كيف يتعرف البعوض على الإنسان في الظلام؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
تسنيم شلبي الكيمياء . 1621166143
 تعتمد البعوضة على الإشارات المرئية في النظر، ولذلك لا يُشكل لها الظلام مشكلة حقيقية في رؤية الإنسان، وحتى أنّها قادرة على رؤية الإنسان وهو بعيد عنها لمسافة تصل حتى 15 مترًا، والبعوضة كائن ذكي؛ بحيث لا تعتمد على عامل واحد للعثور على فريستها؛ الإنسان! بل تعتمد أيضًا على:

حاسة الشم
حاسة الشم هي الوسيلة الأولى التي تعتمدها البعوضة للتعرف على الإنسان؛ بحيث تستطيع تمييز رائحة ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج من الإنسان عند تنفسه، وتتبعه، ألم تتسائل يومًا كيف تصل البعوضة لك حتى وأنت في سريرك وتختبئ تحت غطائك؟ هذا لأنها تستطيع شم رائحة ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج منك عند تنفسك، وتجدك، ومن الجدير بالذكر أن البعوضة لديها حاسة شم عالية الجودة.

الحرارة
تعتمد البعوضة على حرارة الجسم من بعد حاسة الشم؛ بحيث تستطيع الشعور بحرارة الأجسام على بُعد متر واحد فقط، وتتجه بشكل مباشر نحو الأجسام الدافئة مثل جسم الإنسان، وهذا من أحد الأسباب الذي يجعلنا نتعرض للسعات البعوضة بالصيف أكثر من الشتاء.

رائحة العرق
تمتلك البعوضة في قرون الاستشعار الخاصة بها مستقبلاً شميًا يستطيع تمييز بعض المواد الكيميائية (مثل حمض اللاكتيك) التي توجد في عرق الإنسان، وتتبعه، وعندما تقف على جسد الإنسان تتذوق بأقدامها جسد الإنسان أولًا - ربما تتأكد إن كان طعمه لذيذًا أم لا- ، ومن ثم تختار المكان الذي تريد لسعه به حتى تتغذى من دمه، ولا بد أنك لاحظت في الفترة الأخيرة انتشار مجموعة من الزيوت، وبخاخات الجسم في الأسواق التجارية التي تعمل على منع البعوض من الاقتراب منك؛ بحيث تعمل هذه الزيوت والبخاخات على حجب رائحة العرق عن البعوض.

هل تعلم أن إناث البعوض فقط هي من تسعى خلف الإنسان وتلسعه؟ وهذا لأنها تحتاج للبروتينات الموجودة في دمائنا حتى تستطيع إنتاج البيوض وتتكاثر،

لا بد وأن لسعات البعوض مزعجة، وتجعلك تشعر بالحكة في مكانها، وقد تترك أثرًا مكانها، ولكن يُمكنك استخدام إحدى الطرق التالية للتقليل من الحكة وآثار اللسعة: 
  • ضع قليلًا من معجون الأسنان على مكان اللسعة. 
  • اصنع معجونًا من مسحوق الأسبرين والماء، وضعه على مكان اللسعة.
  • اصنع معجون من الشوفان المنقوع في الماء الدافئ، ومن ثم اصنع به ضمادة ضعها مكان اللسعة.
  • ادهن مكان اللسعة في القليل من العسل الطبيعي أو خل التفاح الطبيعي.
  • افرك اللسعة في أوراق الريحان الطازجة.
  • استخدم مكعبات الثلج لفرك اللسعة، أو منقوع البابونج المثلج. 
  • اصنع معجون من صودا الخبز (الكربونة) والماء، وضعه على مكان اللسعة.



29 مشاهدة
share تأييد