كيف سيكون شكل الحياة بدون بلاستيك؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
عبد الكريم أنشاصي مسؤول قسم الجودة . 1604061374
البلاستيك هي مادة لينة سهلة التشكيل تتكون من سلاسل طويلة من الجزيئات تسمى البوليمرات تتكون من ارتباط جزيئات صغيرة يطلق عليها اسم المونومرات تحتوي على الكربون وعناصر أخرى كما يضاف إلى هذه البوليمرات مركبات أخرى لتغيير خصائص المنتج النهائي وجعله أكثر ملاءمة للغرض الذي صنع من أجله كأن يكون أكثر قوة أو ذا لون معين. 

الأدوات البلاستيكية أحادية الاستخدام مثل الأكياس والعبوات البلاستيكية والقش والأكواب وأدوات المائدة (شوك وملاعق وسكاكين بلاستيك) تعتبر سريعة الاستخدام اذ لا تتطلب من الفرد تنظيفها واعادة استخدامها ولكنها سيئة جداً على صحتنا وعلى الكائنات الحية والبيئة فالبلاستيك مصنوع من مواد كيمائية غير قابلة للتحلل ومعظم مخلفات منتجات البلاستيك وخاصّة أكياس البلاستيك لا يمكن التخلص منها بسهولة ولا يمكن اعادة تدويرها كلها. 
٩٪ فقط يعاد تدويره وبالتالي فهي تشكل عبئاً كبيراً على البيئة وخطراً يهدد حياة الإنسان والبيئة والكائنات الحية.
يحتاج البلاستيك من مئة إلى ألف سنة ليتحول الى مايكروبلاستيك (جزيئات صغيرة من البلاستيك) هذه القطع البلاستيكية تبقى في بيئتنا ومحيطاتنا تأكلها الأسماك ونحن بدورنا نأكل الأسماك! 

من شبه المستحيل تصور حياتنا من دون بلاستيك، لكن لا بد من السعي إلى هذا الهدف  بإستخدام بدائل أسلم للصحة والبيئة للتخفيف من النفايات البلاستيكية التي تملأ العالم ومرافق إعادة تدوير أفضل ونظرة جديدة على أنظمة النقل والتخزين في صناعاتنا الغذائية... 
123 مشاهدة
share تأييد
profile image
لينا نواف سماره مهندسة في أمانة عمان الكبرى (٢٠١٧-٢٠١٨) . 1605322011
إنَّ تخيُّل شكل الحياة بدون البلاستيك بالتأكيد أمر جيد يخلصنا من ملوثات الجو والبحر والأضرار التي تلحق بالإنسان أيضاً. و أظهرت دراسة أمريكية حديثة تقول  أن تدوير ثلاثة أرباع نفايات الولايات المتحدة قد يستحدث مليوناً ومئة ألف وظيفة بحلول عام 2030.

إنك لن تتصور أبداً كمية التلوث الذي تسببه أكياس بلاستيك فهي تحتوي على مواد كيميائية خطيره وضارة تنتقل إلى الغذاء ثم إلى جسم الإنسان وتسبب أمراض كثيره منها(خلل في الجينات، عيوب خلقية، و تغير في الهرمونات).
إذ إن إلقاء الأكياس على الأرض فإنها تطير إلى فوق النباتات وتحجب عنها أشعة الشمس ومن ثم يتسبب في موتها. أو أن تطير إلى البحار وتمنع أشعة الشمس عن الشعاب المرجانية وبالتالي موتها، ومن الممكن أن يتفتت البلاستيك إلى ملايين الجزيئات وتأكل الأسماك جزيئات البلاستيك، ومن ثم أنت تأكل الأسماك.

يستخدم البشر سنوياً حوالي تريليون كيس بلاستيك، إنه يؤثر سلباً ليس فقط على الإنسان بل إنه يؤذي البيئة ويؤذي كل الكائنات الحية حيث إنه يقتل سنوياً حوالي 100 ألف كائن بحري.

تكمن مشكلة البلاستيك أنه لا يتحلل إلّا إذا تم حرقه أو إعادة إستعماله، فإن الحركة التي تحسبها بسيطة بإلقائك لكيس على الأرض لها أثار في الحقيقة لا نستطيع أن نحصيها. لذلك يجب علينا استبداله بمواد قابلة للتحلل لكي لا نؤذي البيئة.
وأيضاً إطلاق مبادرات تسهم بنشر الوعي للتقليل من استخدام البلاستيك واستخدام مواد صديقة للبيئة لكي نحصل على بيئة نظيفة وآمنة.

113 مشاهدة
share تأييد