هل يمكن عقد نكاح المرأه ان كان طالب الزواج منها يكبرها بشكل كبير ؟

5 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
يوسف المومني إمام مسجد ومأذون شرعي
1553750468
قال تعالى داعيا الى الزواج وطلب السكينة من خلاله :" ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة".

وقال عليه الصلاة والسلام موجها معشر الشباب:" من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فمن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء".

ومن هنا جاء الترغيب الاسلامي بهذا الأمر البشري الذي فيه سكينة لكلا الزوجين بل ورحمة ومودة حتى للعائلتين المتصاهرتين.

وشرعا وقانونا لايوجد هناك ما يمنع زواج شخصين مهما كان العمر ما داما فوق السن القانوني وهو ١٨ عاما.

ولكن ولحفظ وصون حق المرأة وللتحقق من عدم إجبارها أو تعرضها لضغوط ما كونها اكثر استضعافا من الرجل في هذا الشأن فان التعليمات في القضاء الشرعي الاردني الآن وهي تعليمات جديدة صادرة عن سماحة قاضي القضاة وملزم بها جميع القضاة والمأذونين الشرعيين لإجراء العقود جاءت تنص على أنه لا يجوز إجراء عقد زواج بين خاطبين ان كان الرجل يكبر المرأة باكثر من عشرين عاما الا بعد اجراء تحقق من القاضي الشرعي بأنها موافقة على هذا الزواج وغير مرغمة وانها تعي مصلحتها فيه.


29 مشاهدة
share تأييد
profile image
حسين سمير محامي قانوني
1553742120
ان الطبيعي ووفقا لما استقرت عليه احكام الشريعه الاسلاميه و اغلب القوانين الوضعيه , هو انه لا يوجد اي عائق خاص بسن الزواج , او الفارق في السن بين الزوج و الزوجه . 
الا ان هناك بعض التشريعات العربيه التي اقرت بعض الاحكام الخاصه في حال كون الزوج يكبر الزوجه بشكل كبير . 
ففي قانون الاحوال الشخصيه في المملكه الاردنيه الهاشميه , يوجد شرط ما , ان كان الفارق بين كلا من الزوج و الزوجه في السن , يجاوز العشرون عاما  , يجب ان يتحقق القاضي الخاص بمحكمه الاحوال الشخصيه من رضا الأنثي , قبل اتمام عمليه الزواج . 
و هو من النصوص القانونيه التي نستحسنها و التي تعمل علي حفظ حق الانثي من ان يتم اجبارها علي الزواج في بعض الحالات . 
29 مشاهدة
share تأييد
profile image
مراد صيام مرشد نفسي
1553898139
قال الله تبارك و تعالى  ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة فكان الهدف من الزواج هو التكاثر و عمارة الأرض كما أن الإسلام لم يحدد سن معين لزواج الرجل أو المرأة أو للفارق بينهما فيمكن أن يكبر الزوج زوجته و يمكن العكس و يمكن أن يكونوا متقاربين في السن .إلا أن بعض الأنظمة قد حددت سن قانوني لزواج الفتاه أو الشاب بل إن بعض الأنظمة حددت الفارق المسموح به بين الرجل و المرأة في و ذلك بهدف الحد من الخلافات الزوجية 
27 مشاهدة
share تأييد
profile image
أحمد العبسي أخصائي نفسي ومرشد تربوي
1553942528
عزيزي السائل بالنسبة للجواز نعم يجوز في الشرع أن يتزوج الرجل المرأة التي تكبره والعكس يجوز للمرأة أن تكبر الزوج أو يجوز أن يكونا في نفس العمر ولأن الشرع لم يحدد سن الزواج سوى شرط البلوغ ولكن الكثير من القوانين الوضعية قامت بتحديد سنوات الفارق بين الزوجين وذلك من أجل المساهمة فقط في الحد من الخلافات الزوجية ونسب الطلاق.
27 مشاهدة
share تأييد
profile image
أحمد النواجحة أخصائي نفسي
1559219874
يمكن عقد نكاح المرأة وإن كان طالبها يكبرها بشكل كبير فإن وصل الفارق العمري بينهما عشرين سنة فيجب على المحكمة او المأذون الشرعي التاكد بنفسه من موافقة المرأة عليه وعدم اجبارها على الزواج وهذا من القوانين التي تساهم في حفظ حقوق المرأة .
14 مشاهدة
share تأييد