كيف تحلل فيلم the platfprm من منظورك؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ملاك آدم أفلام وسينما . 1608140718
The Platform - المنصة.
فلم اسباني من انتاج سنة 2019. تقبع مجريات الفلم داخل سجن عامودي, مكون من طبقات في منتصفها حفرة. في كل طبقة سجينان, يتبدلان كل ثلاثين يوما بشكل عشوائي, الى اعلى او الى اسفل. وجبة الطعام اليومية عبارة عن وليمة ملكية توضع على منصة بحجم قطر الحفرة, وتبدأ من الاعلى الى الاسفل, تمر المنصة وتتوقف عند كل طبقى لفترة معينة من الزمن مدتها دقائق يستطيع خلالها السجينان الاكل, ثم تنزل المنصة الى اسفل فأسفل وهكذا.
من البديهي ان سكان الطبقة العليا يحظون بفرصة التهام افضل انواع الطعام, وان سكان الطبقة الدنيا يأكلون البقايا ويمتصون العظام.
في السجن أناس متطوعون مقابل مبلغ مادي, ومساجين قانونيين, بطل القصة جورينج, متطوع متفائل لمدة ستة اشهر, وصاحب آمال كبيرة. يسمح لكل سجين باحضار غرض واحد فقط, جورينج يملك نسخة من كتاب ( دون كيهوته ). بطل القصة الاخر هو العجوز تريماغاسي وغرضه هو سكين حاد.
يتضح ان العجوز يقضي حكما قدره السجن سنة واحدة بسبب القتل غير العمد. يتم تسجيلهما في الطبقة رقم 171, وبديهيا فان هذه الطبقة لا تحظى من الطعام بشيء, فيخبر العجوز صاحبه أنه سيقطع من لحم الاخر لكي يأكل ولكنه سيبقيه على قيد الحياة على شرط ان يتعاون, وهنا يبدأ الصراع.
صنف الفلم على أنه رعب, ولكنني لا اراه مرعبا بالشكل النمطي الذي اعتدنا عليه.
يناقش الموضوع فكرة الرأسمالية والاشتراكية بشكل عميق الى حد الرعب, ترتكب الجرائم داخل هذا السجن, يأكل المساجين لحوم بعضهم, الرعب هنا فلسفي ورمزي ولا يهدف الى زرع الخوف وضخ الادرينالين.
رأيت انه يصور اليوتوبيا والدستوبيا ايضا, الحياة الفاضلة الباذخة السعيدة وفي المقابل الحياة الوضيعة. الغنى والفقر, الاعلى والاسفل, السعادة والحزن, البذخ والعدم, الاشتراكية والرأسمالية مرة اخرى. في رأيي انه يجسد مشاعر الفقير والغني على ارض الواقع, المشاعر التي يحسها الفقير والافعال التي يفعلها, فعلها هنا, فعلها في هذا الفيلم لتصوير العادلة الغائبة بأبشع حلة.
The Platform (2019) - IMDb

23 مشاهدة
share تأييد