هل يمكنك أن تشرح لي مفهوم التبلد الأخلاقي؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ملاك آدم علم نفس . 1609436547
يحدث التبلد الاخلاقي ( Moral Dumbfounding ) عند اطلاقك لاحكام اخلاقية بخصوص موضوع ما مع عدم قدرتك على اعطاء ادلة على رايك او شرحه او اسباب اعتناقك له, ولكنك تبقى متمسكا برايك.
مررت بهذا المصطلح المثير للفضول عند دراستي لمادة الاخلاقيات في علم النفس او علم النفس الاخلاقي. جوناثان هايدت, عالم النفس الاجتماعي هو اكثر من نظر ودرس في نظرية التبلد الاخلاقي وتحدث عنها بشكل رائع, حيث يقول هايدت ان اطلاقنا للاحكام يدل بشكل كبير على اخلاقنا وممارستنا للمنطق, انه من السهل لدى البشر ان يتبعوا حدسهم واحاسيسهم, اكثر من محاولة تحديد اسباب منطقية لارائنا. 
يشبه هايدت الحدس والمنطق منطق والحدس بالفيل وراكب الفيل بالترتيب. حيث لا يستطيع اي شخص عشوائي ان يركب فيلا بدون تدريبات وتجهيزات وتعاون من جميع الاطراف, اذا افترضت ان الراكب هو المتحكم وهو الآمر فانت مخطىء تماما, يستحيل ان تتم عملية الركوب بسلام بدون ترابط بين الفيل وراكبه وفهم احدهما الاخر, التوفيق بين العقل المنطقة, لا تسليط احدهما على الاخر. (1)
ان اكبر مثال جدلي على التبلد الاخلاقي قام بطرحه جوناثان هايدت ولكنني اتوانى عن ذكره لحساسيته في المجتمع ولكنه مطروح في هذا اللينك. لأصحاب الفضول المتوقد والعقل المتفتح بشكل مطلق.
ان اطلاق الاحكام الاخلاقية وخصوصا السلبية بدون ادنى تبرير هو بحد ذاته امر لا اخلاقي, حيث هنا يكمن العالم الاخلاقي الذي نحن بغنى عنه, العالم المليء بالممنوعات الاخلاقية بدون ذكر اسباب مقنعة ومنطقية. والذي يحد من حرية الناس بفعلهم ما يريدون, فقط لانك تشعر ان ما يفعلونه خاطىء.
e 'moral dumbfounding' behind our political choices | WIRED UK
71 مشاهدة
share تأييد