كيف يتم معالجة أسنان الأطفال المصابة بالتسوس؟

10 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
د.عمر الحيص طبيب أسنان . 1563443031
يتم معالجة أسنان الأطفال المصابه بالتسوس  عن طريق ازاله التسوسات واجراء الحشوات التجميليه , وذلك اذا كان النخر  ضمن المعالجه التحفظيه أي أنه مجرد نخر في طبقة المينا يتم ازالته وتطبيق حشوه حسب ما يراه الطبيب مناسب وحسب د رغبة المريض ان كان حشوه او اي نوع اخر من انواع الحشوات المتعددة .
لكن هناك بعض الحالات المتقدمه التي يكون فيها النخر قد وصل الي عصب السن اللبني عندها يتم إجراء ما يُسمى بالبتر اللبي الدوائي وازاله العصب من تاج السن اللبني وتحنيط العصب في بقية الجذور المفرغه والمُعقمه باستخدام مادة  Cortisol  ثم يتم اجراء طبقة عازله ثم يتم الترميم النهائي .
في بعض الحالات تكون عَفِنه ومتقدمه تحتاج هنا الى ما يسمى ( بالمعالجه العفنه ) وهي تحتاج الى إستئصال كامل للنسيج اللبي من التاج الى الجذور وبرد وتوسيع الفنوات  كما يحدث للاسنان الدائمه عند البالغين ومن ثم إجراء غسل وارواء ويتم حشوها بماده مخصصه والاهتمام بها بشكل جيد و وبعدها القيام بـالترميم النهائي .
385 مشاهدة
share تأييد
profile image
جمانة عبد الحكيم شلطف طب وجراحة الفم والأسنان ، زميل كلية الجراحين الملكية بإدنبرة . . 1563958344
اسنان الاطفال المصابة بالتسوس يجب العناية بها ,هناك اعتقاد خاطئ وشائع عند الناس وهو بما انه اسنان الطفل سوف تتبدل لاحقا فلا يجب العناية بها جيدا وهذا اعتقاد خاطئ جدا .
اسنان الاطفال يتم علاجها اما علاج تحفظي عن طريق ازالة التسوس بالحشوات التجميلية ,
او عن طريق سحب عصب جزئي او كلي وحوشها حشو دائم ويتم تركيب تيجان معدنية للحفاظ على السن , بشكل عام الحفاظ على اسنان الأطفال يمنح صحة افضل للطفل  فالخراريج و الاتهابات قد تؤثر على الصحة العامة وعلى القلب او الدم بما  يسمى (بالحمر القطنية او ما شابه ) ثانيا منظر الأسنان الجميلة والبضاء تنعكس ايجابا على نفسية الطفل عند دخول المدرسة بعكس الأسنان السوداء المتآكلة واخيرا نذكر انها تؤثر على تغذية الطفل فمضغ الطعام بشكل جيد وطحنه تكون صحته افضل من الطفل اللذي يجد صعوبة في مضغ الطعام .
380 مشاهدة
share تأييد
profile image
هاجر أبو بكر طب و جراحة فم و أسنان . 1560332571
 من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار بعيداً عن عمر الطفل فيما إذا كان الطفل يتقبل العلاج أم لا،  في حال كان للطفل القابلية بتقبل العلاج نبدأ مسيرة العلاج له من خلال البدء بالنظر إلى الأسنان وترك خيار خلع الأسنان إلى الآخر/ حيث نبدأ بالعلاج بالأسنان التي تحتوي على السوس ولا تحتاج إلى البنج، إلى أن يتعود الطفل على الطبيب والعيادة بالإضافة إلى علمة بوجود البنج بطريقة تدريجية ويجب التنوية إلى وجود العديد من الأطفال الذين لا يتقبلون العلاج، لذلك يوجد العديد من الأمور التي من الممكن اللجوء لها في عيادات الإختصاص بالأطفال مثل الغاز الضاحك، وفي حال وجود الرفض التام من قبل الطفل يتم اللجوء إلى المستشفى والتخدير الكامل، حيث يتم العمل على العمل بأسنانه وهو مُخدر كاملاً. 

395 مشاهدة
share تأييد
profile image
هبة مصطفى طبيبة جراحة فم و أسنان . 1564402543
بالنسبة لتسوسات الأطفال إن لم تكن عميقة ، فإننا نقوم بالحفر و الحشي للسن ، و إن كانت عميقة و قد وصلت للعصب ، وأصبح هنالك ألم مستمر و دائم ، فإننا نقوم بما يسمى ببتر العصب و ليس إزالة العصب كما عند البالغين.
عملية بتر العصب هي عملية حفر السن لغاية حجرة العصب فقط ، و لا نصل إلى القنوات و نقوم بوضع مادة تقتل العصب و من ثم نقوم بالحشوة الدائمة.
إن وصل الطفل لمراحل متقدمة في التهاب العصب و أصبح لدينا موت في العصب ، حينها نحتاج لإزالة العصب كاملاً و ليس فقط بتر ، و التنظيف مكانه.
و تصبح المعالجة كمعالجة البالغين تماماً ، ثم نقوم بوضع حشوة دائمة او تلبيسة أطفال (تلبيسة معدنية).
373 مشاهدة
share تأييد
profile image
يزن قشوع اخصائي تجميل اسنان . 1564511994

علاج تسوس الاسنان للاسنان اللبنية علاجها  يختلف عن الاسنان الدائمة ، وبالتالي يوجد حشوات خاصة للاطفال تكون عبارة عن جلاس اينمر (Glass-ionomer)، لانه الاسنان اللبنية لها عمر معين وتتبدل و نحن نعالجها بحشوات لا تسبب ضرر للطفل او تأثر على الاسنان نفسها ، و تكون خاصة للاسنان اللبنية ، بلاضافة الى التلبيسات و تلبيسات الاسنان اللبنية تختلف عن تلبيسات للاسنان الدائمة و هي تعتبر تلبيسات الطرق و تتشكل ب طرق ، وبالتالي تماماً يختلف علاج اسنان الاطفال عن علاج الاسنان الدائمة لذلك يوجود اختصاص يسمى اختصاص اسنان الاطفال .
369 مشاهدة
share تأييد
profile image
د.مجدولين الديك طبيبة أسنان . 1557306390
تتم معالجة تسوسات أسنان الأطفال بعدة طرق وهي:
  • إزالة التسوس  البسيط ووضع حشوات للسن.
  • إذا  كان التسوس ممتد ويعاني الطفل من ألم، يتم إزالة التسوس وبتر لب السن المصاب ثم وضع حشوة أو تلبيسة ستاينلس ستيل، للحفاظ على السن لأطول  فترة ممكنة.
  • إذا كان السن المتسوس متخلخل وسيتم استبداله بسن دائم قريباً في هذه الحالة يمكن خلع السن.
  • إذا لم يكن هناك أي  مجال لإنقاذ السن المصاب، ولا بد من خلعه ولكن خلعه المبكر  سيتسبب بفقدان  المسافة بين الأسنان، ففي هذه الحالة يتم خلع السن وتركيب حافظ للمسافة (بالإنجليزية: Space maintainer).
407 مشاهدة
share تأييد
profile image
أحمد عواد طبيب أسنان . 1564230778
أسنان الأطفال المُصاه بالتيوي تكون حسب  درجة التسوس حيث أنه في حال كانت الأسنان مُصابة بتسوس بسيط  بالعادة ما يتم إعتبارة بكونه تسوس أقرب للسطحي  حيث أن  طبيب الأسنا يقوم على حفر السن وحشوة بطريقة طبيعية  أما إذا كان التسوس وصل إلى جذور الأسنان يتم فتح السن بطريقة مُعينة ويتم علاج الجذور  كما أنه يتم إستخدام موتد مُعينة غير التي تم إستخدامها  للأسنان الأمامية ، ومن المُمكن أن يتم وضع ستانل ستيل  من أجل الحفاظ على  السن  حيث أن المعروف والشائع أن السن الذي  يتم العمل على سحب عصبة يصبح ميت وضعيف . 

376 مشاهدة
share تأييد
profile image
د.أيات رتيب طبيبة أسنان . 1557516447
 لا تختلف كثيرا طرق علاج الاسنان اللبنية عنها في الاسنان الدائمة .
* اذ يمكن علاج الاسنان اللبنية بوضع الحشوات سواء الفضة او التجميلية 
*علاج الاسنان ببتر اللب (العصب) عند وجود تسوس كبير يصل ل عصب السن ووجود الم مستمر عند الاطفال وقد تدعو الحاجة لتلبيس الاسنان للحفاظ عليها اطول فترة ممكنة ( Stainless steel crowns ) ,  
( Polycarbonate crowns) , ( Strip crowns)
*خلع الاسنان اللبنية اذا دعت الحاجة ووضع حافظ مسافة (space maintainer) 
401 مشاهدة
share تأييد
profile image
حمزة عبيدات طبيب أسنان . 1561895733
اسنان الاطفال التي تصاب بضرر التسوس يتم التعامل معها كباقي الاسنان عند البالغين فيتم ذلك عن طريق حفرها و ازالة التسوس و حشوها بنوع من الحشوات التي تكون عاليه بالفلورايد 
اسنان الاطفال مهم جدا المحافظه عليها لكي تبقى الى حين و قوعها من الفك و بروز الاسنان الدائمه
اذا كان التسوس في سن الطفل  عميق و سهل و صوله للعصب يفضل متابعة طبيب الاسنان لتجنب الوقوع في مشاكل اكبر .
391 مشاهدة
share تأييد
profile image
سحر مرقه طبيبه أسنان . 1556651307
يقوم أخصائي أسنان الأطفال بمعاينه الأسنان المتسوسه و قد يأخذ بعض الصور الشعاعيه لتشخيص الحاله.
و بناء على التشخيص قد يقرر عمل الآتي :
  • إزاله التسوس ووضع حشوه لتعويض جزء السن المفقود .
  • القيام بعلاج العصب للسن اللبني و من ثم وضع تركيبه للسن.
  • قلع السن و تركيب حافظ مسافه مكانه.
لذلك يفضل زياره الطبيب للعلاج المبكر و تلافي حدوث مضاعفات فيما بعد.
417 مشاهدة
share تأييد