كيف يجب علي التصرف إذا استقال زوجي من عمله؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
الاء الفارس الأسرة والمجتمع . 1610455016
لا بد من:


إظهار الدعم العاطفي؛ فقد تكون الأسباب في الاستقالة تستحق وهنا لابد من تقديم التشجيع للزوج والطمأنينة، وإظهار قدر من الرحمة والابتعاد عن جلد النفس والقسوة، فمثل هذا القرار هو صعب على الزوج قبل أن يكون صعب على الزوجة لكن هنالك الكثير من الأسباب التي تجعل من خيار الاستقالة هو الأمر المطروح فقط للتعامل مع العوامل المحيطة، وعليه لابد من استخدام التعابير اللفظية المناسبة والإيماءات الجسدية التي تدل على الدعم العاطفي وتقبل الأمر بشكل مبدئي، فتوفير الدعم في هذه المرحلة يسمح للزوج بتجاوز الأثر السلبي المترتب على الاستقالة ويدفعه للبحث بدافعيه أكبر عن عمل آخر.

قدمي الدعم الفعلي المشترك من خلال طرح الأسئلة على الزوج بكفيه التعامل مع الوضع الحالي بمشاركة منك، كأن تقولي له ما هي أفضل الطرق التي لابد أن أقوم بها معك للحفاظ على مستوى معين للدخل مثلا بما يحقق التوازن العائلي، أظهري النوايا الحسنة هنا بما تطريحي من أسئلة لتقديم المساعدة، قد يظهر الزوج عدم المعرفة لما سيقوم به وقد يبتعد عن تقديم أي اقتراح فلابد من أن تقدمي الأجوبة كاقتراحات وتطلبي من الزوج مشاركة اتخاذ القرار، اختاري الوقت المناسب للتحدث مع الزوج وابتعدي عن الأوقات الذي يظهر بها عدم الشعور بالراحة.

اظهري القدرة العالية على الاستماع؛ حاولي الإستماع للزوج وتفهم ما يصدر عنه من قول وفعل وتفاعلي مع ما يصدر عنه من قول وفعل أيضًا، اطلبي توضيح الأمور عند الشعور بالغموض وحاولي مساعدة الزوج على اتخاذ القرار المناسب في حال كان قرار الاستقالة هو الحل لما يمر به الزوج من ظروف فلا مانع من ذلك لكن لا بد من العمل جنبا إلى جنب للبحث عن عمل آخر، فالأهم من العمل هو القدرة على الاستمرار، أظهري لزوجك الاهتمام ما يشعر واعلمي بأن العمل في بيئة غير مناسبة قد يسبب الكثير من الأمراض النفسية والجسدية وما يقوم به من فعل لا يمكن النظر له بأنه فعل غير مقبول بل هو مقبول بما أنه يحافظ على صحته الجسدية والنفسية، ويمكن الحصول على فرص عمل أخرى تكون أكثر فائدة على المستوى النفسي والمادي.

ابتعدي عن إصدار الأحكام المسبقة قبل الاستماع للزوج حول أسباب الاستقالة، ولا تبدأي بالحديث عن أمور الماضي وتربطيها بأمور الحاضر وتظهري مساوئ الزوج، فمثل هذا الأمر وخاصة في الوقت الذي استقال فيه الزوج سيكون سبب لإشعال فتيل المشكلات بينكم، حاولي احتواء الأمر وتفهم الأمر وتقديم التشجيع المناسب للزوج بحيث يتجاوز الأمر ويبحث عن عمل آخر، فالعمل في نهاية الأمر هو مصدر رزق للعائلة.

حاولي أن لاتقدمي النصائح في الفترة الأولى من استقالة الزوج، حاولي أن تعطي الوقت الكافي للزوج للتعامل مع مشاعره بعد الاستقالة فغابًا ما سيشعر بعدم الاستقرار والقلق لما لديه من مسؤوليات والتزامات ترتبط بالأسرة بشكل أساسي وبأمور أخرى بشكل عام, ويمكن بعد فترة من الزمن لا تتجاوز الأسبوع تقديم النصيحة المناسبة بما يتعلق بموضوع العمل.


ومن وجهة نظر شخصية أرى أنه في حال استقال الزوج لا بد من:
  • الحوار حول أسباب الاستقالة، وإظهار قدر من المرونة والتفهم للأسباب المقدمة، فالزوج بما لديه من مسؤوليات والتزامات لن يلجأ لمثل هذا القرار إلا لوجود أسباب مقنعة.
  • اظهري الدعم النفسي والمعنوي، وابتعدي عن أي تصرف يشعر الزوج بالدونية وعدم القدرة على تحمل المسؤولية، وساعديه على تجاوز الأمر للبحث عن عمل آخر.
  • ضعي خطه مع الزوجي تنظم المصاريف في الفترة القادمة بما يتناسب مع ما لديكم من مال، ونظمي الأمور حسب الأولوية، وابتعدي عن الطلبات الكمالية التي لا يمكن تحقيقها في الفترة التي استقال بها الزوج.
  • قدمي الدعم المادي إن أمكن دون أن يشعر الزوج بالإهانة، وابتعدي عن التباهي بما تقدمية من دعم مادي.
  • شجعي الزوج وارفعي من ثقته بنفسه بأنه سيجد العمل المناسب، في أسرع وقت ممكن.
  • وفي حال كانت استقالة الزوج لأسباب الراحة وعدم تحمل المسؤولية عليك اتخاذ موقف صريح وواضح بعدم قبولك لمثل هذا الأمر وترك أمر الأسرة للزوج لتحمل المسؤوليه كاملة على قراره اللاواعي، واطلبي الدعم والتدخل من أشخاص ثقة لحل المشكلة الحاصلة.
المصدر:
healthline.com/emotional-support
33 مشاهدة
share تأييد