برأيك، لماذا يصعب على الرجال فهم النساء؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ساندرا سامي رفيق يامين

مدير تنفيذي في مار الياس اكاديمي (٢٠١٩-حالياً)
1609581349
أن تكون قادراً على أن تحزر مشاعر وأفكار ونوايا الآخرين ما هي الا مهارة اجتماعية تبدأ منذ بداية الطفولة  و تتطور مع التطور العقلي و الاجتماعي في مراحل العمر المختلفة , فهذه القدرة ميزة يتمتع بها الجنس البشري دون سائر الكائنات،لكن درجة القدرة على قراءة الآخرين تختلف بين الشخص والآخر 

لكن , يبقى السؤال دائما امامنا  كنساء لا يجد اجابة شافية  "ليش مش قادر تفهمني؟ "

فمن ناحية علمية اجريت عدة دراسات حديثة تمّ التحري فيها عن الفروقات بين الرجال والنساء في مدى نشاط  مناطق في دماغنا تتنشّط عندما نتلقى حالات عقلية مثل المعتقدات أو الرغبات وعندما نشعر بمشاعر الآخر (التعاطف) فالرجال عندما يتجاوبون مع جنسهم الخاص، تتجنّد حينها شبكة الدماغ المتعلقة بالتعاطف والمشاعر (لأن من الأسهل على الرجال التواصل مع رجال آخرين) وهذا ما يحسن قدرتهم على فهم الحالة العقلية. هناك عدة دراسات دعمت هذا ومنها دراسة one study التي أظهرت أن الرجال أقدر من النساء في إدراك وجوه الرجال الغاضبة . ويعيد الباحثون السبب إلى برمجة الرجل التكوينية فالرجل شخص يتوجب عليه الدفاع والهجوم على كل من يريد الاستيلاء على أرضه وهذا ما يجعله قادراً أكثر على قراءة نوايا الرجل الآخر وحالته العقلية.

 

و من الناحية الاجتماعية  لا يواجه معظم الرجال  ما تواجهه النساء بسبب اختلاف الاساليب المجتمعية المتبعة مع كل منهما  فالضغوط و التجارب التي يتعرض لها رجال المجتمع العربي تختلف عن نساءه و لا يمكن غض النظر عن المعايير المتبعة في تقييم كل فرد بناء على اسس و اطر تحيطها العادات و التقاليد و الموروثات .

26 مشاهدة
share تأييد
profile image
م.غيداء التميمي

الأسرة والمجتمع
1609938922
الرجل يعتبر أن المرأة كائن صعب الفهم ، ولأن النساء بطبيعتهن مختلفات عن الرجل ، يجد هو صعوبة بالغة في فهم المرأة ،فيقوم بأخذ المشوره من أصدقائه ومعارفه . أحيانا تكون استشارتهم فكرة سديدة، وأحيانا لا.
عليك عزيزي الرجل أن تعرف أن هناك حقائق تتواجد عند معظم النساء ،قد تجد بعضها مضحكا. مثلا المرأة دائما ليس لديها ما ترتديه ،فلا تناقشها بعدد ملابسها الضخم الموجود في خزانتها لأنك لن تفهم الاسباب ابدا.
واذا ما سألتك "كيف يبدو مظهري؟"، فهي لا تبحث عن اجابة صريحة وهي لا تستطيع كتم الأسرار ، فهي تشعر ان ابقاء السر بداخلها يجعلها تشعر بالغرابة، ولا تعتبرها خيانة اذا ما اخبرت هذا السر الى شخصين او اكثر.
يختلف عقل الرجل عن عقل المرأة ، يتم تشبيه عقل الرجل بمجموعه من الصناديق وكل صندوق يحتوي على موضوع معين. واذا اراد ان يفكر في احد المواضيع فانه يدخل الصندوق ولا يعود الى ان ينتهي منه ثم يغلقه وهذا يفسر عدم قدره الرجل على التركيز باكثر موضوع في الوقت نفسه، بينما عقل المراه مثل الشبكة العنكبوتيه حيث يكون عقلها عباره عن مجموعه من النقاط المتشابكه والمرتبطه معا و تستطيع التركيز في اكثر من موضوع في الوقت نفسه.
 يستطيع الرجل ان يقضي الساعات الطويله في فعل لا شيء ، فلا يستطيع الرجل ان يشعر بالملل او ضياع الوقت في عمل لا شيء ،بينما المراه عقلها العنكبوتي في نشاط المستمر لا يمكن ان يتوقف ابدا و يسبب الاختلاف بين تفكير الرجل والمراه الكثير من المشاكل .
يستجيب الذكر للمواقف بطريقة مغايرة  من الناحية العاطفية عن المرأة، فعاطفتها  أكبر من الرجل. لذلك قد تدخل المرأة في نوبة من الحزن حول حادثةٍ ما يكون الرجل مر عنها مرور الكرام.. كل الأمور السابقة توضح سبب عدم فهم الجنس الاخر .

20 مشاهدة
share تأييد