه الأنغام والكلمات، هذا من وجهة نظري، وعندما لا أشعر أنني وحيدة أو أن الوضع ليس من المشاكل العاطفية، فأنا انخرط في سماع أغاني نشيطة ومحفزة تجعلني أشعر بالكثير من السعادة.
30 مشاهدة
share تأييد