لماذا لا نرمي النفايات في البراكين كحل لمشكلة صعوبة تحلل المخلفات في البيئة؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
بيان أحمد ماجستير في الفيزياء (٢٠١٨-حالياً) . 1609519522
نترك نحن البشر خلفنا الكثير من القمامة، و لغاية الآن لم نستطع إيجاد أي حلول مثالية للتخلص منها. لذا، و بدلًا من دفن القمامة تحت الأرض، لمِ لا نلقيها في فوهات البراكين؟ تبدو هذه فكرة جيدة، ولكن هناك بعض الاعتبارات التي يجب أن ننظر إليها أولًا. 

إن إرسال كل هذه القمامة إلى أقرب بركان متاح لأي مدينة أو منطقة يعدّ أمراً مكلفاً جدًا، خاصة لأن العديد من الأماكن تقع على بعد آلاف الكيلومترات من البراكين. تقوم بعض المدن بحرق القمامة في محطاتٍ للحرق، و تستغل الطاقة الناتجة من ذلك في إنتاج الكهرباء. هذا يعني أن فواتير الكهرباء سترتفع إذا قمنا باستخدام البراكين عوضًا عن المحطات. ولكن تختلف طريقة التعامل مع القمامة من مكان إلى آخر، فلم لا تقوم المدن القريبة من البراكين باستغلالها لحرق أكوام القمامة؟
في هذه الحالة، لا تكمن المشكلة فقط في التكلفة. إن البراكين ليست في الواقع فوهات من فقاقيع الحمم كما نراها في الأفلام والكارتون. فالكثير من البراكين تبدو كجبال عادية أو تلال لها فوهة بالقرب من القمة و وجود الماء السائل في الفوهة أكثر شيوعًا من وجود بركة من الحمم. لذا، ستضطر إلى الانتظار حتى يثور البركان ثم تقوم بإلقاء القمامة فيه وهو بالطبع أمر شديد الخطورة، لأن ثورات البراكين هذه تكون عنيفة.
أو يمكنك أن تحفر حتى تصل إلى حجرة الصهارة، حيث يستقر الصخر المنصهر تحت ضغط هائل حتى يحين موعد ثوران البركان. و بما أنه يصعب توقع ما الذي يسبب ثوران البركان،فإن قيامنا بالحفر داخل هذه المنطقة شديدة الضغط، أو إطلاق القمامة بسرعة على الصهارة هي ليست فكرة جيدة على الأرجح.

تمتلك بعض البراكين مثل بركان كيلاويا في هاواي تدفقات مستمرة ثابتة من الحمم. ولكن بالرغم من أن الحمم الهادئة تبدو كأنها طريقة آمنة وسهلة للتخلص من القمامة،إلا أن هناك مشكلة كبيرة أخرى.

إن كتل المواد العضوية مثل بقايا الطعام لا تحترق فحسب عندما تلامس الحمم، و لكنها تنفجر. و للأسف، ليس هناك الكثير من البحث حول سبب حدوث الانفجارات، لكن هناك الكثير من التجارب وفيديوهات اليوتيوب التي تثبت حدوثها، وهذا لا يعني أنك يمكن أن تجرب هذا للتسلية.
الاحتمال الأرجح هو أن الماء الذي يحوي القمامة يغلي فورًا عندما يتصادم مع الحمم التي تبلغ حرارتها آلاف الدرجات. هذا البخار يتمدد، ويقوم بدفع القمامة والحمم بعيدًا، ليصنع نافورة متفجرة من الصخور المنصهرة!

لذا، حتى إن كنت تعيش بالقرب من بركان نشط، وحتى إن كان هناك الكثير من الحمم على السطح، وحتى إن بدا الأمر مسليًا لا تستخدمه كوسيلة للتخلص من القمامة. لا بأس بالقيام ببعض من التجارب العلمية لكن أطنان من القمامة تصنع نافورات كريهة من الحمم، ليست فكرة جيدة.
34 مشاهدة
share تأييد