كيف اكتشف البشر طبقات الأرض الثلاث رغم أنهم لم يصلوا إلى جميع تلك الطبقات؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
صفاء صالح الخطيب بكالوريوس في هندسة ميكانيكية (٢٠١٤-٢٠١٩) . 1608632009
عن طريق تحليل الموجات الزلزالية ،حيث أن عالم وجد أن سرعة الموجات الزلزالية تزيد زيادة فجائي على عمق 30 كم تقريبا ،و التفسير المنطقي  لذلك هو وجود سطح عند هذا العمق يفصل بين مادتين مختلفتين في الكثافة اختلافاً واضحا.
 واستنتجوا من ذلك وجود نوعية من الصخور يتراوح سمكها من 4 كم إلى 40 كم تختلف كثيراً عن نوعية الصخور التي تحتها فسميت النوعية التي بالأعلى باسم القشرة الأرضية Crust وسمي ما تحتها بالوشاح Mantel وسمي السطح الفاصل بينهما بسطح موهو               "Moho Discontinuity".
وبعد ذلك بسنوات اكتشف عالم ألماني يدعى" جوتنبرغ" سطح انفصالي آخر يشبه الموهو ولكن على عمق 2898 كم وحدث عليه أيضاً تغير كبير ومفاجيء لسرعة الموجات الزلزالية وسمي ذلك السطح بسطح جوتنبرغ "Gotenberg Discontinuity" .
وباجراء المزيد من الدراسات وجد أن خصائص المادة التي تعلو هذا السطح هي خصائص الصخور عند درجات الحرارة والضغوط السائدة في تلك الأعماق ولكن الخصائص تحت هذا السطح تختلف كثيراً بحيث تتكون من مادة سائلة ذات كثافة عالية جداً وبالعديد من الدراسات وجد أن التفسير الأكثر منطقية هو أن الجزء الداخلي من الأرض مكون من الحديد والنيكل وسمي هذا الجزء اللب.

28 مشاهدة
share تأييد