أنا لا أحب الدراسة لكني أرغب بالنجاح، كيف أكسب مهارات المذاكرة بطريقة تضمن نجاحي؟

7 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
Ghayda Tamimi الهندسة . 1627305680
هناك مقولة تنسب إلى العالم الفيزيائي الشهير ألبرت آينشتاين مفادها: "إذا لم تستطع أن تشرح فكرة ببساطة، فأنت لم تفهمها بعد"، فإذا كنت تبحث عن طريقة ممتازة للمذاكرة فاقرأ معي حتى النهاية، لأنني سأخبرك عن الطريقة التي أتبعها أنا شخصيًا في مذاكرة أصعب المواد في مرحلة الدراسة في المدرسة، وكذلك في مرحلة لاحقة في دراستي الجامعية.


بشكل عام، نرى أن غالبية التلاميذ يدرسون ويذاكرون بنفس الطريقة الكلاسيكية والاعتيادية، بما فيها تلخيص الدروس، وحل التمارين، أو حتى حفظ المناهج عن ظهر قلب، كل حسب شعبته أو تخصصه، ولكن رغم كل هذه المجهودات، فهم مع الأسف يواجهون مشكلات عديدة، مثل: نسيان المعلومات أو اكتشاف ثغرات في فهمهم الدرس أو صعوبة في الحفظ والاستيعاب.


والحل الذي أقترحه عليك للمذاكرة والدراسة بشكل فعّال، والرفع من مستوى تحصيلك الدراسي، يكمن في المذاكرة بطريقة فاينمان، أو ما يسمى بـ"فاينان تكنيك" أو "تقنية فاينان"، ريتشارد فاينمان هو عالم فيزياء أمريكي الجنسية، حاصل على جائزة نوبل، وبالإضافة إلى كونه عالمًا كبيرًا، كان أيضًا أستاذا متميزًا، يلقب بـ"Great Explainer" أي الشارح العظيم، لأنه كان باستطاعته أن يشرح أي فكرة لأي شخص، مهما كانت الفكرة صعبة ومعقدة، وذلك فقط باستعمال مصطلحات وأمثلة بسيطة جدًا. ومن طريقة شرحه هذه، ظهرت طريقه "فاينمان".


وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة ليست محصورة في دراسة المواد العلمية فقط، بل يمكنك استعمالها في جميع المواد الأخرى كمواد الأدب وعلم الاجتماع وغيرها، وتتلخص طريقة فاينمان في أربع خطوات:
  • الخطوة الأولى، مذاكرة الدرس عن طريق قراءته بتركيز تام من خلال الكتب والمراجع المناسبة. 
  • الخطوة الثانية، اشرح ذلك لزميلك، أو تخيل أن أمامك شخص ما، وعليك أن تشرح له ذلك الدرس، كما يفعل المعلم مع الطالب. حاول أن تبسطه باستعمالك لمصطلحات بسيطة، والاستعانة بأمثلة ورسومات إذا اقتضى الحال، ومن خلال ذلك الشرح ستكتشف ثغرات في فهمك الدرس، أو ستطرح عليك أسئلة لم تعرف الإجابة عنها، وهنا تأتي الخطوة التالية. 
  • الخطوة الثالثة، عد إلى الكتب والمراجع لكي تسد الثغرات وتجيب عن الأسئلة التي واجهتها من قبل. 
  •  وأخيرا تأتي الخطوة الرابعة، وهي أن تعيد شرح الدرس مرة أخرى بشكل مبسط، أي باستعمال مصطلحات وأمثلة بسيطة أيضًا، وإذا استمر عندك اللبس في شيء ما، عد إلى الخطوة الثالثة، ثم أعد الكرة من جديد. 

ستساعدك هذه الطريقة في ترسيخ المفاهيم والدروس في ذهنك، وهذه هي الطريقة نفسها التي كان يتأكد بها فاينمان من أن طلابه قد فهموا دروسهم بشكل جيد، وقد وجدنا أنا ومجموعة من زملائي أن مذاكرة الدروس بطريقة فاينمان، أي بشرحها لشخص آخر، طريقة فعّالة جدًا لتعميق فهم الموضوعات المختلفة، فهي تمكنك من الاستعداد بشكل جيد للامتحانات، فجربوها، مع أمنياتي لكم بالتوفيق في مشواركم الدراسي.


543 مشاهدة
share تأييد
profile image
سديم مهدي اللغة العربية . 1652788504
في البداية اسأل نفسك: لماذا لا تحب الدراسة؟ ماذا تريد أن تصبح في المستقبل؟ إذا درست ماذا سأجني؟ إذا لم أدرس ماذا سأجني؟ كيف سيكون مستقبلي إذا لم أدرس/إذا درست؟؟؟

بالنسبة لي عندما سألت نفسي هذه الأسئلة وجدت أن مستقبلي سيكون أجمل وأسهل عندما أتعلم، وأحصل على درجات عالية في المدرسة، وسأدخل التخصص الذي أريده، وأحلم به إذا نجحت في الثانوية بدرجة عالية، وسأرسم الفرحة على وجه عائلتي.

  • لتنجح في دروسك:
  1. يجب أن يكون عندك إرادة وهدف تسعى خلفه. 
  2. وأن تكون مستعداً لسهر الليالي،
  3. عليك الانتباه إلى ما تقوله المعلمة. 
  4. الابتعاد عن أصدقاء السوء والذين يبثون لك الطاقة السلبية.
  5. المذاكرة باستمرار 

  •  كيف أكسب مهارة المذاكرة:
  1. التركيز.
  2. الاستمتاع وعدم الضغط على نفسك.
  3. جرب طرق مذاكرة مختلفة مثلاً: إذا كنت تحب الغناء لحن الدرس.
  4. اربط المعلومات التي في الدرس بمسائل حياتية.
  5. استخدم الملخصات.
  6. لا تصعب الأمر كن مسترخياً لا تفكر بشيء خذ فكرة إيجابية عن المذاكرة ابدأ المذاكرة بالمواد التي تحبها ذاكر في وقت الفراغ والشعور بالملل، وكن متيقنا بأن تعبك سيأتي بثماره.

268 مشاهدة
share تأييد

لكي تدرس على ان يكون مكان الدراسه منفصلة ن مكان النوم و الاكل........

و بين كل 25د دراسه خذ 5د راحة من اجل استرخاء العقل

ان تطفأ الهاتف و تبعده عن الانضار من اجل التركيز على الدراسة

اشرب كمية متوسة من الماء لانه يزيد من شدة التركيز في العقل

هناك اكثر شيء عليك الابتعاد عنه اذا كتن تدرس في المتوسطة وه ان لا تنتخب نفسك لكي تصبح الرئيسا للقسم ابدا و مستحيلا احذروامن هاا

100 مشاهدة
share تأييد
profile image
مريم مساعدة الاقتصاد المنزلي، وكاتبة محتوى. . 1629286852
  • يمكن اكتساب مهارات المذاكرة من خلال وضع خطة منهجية سليمة تضمن الوصول إلى هدف النجاح بوجود الإرادة والتصميم طبعا لتحقيق هذا الهدف، أما كيفية وضع خطة فتتلخص في النقاط التالية:
  1. تقسيم الوقت بما يتناسب وطبيعة كل مادة، بحيث يضمن ذلك دراسة عدد من الدروس، أو وحدة دراسية كاملة يوميا.
  2. وضع فترات زمنية معينة خلال اليوم للراحة أو الترفيه عن النفس لا تتعدى الساعتين. 
  3. النوم بشكل كاف. 
  4. التركيز على المواد التي تحتاج الفهم وحل المسائل، ومراعاة إعادة دراستها أكثرمن مرة إن سمح الوقت بذلك.
528 مشاهدة
share تأييد

تذكر دائماً بأن هناك الكثيرون ستفرحهم بنجاحك والكثيرون يتمنون سقوطك في مثل هذا الشيء وتذكر أن لك فرحة في نهاية المطاف وهي صعبة وليست مستحيلة ✌️

513 مشاهدة
share تأييد
profile image
مستخدم مجهول 1629869484
اسمع قناة دروس أونلاين على اليوتيوب بها الكثير والكثير لكي تذاكر بمجهود أقل واستيعاب أكثر وابتعد عن الهاتف والمشتتات واستعن بالله ولا تعجز
521 مشاهدة
share تأييد

ركز علي هدفك. اذا كان النجاح في مادة ما ب٥٠% علي سبيل المثال، اذا يجب ان تذاكر ما يأتي لك بهذه النسبة.

16 مشاهدة
share تأييد