كيف ارجع أثق في الناس لأني مريت بتجارب كتير وفي كل تجربة أُخذل وتتحطم أحلامي وثقتي بالناس؟

12 إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
بيان أحمد

ماجستير في الفيزياء (٢٠١٨-حالياً)
1614988906
الثقة عنصر أساسي لعلاقة قوية ، لكنها لا تحدث بسرعة. وبمجرد كسرها ، من الصعب إعادة بنائها.

عندما تفكر في الظروف التي قد تؤدي بك إلى فقدان الثقة في أحدهم ، فقد يتبادر إلى ذهنك الخيانة الزوجية على الفور. لكن الغش ليس الطريقة الوحيدة لكسر الثقة في العلاقة.

الاحتمالات الأخرى تشمل:

نمط التراجع عن كلمتك أو الوعد بالوعود
حجب أو الاحتفاظ بشيء ما
الكذب أو التلاعب
نمط من عدم مشاركة المشاعر علانية
ماذا تعني الثقة حقا؟
قبل الانتقال إلى كيفية إعادة بناء الثقة ، من المهم أن نفهم ما هي الثقة بالضبط.

للبدء ، قد يكون من المفيد التفكير في الثقة كخيار يتعين على شخص ما اتخاذه. لا يمكنك جعل شخص ما يثق بك. قد لا تختار الوثوق بشخص ما حتى يثبت أنه يستحق ذلك.

علامات الثقة في العلاقة

يمكن أن تعني الثقة أشياء مختلفة لأناس مختلفين. في علاقة عاطفية ، قد تعني الثقة:

تشعر أنك ملتزم بالعلاقة وبشريكك.
تشعر بالأمان مع شريكك وتعلم أنه سيحترم الحدود الجسدية والعاطفية.
أنت تعرف أن شريكك يستمع لك
أنت وشريكك تحترمان بعضكما البعض.
أنتم تدعمون بعضكم البعض.
من المهم أيضًا فهم ماهية الثقة.

في علاقة ما ، على سبيل المثال ، لا تعني الثقة بالضرورة أن تخبر شريكك بكل شيء يخطر ببالك. من الطبيعي تمامًا أن يكون لديك أفكار شخصية تحتفظ بها لنفسك.

الثقة أيضًا لا تعني منح بعضنا البعض حق الوصول إلى:

الحسابات المصرفية (ما لم تكن مشتركة)
حواسيب شخصية
هاتف خليوي
حسابات وسائل التواصل الاجتماعي
قد لا تمانع في مشاركة هذه المعلومات ، خاصة في حالة الطوارئ. لكن وجود الثقة في العلاقة بشكل عام يعني أنك لست بحاجة إلى فحص شريك حياتك.

إعادة بناء الثقة عندما تتعرض للكسر

قد يجعلك وجود شخص ما يكسر ثقتك تشعر بالأذى والصدمة وحتى المرض الجسدي. قد يدفعك ذلك إلى التفكير في علاقتك معه بطريقة مختلفة.

إذا كنت ترغب في محاولة إعادة بناء الثقة ، فإليك بعض نقاط البداية الجيدة.

ضع في اعتبارك سبب الكذب أو الخيانة
عندما يتم الكذب عليك ، قد لا تهتم كثيرًا بالأسباب الكامنة وراء ذلك.

لكن الناس يكذبون أحيانًا عندما لا يعرفون ماذا يفعلون غير ذلك. هذا لا يجعل اختيارهم صحيحًا ، ولكن يمكن أن يساعدك في التفكير في كيفية رد فعلك في موقفهم.

بالتأكيد ، قد يكون شريكك قد خانك لحماية نفسه ، لكن ربما كان لديه دافع مختلف.

ربما نتجت خيانة الثقة عن سوء الفهم أو سوء الفهم.

مهما حدث ، من المهم توضيح أن ما فعلوه لم يكن جيدًا.

التواصل ثم التواصل ثم التواصل !

قد يكون الأمر مؤلمًا أو غير مريح ، ولكن أحد أكبر جوانب إعادة بناء الثقة بعد الخيانة و كسر الثقة هو التحدث إلى شريكك حول الموقف.

خصص بعض الوقت لتخبرهم بوضوح:

كيف تشعر حيال الموقف
لماذا خيانة الثقة تؤذيك
ما تحتاجه منهم لبدء إعادة بناء الثقة
امنحهم فرصة للتحدث ، لكن انتبه إلى صدقهم. هل يعتذرون ويبدون نادمًا حقًا؟ أم أنهم دفاعيون وغير راغبين في تحمل خيانتهم؟

قد تشعر بالانزعاج أو الانزعاج أثناء هذه المحادثة. هذه المشاعر صحيحة تماما.

الحديث عما حدث هو مجرد بداية. إنه أمر جيد تمامًا وطبيعي تمامًا ، إذا لم تتمكن من العمل من خلال كل شيء في ليلة أو ليلتين فقط.

مارس التسامح

إذا كنت ترغب في إصلاح علاقة بعد الخيانة ، فإن التسامح هو المفتاح. لن تحتاج فقط إلى مسامحة شريكك ، ولكن قد تحتاج أيضًا إلى مسامحة نفسك.

اعتمادًا على الخيانة ، قد يكون من الصعب مسامحة شريكك والمضي قدمًا. لكن حاول أن تتذكر أن مسامحة شريكك لا تعني أن ما فعلوه كان جيدًا.

بدلاً من ذلك ، تقوم بتمكين نفسك للتصالح مع ما حدث وتركه في الماضي. أنت تمنح شريكك أيضًا فرصة للتعلم والنمو من أخطائه.

تجنب الخوض في الماضي

ستحتاج أيضًا إلى أن تسهل عليك التحقق باستمرار من شريكك للتأكد من أنه لن يكذب عليك مرة أخرى.

هذا ليس بالأمر السهل دائمًا ، خاصة في البداية.

ولكن عندما تقرر منح العلاقة التي تربطك بهم فرصة ثانية ، فإنك تقرر أيضًا الوثوق بشريكك مرة أخرى. ربما لا يمكنك الوثوق بهم تمامًا على الفور ، لكنك تلمح إلى أنك ستمنح الثقة فرصة لإعادة النمو.

إعادة بناء الثقة عندما تؤذي أنت شخصًا ما

مهما كانت أسبابك ، فأنت تعلم أنك تسببت لهم بالألم وتشعر بالفزع. قد تشعر أنك ستفعل أي شيء لتظهر لهم أنه يمكنهم الوثوق بك مرة أخرى.

أولاً ، من المهم أن نفهم أن الثقة المكسورة قد لا يمكن إصلاحها. ولكن إذا كنتما لا تعملان على إصلاح العلاقة ، فهناك بعض الخطوات المفيدة التي يمكنك اتخاذها.

  • فكر في سبب قيامك بذلك :

قبل الشروع في عملية إعادة بناء الثقة ، ستحتاج أولاً إلى مراجعة نفسك لفهم سبب قيامك بذلك.

هل من الممكن أنك أردت إنهاء العلاقة التي تربطك بهم ولكنك لم تعرف كيف تنهيها؟أم أنه كان مجرد خطأ غبي و ساذج؟

قد يكون فهم الدوافع وراء سلوكك أمرًا صعبًا ، ولكنه جزء أساسي من إعادة بناء الثقة.

  • اعتذر بصدق :
إذا كذبت أو خدعت أو أضرت بأي شكل من الأشكال بإيمان شريكك بك ، فإن الاعتذار الحقيقي هو وسيلة جيدة للبدء في التعويض. من المهم أن تقر بأنك ارتكبت خطأ.

فقط تذكر أن اعتذارك ليس الوقت المناسب لتبرير أفعالك أو شرح الموقف. إذا أثرت بعض العوامل على أفعالك ، فيمكنك دائمًا مشاركتها مع شريكك بعد الاعتذار وامتلاك دورك في الموقف.

  • كن دقيقاً :
عندما تعتذر ، كن محددًا لتظهر أن ما فعلته كان خطأ. استخدم جمل "أنا". تجنب إلقاء اللوم على شريكك.

على سبيل المثال ، بدلاً من "أنا آسف لأنني آذيتك" ، جرب:

"أنا آسف، أعلم أنه كان ينبغي عليّ أن أخبرك بالحقيقة ، وأنا آسف لتسبب لك الألم. أريدك أن تعرف أنني لن أفعل ذلك مرة أخرى ".

تأكد من المتابعة بإخبارهم كيف تنوي تجنب ارتكاب نفس الخطأ مرة أخرى. إذا لم تكن متأكدًا مما يحتاجون إليه منك للعمل على العلاقة ، يمكنك أن تسأل. تأكد فقط من استعدادك ورغبتك في الاستماع بنشاط لإجابته.

  • امنحهم الوقت :

حتى لو كنت مستعدًا للاعتذار والتحدث عما حدث والبدء في العمل على الأمور ، فقد لا يشعر شريكك بالاستعداد بعد. قد يستغرق الأمر وقتًا للتصالح مع الخيانة أو الثقة المنكسرة.

يعالج الناس الأشياء بطرق مختلفة أيضًا. قد يرغب شريكك في التحدث على الفور. لكنهم قد يحتاجون أيضًا إلى أيام أو أسابيع قبل أن يتمكنوا من معالجة المشكلة معك.

من المهم تجنب الضغط عليهم لإجراء مناقشة قبل أن يكونوا مستعدين. اعتذر وأخبر شريكك أنك جاهز عندما يكون جاهزًا. إذا كنت تعاني في هذه الأثناء ، ففكر في التحدث إلى مستشار يمكنه تقديم إرشادات داعمة وغير متحيزة.

  • دع احتياجاتهم ترشدك :
قد يحتاج شريكك إلى مساحة ووقت قبل أن يتمكن من مناقشة ما حدث. وغالبًا ، قد يتضمن ذلك مساحة فعلية.

قد يكون من الصعب مواجهته ، ولكن احترام حدود واحتياجات شريكك يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً نحو إظهار أنه يمكنهم الاعتماد عليك مرة أخرى.

هذا أمر شائع بعد خيانة الثقة. يمكنك أيضًا مشاركة هاتفك وجهاز الكمبيوتر عن طيب خاطر مع شريكك لإثبات صدقك.

ولكن إذا كنت قد أحرزت بعض التقدم في إصلاح علاقتك واستمر شريكك في مراقبة أنشطتك واتصالاتك مع الآخرين ، فإن التحدث إلى مستشار الأزواج يمكن أن يساعدك.

  • الالتزام بوضوح التواصل :

في أعقاب فقدان الثقة مباشرةً ، ستحتاج إلى الإجابة بصدق على أسئلة شريكك والالتزام بالانفتاح التام معهم في المستقبل.

للقيام بذلك ، عليك التأكد من أنك واضح بشأن مستوى الاتصال الذي يحتاجون إليه.

لنفترض أنك كسرت ثقتهم بحجب بعض المعلومات التي لم تعتقد أنها مهمة حقًا ، ولم تفهم سبب شعورهم بالخيانة. يمكن أن يشير هذا إلى وجود مشكلة أعمق في التواصل في علاقتك.

إذا كنت ترغب في إصلاح علاقتك وتجنب إيذاء شريكك مرة أخرى في المستقبل ، فأنت بحاجة إلى الوصول إلى فهم متبادل لما يبدو عليه التواصل الجيد.

كم من الوقت سوف يستغرق الأمر؟

يمكن أن تكون علاقة الثقة المنكسرة أمرًا مزعجًا للغاية. قد يكون كلا الجانبين حريصًا على إنهاء عملية إعادة البناء بأسرع ما يمكن. لكن من الناحية الواقعية ، هذا يستغرق وقتًا.

كم من الوقت بالضبط؟ هذا يعتمد على الكثير من العوامل ، لا سيما الحدث الذي خرق الثقة.

سيستغرق حل أنماط الخيانة طويلة الأمد أو الخداع وقتًا أطول. قد يكون من الأسهل التعامل مع كذبة واحدة مبنية على سوء فهم أو رغبة في الحماية ، خاصة عندما يظهر الشريك الذي كذب ندمًا صادقًا والتزامًا متجددًا بالتواصل.

تحلى بالصبر على نفسك. لا تدع شريكك يندفعك. الشريك الذي يندم حقًا على إيذائك قد يكون مؤلمًا أيضًا .

هل يستحق الأمر ذلك؟

إعادة بناء الثقة ليست مهمة سهلة. من الطبيعي أن تتساءل عما إذا كان الأمر يستحق ذلك قبل أن تقرر الالتزام بالعمل على علاقتك.

إذا ارتكب شريكك خطأ أو خطأين على مدار علاقة طويلة وامتلكها ، فقد يكون العمل على مشكلات الثقة هو الخطوة الصحيحة.

طالما لا يزال هناك احترام متبادل بينكما ، فإن العمل على قضايا الثقة لن يؤدي إلا إلى تقوية علاقتكما.

ولكن إذا كنت تعلم أنك لن تتمكن أبدًا من الوثوق بشريكك تمامًا مرة أخرى ، بغض النظر عن ما يفعله ، فمن الأفضل عمومًا توضيح ذلك على الفور حتى تتمكن من البدء في المضي قدمًا بشكل منفصل.

من المفيد أيضًا أن تزن الخيارات المتاحة أمامك إذا اكتشفت سنوات من الخيانة أو عدم الأمانة المالية أو التلاعب أو غير ذلك من الانتهاكات الجسيمة للثقة.

تشمل العلامات الحمراء الأخرى التي قد تشير إلى أن الوقت قد حان لإلقاء المنشفة ما يلي:

استمرار الخداع أو التلاعب
اعتذار غير صادق
السلوك الذي لا يتطابق مع كلماتهم
ليس عليك أن تفعل ذلك بمفردك
لا عيب في طلب المساعدة.

يمكن أن يؤدي إجراء محادثات صعبة حول الخيانة والثقة أيضًا إلى إثارة مشاعر مؤلمة من كلا الجانبين. يمكن أن يساعدك وجود مستشار موثوق أيضًا في التغلب على المشاعر الصعبة فور ظهورها.

باختصار :
من الممكن إعادة بناء العلاقة بعد خيانة الثقة. يعتمد ما إذا كان الأمر يستحق ذلك على احتياجات علاقتك وما إذا كنت تشعر أنه من الممكن الوثوق بشريكك مرة أخرى.

إذا قررت محاولة إصلاح الأشياء ، فاستعد لبعض الوقت. إذا كان كلا الجانبين ملتزمًا بعملية إعادة بناء الثقة ، فقد تجدين أن كلاكما يأتي أقوى من ذي قبل - كزوجين أو بمفردكما.
417 مشاهدة
share تأييد
profile image
خزامى الرماضين

بكالوريوس في هندسة صناعات كيماوية (٢٠١١-٢٠١٥)
1610922324
بغض النظر عن تجاربك السابقة لك عندي خبر سعيد لم يفت الآوان بعد تستطيع أولاً أن تبني ثقتك بنفسك وتجددها ومن ثم تجدد ثقتك في مَن حولك.
تأكد دائماً أن ثقتك في من حولك تنبع من ثقتك بنفسك عزّز شعورك بالإطمئنان تجاه الآخرين، وابتعد عن الوساوس التي تُوشي لك أن الجميع يدبرون لك المكائد لأن هناك من يستحق ثقتك فعلاً، في نفس الوقت كن حذراً في التعامل مع الآخرين لذا لا تكشف أسرارك الخاصة أمام أحد.
 
بالنسبة لي  عندما أثق في شخص لا بد بالضرورة أن يثق بي لأن الثقة هي مشاعر متبادلة تكون مريحة نوعاً ما، فكيف إذاً تتعامل مع شخص قلبك لا يرتاح له!
لذا دائما في المواقف ومع الأشخاص أسأل قلبك وسيدلك على الآمان الذي تبحث عنه، استدل هنا بعبارة أحبها جداً وأطبقها عندما ارتاب من شيء " استفتِ قلبك ولو أفتوك"
فاحرص على اختيار أصدقاء مخلصين ومحبين للخير، أما في نطاق العمل قد لا تكون في موضع تستطيع اختيار زملاءك لذا لا تتعمق في علاقاتك واجعلها سطحية قدر الإمكان داخل إطار العمل فقط.

كن على ثقة أن تجاربك السابقة التي آلمتك لا تمثل أبداً علاقاتك المستقبلية، أشعر بمدى خيبتك وألمك ولكن لا بد من التخلص من هذه الحالة والعودة إلى حياتك بشكل أفضل فقط كن صبوراً وامنح نفسك الوقت الكافي للتعرف على الجديد الذي أنت فيه.
من الجيد أن تطلب المساعدة من خبير إذا شعرت أنك لا تستطيع فعل ذلك بنفسك، فحالتك قد يعاني منها الكثير ولها طرق للعلاج والتعامل الخاص الذي يدركه المختص بذلك،
أتمنى أن تبحث أكثر في هذا الموضوع pistanthrophobia قد يفيدك بفَهم ما عليك فعله جيداً. 


456 مشاهدة
share تأييد
profile image
ياسمين العسكري

مدرسة لغة عربية
1544083067
  • يجب عليك عدم إعطاء الثقة إلا للشخص الذي يستحق تلك الثقة .
  • يجب أن تتعلمي من أخطائك وعدم السماح لمثل تلك الأشخاص بالتأثير على حياتك فالمؤمن لايلدغ من جحر مرتين.
  • يجب أن تنمي وتزيدي من ثقتك بنفسك وأن تكوني قوية داخليا وخارجيا وأن تكوني شخص ناجح يتمنى الجميع مرافقته.
  • يجب عليك عدم إخبار أسرارك لأحد فلتحتفظي بها لنفسك.
  • ارفضي أي شيء يؤذيكي ولاتقبلي بالتبعية ويجب عليك الاهتمام بنفسك جيدا.
  • يجب أن تكوني مفتخرة بنفسك بسبب صدقك وأمانتك وأنك شخصية لاتخذل أحدا.
622 مشاهدة
share تأييد
profile image
مؤمن أحمد

مراسل في أحد القنوات الإعلامية
1544192486
أود ان أعبر لك عن شعورى الكامل بك وبشعورك وإنه لأمر مخذى ان تمر بمثل هذه المشكلات الحياتية التى ربما تواجهنا كثيرًا ولكن عليك فضلآ أن تقوم بوضع النقاط الأتية فى الإعتبار ومنها:
  • أصابع اليد ليست واحدة وهنا من البشر من يستحق الثقة 
  • لاتعطى الثقة لمن لايستحقها
  • احرص على عدم منح الثقة بشكل كامل وإتبع المبدأ المعروف القديم "حرص ولا تخون" بمعنى الحرص ولكن تجنب أن تشعر دومًا أنه خائن
  • دائما ماتحدث معهم حتى لو فقدت الثقة فربما هناك وجهة نظر غائبة عنك
615 مشاهدة
share تأييد
الثقة : الثقة : الثقة: كلمة تتردد باستمرار على مسامعنا ,ولكن لا نجد لها مكان من كثرة الخيبات والصدمات.
الثقة ليست محبة ,أو شعور بالراحة فقط , بل مواقف تدل على قدرتنا على منح الانسان المقابل لنا كل ما نملك من اسرار .
فالعيب ليس في الناس بل فيمن نختار لمنح الثقة .
ولاعادة منح الثقة بالناس عليك:
*أن تثق بنفسك أولا.
*ألا تبني امال وأحلام على الناس حتى لاتجد صدمة وخيبة امل مستقبلية.
*أن تبحث قريبا منك عمن يحبوك ويهتمون لأمرك.
609 مشاهدة
share تأييد
profile image
هند خالد

مهندسه شبكات
1544040990
الثقة اولا بالنفس و معرفة نقاط قوة ضعف شخصيتك والمحاولة في تقويتها والتعلم من اخطائك السابقة في التعامل مع الاشخاص فتجنب معاملة الاشخاص التي تنتمي لنفس الفئة واذا اجبرت للتعامل معه يجب وضع حدود والاشخاص الجديدة كن على حذر تام في التعامل كن على دراية بوجهات نظرهم واتبع طرق السماعية اي اسمع اكثر مما تتكلم ويفضل الاحتفاظ بالاسرار بينك وبين نفسك فقط 
631 مشاهدة
share تأييد
profile image
أحمد وليد

مدرب لغة انجليزية
1544039752
الثقة اصعب شي ممكن اعطاءها للناس وخاصة من بعد التجارب المخيبة للامال والتي تحطم الانسان والثقة بالنفس ايضا
وعليك اذا تريد ان تثق ف شخص ما ان تمرره بعدة اختبارات من دون علمه بهذه الاختبارات حتى تثق فيه 
وحتى لو نجح هذا الشخص بجيميع اختباراتك ايضا اياك في هذا الزمن ان تقوم بثقة عميياء لاي شخص حتى لا يكسر ظهرك 
637 مشاهدة
share تأييد
profile image
1544035908
إن كل شيء يجب أن يكون بحدود، ومنها الثقة، فالثقة في الناس يجب أن تكون بحدود، لأن الثقة المفرطة تعد تغفيلا منا، وعدم الثقة هو مرض يجعل الجياة غير سوية وغير مريحة، لذا يجب الثقة بحدود، وعدم الثقة في الأشخاص الجدد حتى تعرفهم لفترة من الوقت، ووضعهم في اختبار حتى يثبتوا أنهم جديرون بالثقة .
649 مشاهدة
share تأييد
profile image
1544435086
من اجل ارجاع ثقتك فى الناس عليك اليقين اولا ان ليس جميع الناس سواء هناك الصالح و الطالح ، هناك من يستحق ثقتنا و هناك من يجب ان نبتعد عنهم ، اولا عليك الاستعانة بالله على ان يبعد عنك شر الناس و تنتقى الناس بعناية و تعاشرهم اولا و تتعرف على هويتهم قبل الوثوق بهم منعا للخزلان.
599 مشاهدة
share تأييد
profile image
هيلين فايز

معلمة تعليم أساسي
1544211109
التقة لا تعطى لأي شخص عابر بل لها ناس معينون نمنحهم هذه الثقة حتى يكونوا على قدر من التحمل ويجب 
  • يجب أن تثق بنفسك أولاً
  • اختيار أشخاص لا يخيب الظن بهم لا تضع كل أمالك ومخططاتك على شخص قد يخذلك
  • واتبع كما المثل قال حرص ولا تخون أي يعني يجب أن تكون حريص حتى من أقرب الناس إليك.
609 مشاهدة
share تأييد