كيف تتم الاستفادة من علم الذكاء الاصطناعي في إدارة الأعمال والموارد البشرية؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أريج عالية educational consultant في freelance (٢٠١٨-حالياً) . 1609879896
        إنّ زمن التحولات السريعة هي موجات عالية التكنولوجيا التي يجب أن تركبها الشركات والمؤسسات والمنظمات لتتمكن من التفوق والنجاح، في ظل الرقمنة والتحولات الرقمية التي يشهدها هذا عصر الثورة الصناعية الرابعة، وما تحملها من تقنيات الحوسبة السحابية، والأتمتة المتقدمة، والذكاء الاصطناعي . والتي تؤثر بدورها على إدارة الأعمال والموارد البشرية. حيث يمكن استخدام تقنيات الذكاء الصناعي لأتمتة الأعمال المتكررة منخفضة القيمة لزيادة التركيز على المزيد من العمل الاستراتيجي. 

        ومن ضمن مهام الموارد البشرية التي يجب أتمتتها إدارة المزايا أو التعامل مع الأسئلة أو الطلبات الشائعة. كما يجب تصميم احتياجات متقدمي الوظيفة بحيث تتوافق مع اختيار المزايا المناسبة واستكشاف الطرق المختلفة لتطوير الفرص. تستخدم الشركات منصات الذكاء الاصطناعي لتحديد الموظفين المطلوب بقائهم من خلال رسائل بريدهم الإلكتروني، ونشاطهم العملي على حواسيب عملهم، ونقرات المفاتيح، وما يتصفحونه عبر الإنترنت خلال عملهم، ثم يتم تخزينها، لتحلل أدوات الذكاء الصناعي تلك البيانات، لتحديد أنماط النشاط العمالي في المؤسسات، وبالتالي تمييز أي قيم متطرفة وإبلاغ الإدارات عنها لاتخاذ الإجراءات المناسبة. كما تقوم باكتشاف تغييرات النبرة العامة في اتصالاتهم للتنبؤ بأوقات تفكيرهم في المغادرة. كما يمكنها تحديد توجيه الموظفين وتقديم تقرير إلى الإدارة. هذا يساعد المنظمة على الارتجال في استراتيجيات المشاركة والاحتفاظ.

     وبفضل الذكاء الاصطناعي، يمكن تصميم الخوارزميات لمساعدة أصحاب العمل على تحديد وإزالة التحيزات البشرية. من المحتمل أن يُترجم ذلك إلى اتصالات توظيف أفضل وجذب مجموعة أكثر تنوعًا من المرشحين. كما يمكن من خلالها العثور على مرشحين ربما تم استبعادهم بسبب التحيز البشري. وبذلك يسمح بتجاوز مشاعر الحدس والاعتماد على تقييمات قيادة البيانات. يظهر تأثير الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر في عمليات اكتساب المواهب مثل فحص المرشحين المحتملين، وتسجيل قاعدة البيانات والحفاظ عليها، وأتمتة جداول المقابلات، وإرسال رسالة، والرد على استفسارات الباحثين عن عمل، ويقلل من وقت التوظيف ويزيد من إنتاجية محترفي الموارد البشرية. يُتاح للفريق الوقت الكافي للعمل ذي القيمة الأعلى مثل تحديد المصادر وتسويق التوظيف ومشاركة الموظفين ومديري التوظيف.

     كما يمكن إحداث تأثير على استراتيجيات الموارد البشرية وإدارة الموظفين، وتحليل سياسات الشركة وممارساتها، وإدارة كشوف الرواتب، وأتمتة القوى العاملة، والتحقيق في امتثال الشركات، واستراتيجية التقاضي، وتحليل النجاح. يمكن لموظفي الموارد البشرية ذوي العقلية التقنية تطبيق التكنولوجيا بسهولة على وظائف الموارد البشرية والتعلم وتطبيقات التطوير. 

   وبالنسبة للموظفين تجيب برامج الدردشة أو المحادثات الروبوتية على أسئلة الموظفين الاعتيادية فورًا. وبهذا يتفرغ محلل الموارد البشرية لمعالجة المسائل الأكثر تعقيدًا. كما يمكن استخدام أنظمة ذكية لتقترح المهارات التي يحتاجون لتطويرها للتميز في أعمالهم، مع تلقي تنبيهات مسبقة وتوصيات للتدريبات المناسبة، وتحديد مدى امتثالهم للقواعد والقوانين. ويتلّقى المدراء كذلك تقارير وتوصيات مُخصصة بناء على مهام وأعمال الموظفين.

    تزيد تطبيقات الموارد البشرية المستندة إلى الذكاء الاصطناعي من إنتاجية الموظفين من خلال التحليل والتنبؤ والتشخيص وتصبح موردًا أكثر قدرة مع التركيز على احتياجات ونتائج الموظفين. لذا يجب إدارة أنظمة الذكاء الاصطناعي بعناية من خلال إيجاد مجموعات بيانات تعلم موثوقة، واستخدام نهج التنفيذ الصحيح، والبحث عن الوضوح، والقضاء على التحيز، والنظر في العواقب غير المقصودة.

المراجع:

https://blogs.oracle.com/middleeast/how-ai-is-fueling-smarter-recruitment-v4

https://www.cmswire.com/digital-workplace/7-ways-artificial-intelligence-is-reinventing-human-resources/

https://albertchristopherr.medium.com/use-of-artificial-intelligence-in-human-resource-management-ddb4e4de9c6e

https://www.hrexchangenetwork.com/hr-tech/articles/ai-in-hr#:~:text=AI%20is%20being%20used%20in,handling%20common%20questions%20or%20requests 
197 مشاهدة
share تأييد