هل يمكنك أن ترشح لي بعض الكتاب الجيدين للروايات بوليسية؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
بتول المصري

بكالوريوس في آداب اللغة الانجليزية (٢٠١٨-٢٠٢٠)
1611885990
      ألا تظن مثلي أن الأدب البوليسي أمر يحتاج الكثير من الدقة والذكاء؟ إن محاولة الكاتب بارتكاب جريمة مدبرة داخل عقله بلا أي خطأ واضح. ثم في ذات العقل على الكاتب أن يجد متحريًا أو رجل شرطة يبحث في تلك الجريمة، وعليه أيضًا ألا يفضح أمر تفاصيل جريمته بسرعة، بل أن يخلق جو من الإثارة لجذب القارئ ويشعره بالواقعية. ثم وبعد كل ذلك، عليه أن يصيغ الأمر على شكل كلمات أدبية تحمل المعنى والفكرة والشعور.
     أمام مؤسس القصة/ الرواية البوليسية هو إدغار آلان بو، وذلك عن القصة التي قام بتأليفها باسم "جرائم شارع مورغ"، وكان ذلك عام 1841. ثم تلا ذلك مجموعة من الأعمال لمجموعة من المؤلفين. إلا أنه لم يعتبر حينها فرعًا منفصلًا يحمل اسم أدب الجريمة إلا بعد بعض الوقت. وظهر العديد من الكتّاب الذين ملأوا هذا النوع من الأدب بأعمالهم المتقنة والتي اشتهرت لاحقًا بشكل كبير.

     من أبرز الكتّاب البوليسيين والذي سأحدثك عنها هنا هي الرائعة اجاثا كريستي (1890 - 1976). إلى أنه إضافة إلى الأدب البوليسي فقد كتبت مجموعة من المسرحيات يصل عددها إلى تسعة عشر. وكذلك سيرتها الذاتية والتي طرحتها على شكل سلسلة روايات رومانسية بالاسم المستعار "ماري ويستماكوت". وهذا وقد وصلت عدد أعمالها البوليسية إلى 82 قصة رائعة.

     ويجب أن أذكر لك أيضًا أن عدد كبير من قصصها تحول لاحقًا إلى أعمال سينمائية قوية ولاقت غالبيتها نجاحًا.

     عملت أجاثا كريستي في إحدى فترات شبابها في صيدلية مستشفى، مما ساعدها على تعلم أنواع السموم، وذلك كان أمرًا أثرى قصصها بعلمٍ حقيقي. وفي تلك الفترة كتبت كريستي "قضية ستايلز الغامضة" والتي بدأ فيها ظهور شخصية المحقق هيركيول بوارو، والذي ظهر في أكثر من 30 قصة أخرى لها. 

     في نهايات العام 1926، تم اعتبار أجاثا كريستي مفقودة، وكان ذلك بعد العثور على سيارتها مهجورة. وبعد عدة أيام تم إيجادها في أحد الفنادق تحت اسم مستعار، وذكرت أنها كانت فاقدة للذاكرة. كانت امها قد توفت منذ فترة  قصيرة، وكان زوجها قد طلب الطلاق بعدما وجد عشيقة جديدة. ربما كانت هذه هي الأسباب التي جعلتها تختفي لفترة.

     من أكثر الأمور التي تميز كريستي هو خجلها؛ والذي جعل من أعمالها مادة يمكنك أن تعطيها لأطفالك دون الخوف من التطرق للأمور التي تخص البالغين كالعنف الزائد أو الأمور الجنسية.

لن أحدد لك أسماء معينة من أعمالها، لأن جميعها -حقًا- يستحق القراءة، لذا ابدأ من الآن.
 
5 مشاهدة
share تأييد