كيف تفسر سبب انتشار عادة "الأكل باليد" في الثقافة الهندية؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ندى ماهر عبدربه دبلوم في Dental hygienist (٢٠١٨-٢٠٢٠) . 1608852331
الهند مدينة الثقافات و المعتقدات و التجمع الضخم لمختلف الاديان، المدينة التي تأسست ثقافاتها من معتقدات شعبها، فالثقافة ليست مجموعة أفكار فحسب، ولكنها نظرية في السلوك بما يرسم طريق الحياة إجمالا، وبما يتمثل فيه الطابع العام الذي ينطبع عليه شعب من الشعوب، ويكون للعقائد والقيم واللغة والمبادئ والقوانين شعاراً للتمايز بين الثقافات وتنوعها. 
اذا كنت من محبين السفر و التعرف على ثقافات الشعوب أو أنك زرت الهند في أحد أيام حياتك، لعلك لاحظت مدى تعدد ثقافات شعبها و اختلافهم وخلال رحلتك او اذا ذهبت للسينما لمشاهدة فيلم بوليوودي، سوف تلاحظ ان من ينشأ في بيوت هندية يستطيع أن يرى الأم والجدة تقيسان كمية ”الماسالا“ التي تضاف إلى الغذاء بأيديهن وأصابعهن. مقبض اليد هو في الواقع وحدة قياس مفضلة لتقدير الكمية المناسبة للجسم في مختلف الثقافات وتحديدا الهندية. 
نظراً لأهمية اليد لدى الشعوب الهندية في التقاليد الهندية القديمة، يقال إن:“ اليدين والقدمين هي ناقلات العناصر الخمسة: النار والهواء والتراب والماء، والأثير. وكل إصبع أو أخمص القدمين هو عبارة عن وعاء أو ناقل لطاقة تخص عنصراً بعينه“.
ففي التقاليد الهندية القديمة وفي الديانات مثل البوذية، تحمل المودرا دلالة روحية. فهي توجد في تماثيل بوذا، ويتم تطبيقها في بعض الأحيان في بعض الممارسات الدينية او من خلال التأمل واليوغا، لذلك يفضل أغلب الأفراد في المجتمع الهندي الأكل باليد ترسيخاً لمعتقداتهم. 

إنتقالاً من الثقافات القديمة الى الثقافات الحديثة تعتبر عادة الأكل باليد من العادات المنتشرة بشكل واسع في المدن الهندية. 
الشوكة في يدك اليمين و السكين في يدك الشمال! تلك الشوكة للسلطة و تلك المأكولات البحرية! 
هذه الأوامر لا يمكن سماعها حول مائدة الطعام في بومباي الكثير من الهنود يأكلون باليد في حياتهم اليومية ، وليس لذلك اي علاقة بأداب اللباقة، وغالباً ما ينصح الزائر للهند أن يضع عقله الغربي جانباً وإلا فلن يفهم المجتمع الهندي، وهذا يتجسد في مختلف المجالات التي من الممكن ان تلاحظ اختلاف شكلها الخارجي مع تشابه جوهرها الداخلي. 

على مدى قرون من الزمن تعلم الهنود تناول الطعام بأيديهم منذ طفولتهم، وهذا أيا كانت الخلفية الإجتماعية، أما السبب فهو يكمن في الثقافة العريقة للبلاد وفي طقوسها القديمة وتناقل هذه الثقافة عبر الأجيال و ربطها بمعتقدات ترسخت في عقول الأفراد عبر الأجيال، مما جعلها من العادات المنتشرة التي تعكس ثقافة المجتمع على طاولة الطعام. 

20 مشاهدة
share تأييد
profile image
ايلول استاذة تربية . 1624640125
الهند من البلدان العتيقة والمعروفة بأشهى وأرقى المأكولات لاستعمالها للنكهات والتوابل جداً لذيذة وشهية. ويفسر عادة الأكل باليد لأن الهند منذ القدم تأكل الطعام باليد وعند الأكل باليد علمياً فإنها عادة جيدة وطبية لأنها صحية فالأكل مفيد لليدين وأيضاً عادة الأكل في الأرض كاليابان.
12 مشاهدة
share تأييد