كيف يمكنني الحفاظ على موهبتي وتنميتها؟

26 إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
علا ابو عواد مهندس مدني . 1617470570
من وجهة نظري الشخصيّة أعتقد أنّ كلّاً منّا مميّز بطريقة ما، ولديه شغف وإبداع في جانب من جوانب الحياة. ولعلّ أهمّ ما يميّز شخص عن الآخر أنّ أحدهم يسعى لتطوير إبداعه وموهبته حتّى تنمو وتكبر معه ويستفيد منها في جوانب حياته المختلفة.

يجب على الإنسان بداية أن يحدّد مواطن الموهبة والإبداع لديه، والعمل على تقويتها وممارستها على نحو مستمرّ، قد يكون التطوّر من خلال القراءة أكثر عن هذه الموهبة أو الاستماع إلى أشخاص يمارسون ذات الموهبة، وقد تكون بتقوية علاقات الصداقة مع هؤلاء الأشخاص بهدف التطوّر واكتساب الخبرة في هذا المجال.

يستطيع الإنسان أن يقيم موهبته عن طريق الإفصاح عنها للأشخاص الموثوقين بالنسبة له، وأخذ رأيهم، والإستماع لمدحهم وإنتقادهم وتحسين مستوى الأداء لديه. أو القيام بأخذ الدورات والورشات التدريبيّة بهدف تقوية المهارة. وقد يبدأ البعض بإكتشاف موهبته بتقديم بعض الاختبارات المتعلّقة بها وتحديد المقدار الّذي يحتاجه الفرد ليصبح متمكّناً، فكلّ أمر في بدايته صعب ولكنّ الممارسة والحبّ تجاهه تجعله يسهّل رويداً رويداً.
62 مشاهدة
share تأييد
profile image
حسين موفق عامل نظافة . 1617269226
ممارستها باستمرار وثقتك بنفسك 
114 مشاهدة
share تأييد
  • ابحث عن معلومات  أكثر عن موهبتك حاول ممارستها بشكل يومي 

  • دع الموهوبين أكثر منك مثل المعلم أن يبدي رأيه بها مثل أن يخبرك عن الأخطاء أو ما الأفضل

  • وحاول أن تشارك في أكبر عدد من المسابقات فهي ستنميها حتى لو خسرت فالجميع يتعلم من الأخطاء
54 مشاهدة
share تأييد
يمكنك الحفاظ على موهبتك وتنميتها من خلال ممارستها باستمرار في أوقات الفراغ، ومشاهدة من هم أعلى خبرة بهذه الموهبة والتعلم منهم، يجب عليك أيضاً أن تعلم أن موهبتك قد تفيد العديد من الأشخاص، فكن واثقاً من تلك الموهبة وأبدع فيها،. 
113 مشاهدة
share تأييد
profile image
ملاك آدم اللغة العربية . 1617298328
 بالممارسة المستمرة مهما تغيرت الظروف، وتغيّر شكل الممارسة مع تغيّر الظروف. أي عدم التوقف عن ممارسة الموهبة أو الهواية مهما حصل بل التكيّف مع الظروف التي تجبرك على التوقف عنها، وممارستها بطرق أخرى.

مثلاً كشخص مهووس بعلم النفس، لم تتح لي دراسته أكاديمياً في الجامعة بسبب نقص علامتين، ارتأيت أن أتعلمه وأمارسه وحدي بمختلف الأشكال. بدأت بقراءة الكتب الفلسفية المدمجة بعلم النفس، عالم صوفي لـجوستاين جاردر، عزازيل لـيوسف زيدان، حيونة الإنسان لـممدوح عدوان، سيكولوجية العنف لـكولن ويلسون.

 
حتى أنني بحثت عن بعض الكتب النفسية في المكتبات ولم أجدها ولكن هذا لم يوقفني، بل قمت بطباعتها بنفسي لدراستها مثل كتاب تشريح التدميرية البشرية لـإيريك فروم، السفينة لـجبرا إبراهيم جبرا. خضت عالم الكتب وأبحرت به في فترة الجامعة إلى جانب دراستي لتخصص لم أحببه قط ولكنني كنت مجتهدة فيه.

بعد الجامعة ومع بداية حياتي العملية، لم يُتح لي الوقت لقراءة الكتب كالسابق، ولكنني أيضاً لم أتوقف عن تنمية معرفتي وخبرتي في علم النفس، فبدأت بمشاهدة الوثائقيات، المسلسلات والأفلام النفسية، مع أنني أشاهد الأفلام منذ أن كنت في سن صغير جداً، إلّا أنني أصبحت انتقائية جداً في مشاهداتي، أركز فقط على الأفلام النفسية، الجريمة والدراما والفلسفة، في نظري كلها تدور في دائرة واحدة مترابطة، وبالتالي اكتشفت شغفي بقسم معين في علم النفس، ألا وهو علم الجريمة.

علم الجريمة هو أكثر ما لفتني وأعجبني في علم النفس ككل، التحليل السلوكي للمجرمين ودراستهم، دراسة أنواع الجرائم وأنماطها، تاريخ المجرمين والأسباب التي تدفع الإنسان لارتكاب جريمة، أصبحت حينها أركز على هذا المساق، إلى جانب مساق علم النفس الأخلاقي، المعضلات الأخلاقية التي نعيشها يومياً وتحليل المشاعر والأفكار والأخلاقيات. وربطها بالتحليل السلوكي. رجعت مرة أخرى إلى الكتب المتعمقة في علم الجريمة. ولكن هذا طبعاً لا يكفي.

شكل آخر من أشكال ممارستي لشغفي هذا، هو الدورات الإلكترونية. دروس الأونلاين في علم النفس، اتجهت إلى موقع Coursera الذي يتيح الكثير من الدورات المجانية في الكثير من التخصصات، درست الكثير من المساقات وحصلت على شهادات مُعترف بها من جامعات عالمية في مساقات معينة. مساق مقدمة في علم النفس، علم النفس الاجتماعي، الأخلاقيات، إسعافات نفسية أولية، ولبعض الفضول تجاه التوحد أخذت مساقاً فيه أيضاً.

هذه الدورات ساعدتني كثيراً، أعطتني وجهات نظر وأفكار ونظريات علمية لم أكن أعرفها من قبل، وقرأت الكثير والكثير من المقالات العلمية حول المواضيع المتضمنة داخل الدورات، كان أمراً في غاية المتعة والإفادة.

فإذاً تنوعت الطرق والأساليب التي من خلالها ركزت على شغفي أو لنقل موهبتي، أستقطب المعلومات من كل مكان يوفرها، وأكون أول المتطلعين لكل نظرية نفسية جديدة، أو لكل جريمة جديدة ومجرم جديدة ودراسة لشخصه، اليوتيوب والجرائد الأمريكية الإلكترونية والكتب والسينما، كل شيء يساعدني أن أحافظ على ما أحب.

وحالياً، أنا أخطط على إكمال مرحلة الماجستير في علم النفس، لأنه أعتقد كما هو ظاهر، هو شيئي المفضل، أكثر ما أجد فيه سعادتي، وأكثر ما يثير فضولي وانبهاري. وأستطيع أن أقول بأني أملك خلفية معلوماتية جيدة ولا بأس بها في علم النفس وعلم التحليل السلوكي الجرائمي. وأنني سأحافظ عليها وأنمّيها من كل بد. 
113 مشاهدة
share تأييد
profile image
مستخدم مجهول 1617271291
يمكنك الحفاظ ع موهبتك بالممارسة والتفاني وأيضا بثقتك بنفسك وان تنميتها فمثلا إذا كنت موهوب بالرسم فعليك أخذ دورات في الرسم حتى تنميها وأيضا عدم السماع لأشخاص يحبطونك أو يقتلون الثقة بنفسك وأيضا فعليك التدرب ع موهبتك وان تسمح لأشخاص يشجعونك ع موهبتك وشكرا ❤️❤️❤️
113 مشاهدة
share تأييد
تطوريها وأهم شيء تقبلها وتقبل اللي بتسويه صدقني وقتها بتلاقي نفسك أنجزت ووصلت لمراحل انت ما كنت تتخيلها لا تخلي أحد يفرض شخصيته عليك ويخليك تسوي أشياء ليست من ضمن مهاراتك وتقبلك الفكري 
113 مشاهدة
share تأييد
profile image
ميساء الخضير خبيرة في مجال المحتوى الرقمي العربي ومؤسس مشارك في موقع أنوان . 1617357739
أعتقد أن الموهبة لا تستقيم دون تدريب. كما أن على الموهوب أن يكون على إطلاع على آخر التطورات في مجاله ومواكبتها باستمرار، وأن يتسع صدره للنقد البناء.
72 مشاهدة
share تأييد
profile image
مستخدم مجهول 1617295909
العمل فيها بشكل مستمر لا يحافظ عليها فقط بل ينميها وستكون من المتقنين جداً فيها؛ يوماً بعد يوم سُتدهش أنت بنفسك كيف أتقنتها وكيف وصلت لذلك الحد  😌💙
113 مشاهدة
share تأييد
profile image
مستخدم مجهول 1617301156
الاستمرار في ممارستها. وتعزيزها عن طريق الإطلاع على طرق تطويرها والاستفادة من تجارب الآخرين أصحاب نفس الهواية. 
113 مشاهدة
share تأييد