كيف ساهمت التكنولوجيا بتحسين نمط حياتنا هل يُمكنك أن تذكر لي بعض الأمثلة المثيرة للاهتمام؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
1620246487
 غيرت التكنولوجيا العالم من حولنا وحياة الأفراد بوسائل لا تحصى افتراضيًا. على الرغم من ذلك، عادة ما يتذمر الأشخاص بخصوص هذه الإنجازات. علاوة على ذلك، غالبًا ما تتكهن وكالات الأنباء بالمخاطر الناجمة عن الروبوتات، إذ يسهل نسيان المزايا المرتبطة بالتكنولوجيا نظرًا للمشاعر السلبية المحيطة بها، بما في ذلك حقيقة أن طرق تطوير الحياة والإنترنت بأكمله لن تكون موجودة بدونها. لذلك، من الجيد أن نستغرق بضع لحظات للتعرف على بعض نواحي التكنولوجيا المكرسة لجعل الحياة أسهل وأكثر أمنًا. فبدون هذه التطورات، ستتفشى العديد من الأمور كالأمراض المميتة والسرقات.

1. تحسين الرعاية الصحية

تتوافق التكنولوجيا والرعاية الصحية معًا أفضل من الزيت والزعتر، فقد حسن عالم التكنولوجيا الرعاية الصحية إلى الحد الذي يجعل من المستحيل سرد جميع التغييرات الإيجابية التي حدثت في العام الماضي فقط. فضلًا عن ذلك، من المؤكد أن ابتكار التطبيقات والأجهزة القابلة للارتداء التي تساعد الناس على مراقبة كل شيء من مستويات السكر في الدم إلى معدل نبضهم هو أحد أفضل الإنجازات التكنولوجية ذات الصلة بالرعاية الصحية في العقد الماضي، وبإمكان المرضى حاليًا إبلاغ الأطباء ببياناتهم عن بعد، ما يساهم في تمكين مراقبة الحالات الطبية عن كثب. وما يزال هناك بعض المسائل التي تعالج جميع هذه البيانات، بل وتبحث عن حل لها في المستقبل القريب.

2. عمليات دفع إلكترونية أكثر أمنًا

تفشت مؤخرًا الجرائم الإلكترونية وسرقة الهوية، ولكن هناك العديد من الطرق التي تمكن مستخدمي الإنترنت من حماية أنفسهم. فعلى سبيل الذكر، يتيح تطبيق آبل باي للمستخدمين تخزين بيانات بطاقاتهم الائتمانية وغيرها من المعلومات الشخصية في مصدر موثوق. ومن هناك، يمكن للمستخدمين دفع مدفوعات باستخدام الهاتف أو الإنترنت بإقرار صحة العملية عن طريق بصماتهم. تشمل الأساليب الأخرى لحماية بيانات المدفوعات الاستفادة من بعض الخدمات مثل باي بال. بصرف النظر عن خيارك، قد يساهم هذا النوع من التكنولوجيا في الحفاظ على معلوماتك آمنة بينما يوفر طريقة دفع أسهل في نفس الوقت.

3. التسوق عبر الانترنت

هل أنت مشغول جدا لقضاء ساعة في متجر البقالة أسبوعيًا؟ يوجد حاليًا العديد من المتاجر التي توفر خدمة التسوق عبر الإنترنت والإيصال إلى المنزل. هذا لا يساعد الآباء والأمهات المشغولين فحسب، بل يوفر كذلك عونًا كبيرًا للأشخاص المصابين بالتوحد وغيرها من مضاعفات التكامل الحسي. لجعل الأمور الجيدة أفضل، تحتفظ بعض المتاجر بسجل مشتريات المستخدمين في حساب ليتمكنوا من تكرار الطلب بسهولة بنقرة واحدة.

من الناحية الأمنية، غالبًا ما تشيع عمليات الاختطاف وحالات الاعتداء الجنسي في مواقف السيارات. فمن شأن عدم الحاجة إلى الخروج من سيارتك أن يجعلك في مأمن أكثر، ولا سيما في حال إبقاء أبواب سيارتك مغلقة أثناء انتظار موظف المتجر لجلب البقالة إلى سيارتك.

4. نشأة المدن الذكية

في حال كنت تفكر أن تصبح صديقًا للبيئة ولكنك ترغب أيضًا باستخدام التكنولوجيا، قد تكون المدينة الذكية الخيار الأمثل لخطوتك القادمة. تُصمم هذه المدن للاستفادة من المعرفة التكنولوجية في سبيل الحد من استهلاك كل مبنى للموارد الطبيعية. إن مراقبة البيانات الرئيسية عن استهلاك المياه والكهرباء على لوحة عداد مثبتة في بيتك أو في مكان عملك هي بالتأكيد طريقة جيدة لضمان تحقيق أهدافك البيئية.


5. تقليل هدر مصادر المواد المستهلكة


يجعل الإنترنت العثور على أي شيء قد يخطر ببالك أمرًا ممكنًا. والأفضل من ذلك أنه يمكن استئجار معظم هذه الأصناف والخدمات أو شراؤها. تُعتبر هذه الطريقة مثلى لتوفير المال، لكنها تتعدى ذلك بكثير عندما تنظر في كم المخلفات التي تبقى خارج مدافن النفايات مع هذا الخيار.

6. حافز لممارسة التمارين الرياضية

قد لا تكون التمارين الرياضية سهلة، لكن ممارستها بانتظام يوفر مستقبل أكثر أمنًا بمعنى أنك ستكون أقل عرضة لمشاكل العجز الجسدية. اعترفت الشركات المبتكرة بالحاجة إلى تقديم حافز قوي لمساعدة الناس على إعانة أنفسهم. نتيجة لذلك، تستمر التكنولوجيا في إيجاد طرق جديدة لمنح الناس حافزًا. من أفضل الأمثلة الحديثة على ذلك لعبة بوكيمون غو. يكافئ التطبيق الشعبي اللاعبين على المشي، ما دفع الناس إلى مشي ما يتجاوز ستة أميال في اليوم بحثًا عن بوكيمونات جديدة ونادرة.

7. فرص العمل عن بعد

هل تفضل فكرة العمل من المنزل؟ لهذه الفكرة العديد من المزايا، بما في ذلك الحد انبعاثات الكربون التي قد تتسبب بها وتوفير المال الذي تصرفه على الوقود وتقليل تعرضك لحادث سيارة. بفضل سرعة الإنترنت العالية ووجود الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية وبرمجيات إدارة المشاريع، أصبح الآن بمقدور 45% من موظفي الولايات المتحدة العمل عن بعد في جزء من الوقت على الأقل. فعوضًا عن قيادة السيارات في ساعات الذروة والوصول إلى المكتب منهكين، يمكن لهؤلاء العمال تقليل الضغط المعرضين له وزيادة إنتاجيتهم والعمل براحة مرتدين ملابسهم المنزلية.

8. إجابة فورية لكل شيء

لا شك في أن الجميع تبادر لذهنهم سؤال عشوائي أو دخلوا في نقاش حول ما إذا كان شيء ما قد حدث بالفعل أم لا. كان لهذه الأسئلة والمناقشات أن تستغرق وقتًا طويلًا قبل وجود الإنترنت، وغالبًا ما لا تكون هناك إجابة واضحة. يمكنك حاليًا البحث عن أي شيء على جوجل والحصول على نتائج فورية. جعل ذلك من الحياة أسهل بالتأكيد، وهو أيضا أداة تعليمية عظيمة لجميع الأعمار. يمكن توفير الوقت بالعثور على شيء عبر الإنترنت بصورة أفضل مقارنة بالحاجة إلى إجراء مكالمات هاتفية أو الذهاب إلى المكتبة كبيرة، ولكن لا تنسَ أنه يمكنك التوسع في الإجابات السريعة التي تقدمها الإنترنت عن طريق قراءة الكتب المتخصصة بالموضوع المعني.

9. لم شمل العائلة

تمنح وسائل التواصل وتطبيقاته كالبريد الإلكتروني وسكايب والرسائل النصية وفيس تايم ومواقع الشبكات الاجتماعية الناس من جميع أنحاء العالم أسهل طريقة ممكنة للبقاء على اتصال. من المثير للاهتمام أن الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يستخدمون موقع فيسبوك بانتظام يتجاوز مدى قرب ارتباطهم بالأسرة والأصدقاء بنسبة 10%. يساهم ذلك في تسليط الضوء على إمكانات التكنولوجيا في ترابط الناس. يمكن لأفراد الأسرة المنتشرين في جميع أنحاء العالم الانضمام إلى التجمعات العائلية عبر سكايب. علاوة على ذلك، تساعد التقويمات المشتركة الأسر على تجنب تضارب المواعيد.

10. سهولة التنقل باستخدام نظام تحديد المواقع 

سمع جميعنا قصصًا مخيفة عن أشخاص اتخذوا قرار قيادة سيء بسبب تعليمات نظام تحديد المواقع، إلا أن هذه الحوادث ليست معيارًا بالتأكيد. عوضًا عن ذلك، يوفر نظام تحديد المواقع خدمة الاتجاهات الصوتية خطوة بخطوة للتنقل بين نقطتين، ما يساهم في إبقاء السائق عينيه على الطريق بدلًا من النظر إلى الخريطة. يجعل ذلك القيادة أكثر أمنًا، ويفيد كذلك بمعرفة موعد الوصول وأي الطرق التي ينبغي تجنبها واختيار أسرع طريق ممكن
83 مشاهدة
share تأييد
profile image
1623587462
بالنسبة للبحوث والمذكرات الجامعية أصبح من السهل أخذ الاقتباسات والكتب من المكتبة الإلكترونية. ويمكن لك التواصل مع طلبة من دول مختلفة لتبادل المعلومات بشكل أسرع بحيث يوفر الوقت والجهد والمال.
53 مشاهدة
share تأييد
profile image
brahim elmakaoui الأمن السيبراني
1625412799
نعم وخصوصاً خلال جائحة كورونا، بحيث حصلت على العديد من الشواهد عن طريق التعلم الذاتي..........
36 مشاهدة
share تأييد
أعتقد بأن اليوم سلبياتها أكثر من إيجابياتها.
51 مشاهدة
share تأييد