عن ماذا تتحدث رواية وهج البنفسج للكاتب أسامة المسلم، وهل تنصحني بقراءتها؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
دانية رائد قواريق باحث في العلوم الإنسانية في Freelance (٢٠١٧-حالياً)
1616004479
     في الحقيقة سمعت عن العديد من الأشخاص الذين دخلوا عالم القراءة من بعد قراءتهم لهذه الرواية!، واعتبر ذلك مؤشرًا إيجابيًا على امتلاك الكاتب أسلوبًا روائيًا يصنع الحبكات والأفكار القادرة على جعل الشخص المبتدئ أو حتى الكاره للقراءة يسترسل بالقراءة.

    الطفلة هياء التي تبلغ من العمر اثنا عشر ربيعًا، الطفلة المدللة لوالدها فاحش الثراء، وكان لهذا الدلال الزائد عن حده أثره السلبي على شخصية هياء بشكل واضح في بداية القصة؛ فكانت الأمور المادية كالملابس وما شابه أعظم أولوياتها، ماذا عن القراءة؟، اعتبرت هياء القراءة مضيعة للوقت ويقوم بها الأشخاص الذين لم يكن لهم من الحياة نصيب.

    في يوم من الأيام قرر والدها العودة للعيش بالحي القديم الذي قضى طفولته فيه، وذلك من بعد الانتهاء من أعمال التشييد التي مر بها قصرهم. كلف والد هياء إياها بمهمة غريبة، إذ طلب منها توزيع الكعك الذي قام طاهي قصرهم بصنعه بمرافقة مربيتها على سكان القرية.

    أثناء توزيعها للكعك قابلت هياء السيد أمين الذي اشتعل رأسه بالشيب، ليقوم السيد أمين بتعريفها عن مكتبته العجيبة المتواجدة في سردابه، لتجد نفسها داخل عالم الرواية، تعيش العديد من القصص والعوالم المختلفة. لتفهم هياء أخيرًا أن نمط حياتها السابق ضحل وفارغ، ولتدرك قصد العقاد عندما تحدث عن حبه للكتب بقوله: "إني أحب الكتاب لأن حياة واحدة لا تكفيني".

   أحب عادة الرجوع إلى موقع (goodreads) ومدونات القراء للبحث عن الكتب التي أود القراءة عنها وعن رأي الأشخاص فيها لأتجنب شعور الإحباط الذي يتبع قرأتي لكتاب دون المستوى الذي أفضله، وعندما وجدت تصنيف الرواية "فانتازيا" ترددت قليلًا؛ لأن الروايات بهذا التصنيف لا استمتع بها عادةً.

    ومن قرأتي أدركت أن الأمر الخيالي في الرواية يدور حول قدرة البطلة على العيش في عوالم القصص والروايات التي تقوم بقرأتها، وبالطبع سيزداد اهتمامي برواية تتحدث عن حلم الطفولة الأكبر!.

    من الواضح من سياق الرواية أن الكتاب ذو خيال واسع بحق، مما يمكنك من التحليق معه في عالم الخيال الواسع والممتع. يثنيه الكثيرون على أسلوبه بالكتابة، وستلاحظ في كتاب "وهج البنفسج" أنه لا يعطيك الفرصة للشعور بالملل على الإطلاق؛ فبالثانية التي تشعر أن الأحداث تقترب من الرتابة يصدمك الكاتب بحبكة تعيد إليك شعور الحماسة من جديد.

   التطور في شخصية هياء مثير للاهتمام حقًا، ويعكس النضج والإدراك الذي يحصل عليه الشخص الذي ينغمس في عالم الكتب، وكسر صفات الغرور والعجرفة التي اتسمت بهما سابقًا، وجعل منظورها وطريقة تعاملها مع الأمور أكثر عقلانية ووعي.

   الشخص الذي يقرأ هذه الرواية للكاتب أسامة المسلم لا يتوقف عند قرأته لها فقط؛ بل يتشجع للحصول على بقية رواياته. الآراء في هذه الرواية مختلفة في طبيعة الأمر، فمن المستحيل أن يتفق اثنين على رأي واحد بشكل تام، والشخص الوحيد الذي يستطيع تحديد نظرتك للكتاب هو أنت.

   لذلك اقترح عليك إعطاء هذا الكتاب فرصة؛ فأنت لن تحصل فقط على قصة فانتازيا، بل ستتاح الفرصة لك بقراءة ما هو أشبه بالمجموعة القصصية. الكتب يتكون من 304 صفحة، والبعض قام بإنهائها بجلسة واحدة من الحماسة، فإذا كنت من المبتدئين بالقراءة قم بقراءة هذه الرواية، ستتغير نظرتك عن الكتب والقراءة للأبد. 
246 مشاهدة
share تأييد