كيف تفسر سبب وجود النزعات السادية والمازوخية عند البشر؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ملاك آدم

علم نفس
1608311702
السادية هي الوصول الى المتعة واللذة الجنسية من خلال العنف والحاق الاذى بالاخرين.
المازوخية هي المتعة واللذة الجنسية الناتجة عن الشعور بالالم والعنف والاهانة الجسدية والنفسية.
نقول هنا السادية والمازوخية معا لان وجود احداهما ضروري لوجود الاخر فهي علاقة متكاملة بين الطرفين, المعطي والآخذ, المهيمن والخاضع.
يعود تسمية السادية والمازوخية بهذين الاسمين الى أبو علم النفس سيجموند فرويد, عند نهضة التحليل النفسي في 1880. ولكن هناك تأريخ طويل لوجود السادية والمازوخية قبل هذه السنة بكثير. (1)
تعود السادية للفيلسوف الفرنسي دوناتيان الفونس فرانسواز سنة 1785, عند نشره لروايته الفانتازية ( 120 يوما في سدوم ) التي تتناول الممارسات الجنسية العنيفة. ومن يومها تمت تسميته بالماركيز دو ساد وتم ربط اسمه بالولع الجنسي. (2)
اما المازوخية فتأخذنا الى عام 1869 للكاتب النمساوي ليوبولد فون ساشيه مازوك وعمله الادبي ( فينوس في الفراء ) الذي يتحدث عن عن شاب يحاول باقناع حبيبته ان تتخذه كعبد لها. اثارت هذه الرواية الغضب في مسقط رأس ليوبولد في مدينة ليمبرغ وتم منه نشرها اكثر من مرة. (3)
يفسر سيجموند فرويد السادية والمازوخية بكونهما اضطرابات ناتجة عن الكبت في العقل الباطن واللاوعي. ويقول ايضا ان السادية انحراف شائع لدى الرجال والمازوخية انحراف شائع لدى النساء. ولكن هذا لا يعني ان العكس ليس صحيح.
ان المازوخية لا تعني غياب القوة بالضرورة. فلكي تصبح العلاقة بين المازوخي والسادي متكاملة وناجحة فان المازوخي هو من يضع الشروط والحدود. هو من يرسم الخطوط والافعال وعلى السادي ان ينفذها بسلطته طبعا ولكن من دون تعدي الحدود المرسومة من قبل المازوخي, لو نظرنا اليها من هذه الناحية فسنرى ان المازوخية  هي الاقوى. طبعا في حالات العلاقات بالتراضي وليس بالاكراه.
يذكرني هذا بفلم شاهدته قبل يومين The Piano Teacher. فلم فرنسي انتاج سنة 2001 من اخراج العبقري الالماني مايكل هانيكه. يروي قصة معلمة البيانو المبدعة ذات الميول المازوخية التي تقع في حب شاب اصغر منها بكثير, يطرح الفلم القضية التي ذكرتها سابقا, كون المازوخية لا تعني الضعف وغياب القوة.
انصح بمشاهدته لمن يجرؤ.

The Harvard Crimson (thecrimson.com)
Marquis de Sade | Biography, Books, & Facts | Britannica
Leopold von Sacher-Masoch, Poet of Masochism - HeadStuff
25 مشاهدة
share تأييد