كيف تشرح لي معنى الرمزية بالسينما؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
جهاد عواد ناقد سينمائي . 1609055764

يتم التحدث عن الرمزية بالعادة كأسلوب روائي, ومع ذلك, فأنها بالتأكيد تحدث في الأفلام كذلك, وهناك العديد من الطريق التي يمكن للرمزية أن التواجد في السينما فيها, وفي هذا الجواب سوف أتحدث عن النسخ المتعددة من الرمزية في السينما.

"the use of symbols to represent ideas, especially in art and literature"

كلمة "شيء" هنا مهمة بشكل كبير لأن هذا "الشيء" يمكن أن يكون أشياء مختلفة, ففي السينما, العديد من الأشياء يمكن أن تكون رمزية. هذه الأشياء قد تكون ضمن: الألوان , الشخصيات, الحبكة, الأصوات, المؤثرات الخاصة, زاوية الكاميرا, تحويل اللقطات أثناء الفيلم و أكثر من هذا بكثير.

وعندما نتحدث عن شيء يقوم بتمثيل أو الرمز إلى شيء أخر, هذا "الشيء الاخر" يكون بالعادة تجريدي مثل فكرة مثلا, نعم بالطبع فهناك المرات التي يرمز الشيء إلى شيء أخر حقيقي, على سبيل المثال دمية ترمز إلى شخصية موجودة في القصة, ولكنها يمكن أن ترمز إلى أفكار في الوقت ذاته مثل "البراءة" أو "الشخصية"

في أغلب الأوقات, فيتطلب على المشاهد إستنتاج ما يشير إليه الرمز في السينما, يمكننا الأستعانة بسياق الفيلم للحصول على هذا الإستنتاج, ولكن في النهاية, فأن تأويلنا خاص بنا, فليس هناك أجابة صحيحة لمثل هذه الأمور , فمعنى الرمز ليس ثابتاً, وهذا بالطبع لأن الرمزية ( في السينما بالتحديد) تغطيها عوامل كعدم الوضوح والألتباس.

أستخدام الألوان في الأفلام قد يكون له تأثيرات رمزية , فلنأخذ على سبيل المثال ألوان زي شخصية Captain America, فزي هذه الشخصية يحتوى اللون الأبيض وكذلك اللون الأحمر ومن الواضح إن هذه الألوان تم أخذها من علم الولايات المتحدة الأمريكية, وهذا يوضح لنا بشكل سريع كيف تمثل هذه الشخصية الولايات المتحدة و القيم الخاصة بها (مثل الحرية و القوة), هنا يمكننا رؤية كيف تمثل الألوان الأفكار التجريدية التي تربط بالولايات المتحدة.

و في نوع أخر من الرمزية فقد عرفت الموسيقى بتاُيرها الكبير على المشاهد, فمن المتعارف أن صانعي الأفلام يقومون بأستخدام الأصوات والموسيقى ليؤثرو على المشاهد بطرق غير واعية, فأحياناً يقوم المخرجون بربط موسيقى معينة بشخصية من شخصيات الفيلم, فتصبح الموسيقى رمزاً يمثل هذه الشخصية, على السبيل المثال موسيقى The Imperial March, التي يتم تشغيلها خلال سلسلة أفلام Star Wars عند ظهور Darth Vader أو أحد الشخصيات الشريرة الأخرى, وخلال مشاهدتنا لهذه الأفلام تصبح هذه الموسيقى رمزاً بالنسبة لنا, فترمز لتواجد الشر, الخطر والقوة الغير نهائية.

شخصياً أحب الرمزية لأن أرآها تفتح أبواب جديدة للأبداع (عند المخرجين) وللتحدث والتحليل (عند المشاهدين), فمن منا لم يتحدث مع أصدقائه وزملائه عن معاني الرموز المختلفة في الأفلام؟ مع وجود رأي متزمت (وعلى الأغلب منطقي) لجميع الأطراف في الوقت نفسه؟ وهذه فقط أحد فوائد الرمزية المتعددة فهي بالطبع تدفع المشاهد للتركيز أكثر خلال وقت المشاهدة حتى لا يضيع عليه التلميحات المبطنة.

مصادر : oxfordlearnersdictionaries.com/definition/english/symbolism
33 مشاهدة
share تأييد