كيف تنفق أموالك بالشكل الصحيح لتحقق لك السعادة؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
مسك العطوي بكالوريوس في ادارة اعمال (٢٠١٤-٢٠١٨) . 1603733757
تكمن السعادة المادية لديك عند إدارتك لأموالك وإنفاقك بالشكل المناسب الذي يلبي احتياجاتك ورغباتك ضمن إمكانياتك المادية المتاحة ودون الحاجة إلى الاقتراض أو تحمل مصاريف تفوق قدرتك ، أي أن تتعلم كيف تدير وتراقب أموالك وأوجه إنفاقها لذلك حدد ميزانيتك بوضوح ، وضع خططك للإنفاق بشكل مسبق أي لا تجعل إنفاقك لحظي من دون تفكير ، قم بإنفاق مالك بحكمة على الأمور التي تضيف لك شيئاً قيماً .

بداية يجب أن تدرك أنه في الحياة يوجد ما يسمى بالأساسيات والكماليات ، فأنت لا تستطيع أن تقوم بتلبية حاجاتك الكمالية قبل إشباع حاجاتك الأساسية لأن هذا الشيء لن يحقق لك السعادة بل سيعيقك ويقلل من إمكانياتك المتاحة ، لذلك عند الإنفاق ينبغي التسلسل في تلبية احتياجاتك فلتبدأ بالإنفاق على طعامك وملبسك ومسكنك ومن ثم تنتقل لجزئية الإنفاق في الكماليات التي تحقق لك الشعور بالرفاهية والسعادة.

عند التفكير عميقاً بالحاجات التي تسبب لك السعادة المرتبطة بإنفاق المال لن تكون مجرد اقتنائك لقطعة من الملابس أو أحد الأجهزة الحديثة ! وإنما ما يتركه ذلك الإنفاق من أثرٍ في نفسك وما يضيفه على شخصك ، لذلك عند اختيارك لأوجه الإنفاق التي تريد من خلالها أن تشبع شعورك بالراحة والسعادة حاول أن تسعى إلى إيجاد الطريقة التي تترك أثراً داخلك وإن كان معنوياً فمثلاً فلتجرب إنفاق أموالك في التعلم شيئاً جديدً كلغة جديدة من خلال الدورات أو حرفة مهنية ، أن تصنع لك ذكريات لا تمحى عن طريق السفر إلى أماكن جديدة وبلدان مختلفة ، أن تصنع السعادة لنفسك وللآخرين بالتصدق للمحتاج وإعانة من يطلب العون المادي منك . 
84 مشاهدة
share تأييد
profile image
ياسمين حسن نمر مرشدة نفسية وتربوية في الجامعة الاردنية (٢٠١٣-حالياً) . 1605270698
أولا : مساعدة الناس والتصدق والقيام بأعمال خيرية وتطوعية تشعر الشخص بالفخر لرفع الضيق عن الناس وتخفيف همومهم وذلك بما يعود بشكل ايجابي على الفرد وتحسن مزاجه ، فكل من يقوم بعمل خيري للناس وللمجتمع يشعر بالسعادة أكثر من أشباع رغباته الذاتية .
ثانيا : جلب الهدايا للعائلة وخصوصا للاب والام فذلك يشعره بالسعادة حينما يرى والديه يشعرون بالفخر به وينال رضاهم .
ثالثا : التسوق وشراء الحاجات المادية تزيد من سعادة الشخص والتخلص من الكآبة .
رابعا : الذهاب مع الاصدقاء وخوض مغامرات جديدة وتجارب عديدة وبذلك يقوم بأشباع الحاجات الترفيهية للفرد وكذلك يحسن من علاقاته الاجتماعية بما يرفع من مستوى السعادة لديه .

بالاضافة الى ذلك ، فأن أنفاق الاموال بما يرضي الله سبحانه وتعالى والابتعاد عن المحرمات بما يعود بالنفع على الشخص ونيل مرضاة الله سبحانه وتعالى وبذلك تحقيق السعادة الحقيقة ، وعدم التبذير في المال ووضع قائمة وتحديد الاولويات  والميزانية في دفع المال مثل نفقات الاسرة ونفقات المنزل ووقود السيارة ونفقات الجانب الترفيهي فذلك يساعدك على أن تنفق المال بعقل وعدم الوقوع في مصيدة الاسراف وبذلك يعود على الفرد بالشعور بالسعادة . 

وأنا كمختص أرى المال يرفع من مستوى الصحة النفسية للفرد أذا تم استغلاله بشكل صحيح بما يعود على الفرد بالسعادة فمشاركة الشخص بالعديد من الانشطة ودعم المشاريع الصغيرة ومساعدة الايتام والفقراء كلها تعود على الفرد بالسعادة التي تحسن من صحته النفسية وتبعده عن الكثير من الامراض النفسية ، وكذلك أن يقوم بأشباع حاجاته والترفيه عن نفسه وتعزيز نفسه بشراء ما يحب وهذا كله يعمل على دعم الشخص وتطويره ودفعه الى الامام دائما وبالنهاية تحقيق الذات . 
76 مشاهدة
share تأييد