كيف تنقل البعوضة العدوى بالملاريا؟

5 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
تحدث عدوى الملاريا ناتجة عن انتقال طُفيليّ البلازموديوم، بحيث ينتقل عن طريق بعوضة الأنوفلس الانثى، و تكمن طريقة الانتقال عند لدغ البعوضة لشخص مصاب بالملاريا و من ثم تقوم بسحب دمه المحتوي على طفيلي البلازموديوم و ثم تنتقل للدغ شخص اخر سليم و تنقل له الطفيلي عند لدغه و هكذا.

و تعتبر انثى بعوضة الانوفلس الافريقية فقط ناقلاً حيوياً وحيداً لهذا المرض، بحيث من الممكن انتقال المرض عند عمليات نقل الدم أو الحقن أو اجراء العمليات الجراحية بأدوات ملوثة وغيرها.

و من الجدير بالذكر أن البلازموديوم يوجد في الدم و يتغذى بين كريات الدم الحمراء، ومن أكثر الفئات المعرضة للاصابة بهذا المرض، ذوو امراض نقص المناعة و النساء الحوامل و مرضى الايدز والأطفال و كبار السن، و عادة ينتشر هذا المرض في المناطق الاستوائية المختلفة و ذلك لطبيعة المناخ الحار فيها حيث البيئة التي ينتشر فيها البلازموديوم.

9 مشاهدة
share تأييد
profile image
رند عارف صيدلانية . 1559041348
  • مرض الملاريا هو عبارة عن مرض ينتشر بسبب الإصابة بطفيلي يقوم بنقل المرض إلى الانسان من خلال البعوض و ذلك لأن هذا الطفيلي قد ينتقل إلى البعوض و عندما يقوم هذا البعوض بقرص أو لدغ الانسان السليم فإنه يتسبب بإصابته بمرض الملاريا 
  • من الممكن ان يكون البعوض سليما و لكنه يقوم بقرص انسان مصاب بالمرض فينتقل الطفيلي إلى البعوض من خلال دم المصاب و بالتالي عندما يقوم هذا البعوض بقرص انسان سليم يتسبب بإصابته بالمرض 
  • ينتشر مرض الملاريا في مناطق قارة افريقيا و شبه القارة الأسيوية 
9 مشاهدة
share تأييد
profile image
أشرف مرتجى مساعد إداري في القطاع الخاص . 1554526846
الملاريا هي أحد الامراض المعدية والذي يتسبب بخدوث ذلك المرض الكائن الطفيلي البلازموديوم، والذي ينتقل إلى كرات الدم الحمراء ويعمل على القضاء عليها.
وتنقل البعوضة العدوى بالملاريا من خلال لدغات بعض أنواع من البعوض وأهمها بعوضة الانوفيليس والتي تكون حاملة لهذا المرض، وينشط عملها خلال فترة ساعات الفجر والتي تقوم بنقل المرض إلى أجزاء الجسم من خلال كرات الدم الحمراء.
17 مشاهدة
share تأييد
profile image
أحمد وليد مدرب لغة انجليزية . 1559056607
  • ينتقل البعوض للانسان عن طريق طفيلي ينتقله البعوض وذلك عندما تلدغ اي انسان مصاب وبعدها تلدغ اخر تنتقل الطفيليات اليه 
  • كذلك البعوضة تكون حاملة للطفيل فتلدغ الانسان فيسري الطفيل مع الدم ويسبب المرض وبعوضة الانوفلس هي التي تقوم بنقل الطفيل 
  • تنتشر البعوضة في افريقيا واسيا في المناطق الرطبة والحارة 

9 مشاهدة
share تأييد
  • الناقل الوحيد للملاريا هي انثى بعوضة الانوفليس
  • فعند لدغ العوضة لشخص مصاب بالملارياوامتصاص دمه ثم لدغ شخص اخر ينتقل المرض الهذا الشخص 
  • بمكوث الطفيلي في الكريات الدم الحمراءو ينتقل عن طريق الحقن وزراعة الاعضاء كما ينتقل من  الام الحامل  الى الجنين 
20 مشاهدة
share تأييد