كيف استطاع جمهور شارلوك هولمز تخليد هذه الشخصية؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
بتول المصري بكالوريوس في آداب اللغة الانجليزية (٢٠١٨-٢٠٢٠) . 1611934810
      ألا ترى أنه يبدو غريبًا قول أن شارلوك هولمز قد مات؟ ربما سمعت عن محاولة آرثر كونان دويل قتل المحقق المحبوب شارلوك هولمز عن طريق دفعه من أعلى الجرف ممسكًا معه موريارتي. حدث ذلك في عام 1893. إلا أن جمهور شارلوك هولمز لم يتقبل الأمر بصدر رحب كما توقع الكاتب وأصحاب المجلة التي كانت تنشر فيها القصة - مجلة ستراند. حيث تم رصد عشرين ألف عملية إلغاء اشتراك للمجلة، كان كالإنتقام الجماعية للجريمة التي ارتكبت بحق هولمز، ولإلغاء وجود وموته قبل أوانه. حتى أنه يقال أن المجلة كادت أن تفلس، واعتبر العاملون فيها أن هذا الحدث كان شيئًا مروعًا بحق.

     أما لمن لا يعرفون شارلوك هولمز؛ فهو شخصية قصصية خيالية محبوبة، تم ابتكارها من قبل الاسكتلندي السير آرثر كونان دويل. وهو شخصية ذكية، أو إن الأنسب أن نقول عبقرية لمحقق لا يوجد له مثيل. أما ظهوره الأول فكان عام 1887 في رواية بعنوان "دراسة باللون القرمزي". ويعتبر شارلوك هولمز محققًا استشاريًا، يقدر على ما لا تقدر عليه الشرطة والمحققين الحكوميين. تكلف بملاحقة المجرمين في مناطق واسعة شملت لندن بالبداية حتى غطت أغلب قارة أوروبا.

     وعلى الرغم من ظهور نماذج سابقة لمحققين في قصص بوليسية لكل من ادجار آلان بو وأوجست دوبين، إلا أنهم لم يحظوا بالشعبية التي نالها شارلوك هولمز رغم أنه ظهر لاحقًا. 

     من الأمور الجميلة التي لا يعرفها الكثير أن آرثر كونان دويل اعتمد في صياغة شخصية المحقق شيرلوك هولمز على شخصية أستاذه في كلية الطب، الدكتور جوزيف بيل. حيث أن تحليل المحقق للأدلة وسريعة البديهة التي يملكها هي صورة عن مهارات دكتور جوزيف بيل في تشخيص الأمراض المختلفة.

     التفاصيل الرائعة التي يسردها دكتور واتسون رفيق هولمز في التحقيق أضافت الكثير إلى القصص والأحداث. استطاع واتسون أن يصف هولمز بدقة وهو يصّور لنا كم أن هولمز غير منظم، ومتقلب المزاج. ويصف حالات الاكتئاب التي كان يتعرض لها هولمز، فيتجه لتدخين غليونه، أو عزف الكمان، أو تعاطي الكوكايين.

     شدة تعلق الجماهير بـ هولمز، والدكتور واتسون، وشارع بيكر، والشقة "ب 221" جعلهم ينتفضون لسنين ليست بالقليلة بعد إعلان دويل عن قتله للمحقق المحبوب. لذا كانت المفاجأة بعد ثمان سنوات حين عاد شارلوك هولمز للحياة من جديد. هكذا خلد الناس شارلوك هولمز، ومهما أصبح عمره ومهما تقدم الزمن، لا أظن أنه سيستطيع الاختفاء والابتعاد مرة أخرى. هل تعتقد عكس ذلك؟ 


https://www.britannica.com/topic/Sherlock-Holmes
https://www.wsj.com/articles/SB10001424052748704240504574585840677394758
https://www.conandoyleinfo.com/sherlock-holmes/the-death-of-sherlock-holmes/
4 مشاهدة
share تأييد