هل يمكن أن نحفز ذواتنا أم أن العامل الخارجي مطلوب؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ندى ماهر عبدربه مدربة فنون تشكيلية في مؤسسة بصمة فن الثقافية (٢٠١٩-حالياً) . 1611012645
ما رأيك ان تقف الآن امام مرآتك لبضع دقائق  و تبدأ بمراقبة تفاصيل روحك، و تتكلم مع نفسك وتقول لها عبارات تحفيزية تمدح بها صورتك التي تراها، و كأنك تلقي قصيدة مدح لأحد السلاطين عبر التاريخ، و كأن نفسك تجسد السلطان وروحك هي شاعره.
 ببساطة يمكنني ان اخبرك بأن تلك الدقائق سوف تساعدك على أن تشحن طاقتك الداخلية، و تغير نظرتك نحو نفسك، و تجعل منك شخصاً أكثر ثقة، و اكثر قوة ورغبة في تحقيق اهدافه، و السعي نحو احلامه، لذلك تعتبر العبارات التحفيزية، والتحفيز الذات الذي ينبع من الرغبة الداخلية للفرد من اهم الطرق التي تمكننا من البقاء و حمل رسالة ارواحنا. 
ان تحفيز الذات هو عبارة عن مجموعة من المهارات التي يمكن اكتسبها وتطويرها، و التي بدروها تساعد الفرد على تحقيق أهدافه، و الإستمرار في السعي المستمر نحو أحلامه، وتتجسد هذه المهارت بقدرة الفرد على وضع أهداف بعيدة المدى تتميز بالذكاء و الواقعية، و العمل على البحث الدائم عن الفرص و اقتناصها، والمثابرة و الاستمرار بالسعي نحو اكتساب المعرفة، وغيرها من المهارات التي تدفع الشخص وتعطيه حافز لتطوير ذاته.
بحيث انه كلما نبع عامل التحفيز من داخلك كلما كنت اقرب نحو الابداع و الابتكار، بحيث ان التحفيز الداخلي للفرد لذاته يجعل من الشغف اداة أساسية في حياته، تمكنه من السعي و تأخذه الى أبعد المستويات من الابداع، و الابتكار الذي بدورهم يجعلون منه شخصية مميزة وفريدة. 

لكن هل يمكننا ان نشحن طاقتنا او أن نحصل على عامل التحفيز من مصادر خارجية؟ 
يوجد العديد من المصادر حولنا التي تعمل على تحفيز انفسنا، و مساعدتنا للانطلاق نحو اهدافنا، لكن هذه المصادر نادراً ما تجعلنا نشعر بالقبول نحو انفسنا واكتشاف ذاتنا، بحيث ان هذه المصادر تتجسد بإرضاء الآخرين، و القيام بالأشياء بسبب شعورنا بوجوب القيام بها، أو بسبب الحصول على مقابل جراء تنفيذها، سوف تعمل على تحفيز الفرد لكن ليس بالقدر الكافي الذي يشعل بداخله الشغف الذي يمكنه من الابداع. 
لذلك برأيي، اذا كنت تبحث عن دافع يجعلك تستمر في طريق حياتك ابدء بنفسك، و ابحث في داخلك عن نور يقودك نحو النجوم التي بدورها تحملك الى فضاء خيالك المحمل بالابداع و الابتكار. 



17 مشاهدة
share تأييد