هل يمكنك أن تخبرني عن تصرفات الأشخاص الواثقين بأنفسهم؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
دانية رائد قواريق

باحث في العلوم الإنسانية في Freelance (٢٠١٧-حالياً)
1609436186
     الأشخاص الواثقين من أنفسهم هم الأشخاص الذين يمتلكون أفكار إيجابية بنّاءة عن أنفسهم وقدراتهم، مما يشعرهم أنهم قادرين على النجاح والإنجاز، وهذا يدفعهم على القيام بأفعال تعكس هذه المشاعر الإيجابية بثقتهم بأنفسهم وقدرتهم على النجاح. وعند نجاحهم بالأمور التي كانوا واثقين بقدرتهم على تحقيقها، يزدادون ثقة فوق الثقة التي يمتلكونها. فالثقة بالنفس أمر يحتاج للممارسة باستمرار للحصول عليه وتعزيزه.

     فمثلًا، شخص يرغب بتعلم لغة جديدة، وهو يعتقد أنه قادر على التعلم (فكرة)، مما يشعره بالثقة في قدرته على تعلم هذه اللغة (شعور)، فيقوم بتسجيل نفسه بدورة لتعلم اللغة (فعل)، وعند نجاحه بتعلم اللغة ستزداد ثقته بقدرته على تعلم أي شيء يريده (زيادة ثقة). فالثقة بالنفس هي مجموعة من الأفكار الإيجابية التي تعتقدها عن نفسك، تدفعك للممارسة الأفعال التي تدل على ثقتك بقدراتك. ولكن تغير الأفكار يحتاج وقتًا وجهدًا، ولحسن الحظ يوجد بعض الأفعال التي تساعدك على تغير أفكارك لأفكار تنبض بالثقة، وهذه الأفعال هي:

     1 – الهيئة الخارجية: فإن وضعية الجسم الصحيحة (ظهر مستقيم والمعدة المسحوبة للداخل، الوجه والرقبة يتوسطان الكتف والأقدام متباعدة بتناسب مع مستوى الكتف، وذراعك مرتاحة على جانب جسدك) من الأمور التي ستساعدك بالشعور بالثقة بالنفس، وتشعرك بالقوة والسيطرة على الموقف والمكان الذي تقف أو تجلس فيه، وتقلل من التوتر والخمول. قم الأن بتجريب تحسين وضعية جسدك سواء كنت واقفًا أو جالسًا، ستشعر بالثقة مباشرةً وبموجة من الطاقة.

     تأكد أن الملابس التي ترتديها -سواء خارج المنزل أو داخله- ملابس نظيفة وتناسب مقاسك ومناسبة للمكان الذي ستكون فيه وتناسب ذوقك؛ فجميعنا نشعر بالثقة عند خروجنا بملابس نحبها ونشعر أننا نبدو جميلين فيها. وتأكد أن تحافظ على الإبتسامة على وجهك والتواصل البصري مع الشخص الذي تتكلم معه؛ فالتواصل البصري يؤكد فكرة ثقتك بنفسك وعدم شعورك بالخجل، والإبتسامة تجعلك تبدو كشخص ودود متصالح مع ذاته، يسمح للأخرين بالتحدث معه ولا يخاف منهم. 

   2 – مارس الرياضة: فممارسة الرياضة ستضعك في روتين من الإنجازات الصغيرة المستمرة، والأفعال التي تعزز فكرة قدرتك على الإنجاز تزيد من ثقتك بنفسك. لعب الرياضة يفرز هرمونات السعادة ويقلل من هرمونات التوتر التي تقف بِطريق ثقتك بنفسك، فالدماغ يفسر النشاط البدني والصحة الجيدة كقوة عقلية.

   3 – استمع للأخرين: يعتقد البعض أن الأشخاص الواثقين من أنفسهم هم أشخاص كثيرو الكلام. لكن بالواقع كثرة التحدث عن النفس وعن إنجازاتها وعن وجهة نظرها في كل الأوقات هي من صفات الأشخاص الذين يفتقرون الثقة بالنفس، ويريدون أن يجعلوا لأنفسهم مكانةً عاليةً بين الناس؛ فيحاولوا إثبات أنفسهم وقيمتهم بكثرة الحديث عنها.

   استمع وكن مهتمًا بكلام من حولك فالأشخاص الواثقين يتميزون بقدرتهم على إدارة الحوار بشكل فعّال، وعندما تتحدث تجنب التكلم والتعليق عن المواضيع التي لست متأكد منها؛ فالواثقون من أنفسهم يتجنبون استخدام عبارات مثل"أعتقد أن…" أو "لست متأكدًا…" في محادثاتهم، وتجنب المواضيع التي تتمحور حول ذم الأشخاص فيها؛ فالواثق من نفسه لا يتخذ من الذم أسلوبًا لتحسين صورته ولا لمساعدة الأخرين على التحسين من أنفسهم. 
  الاهتمام بالتعلم والتثقف بجميع أنواعه وطرقه سواء كان بالقراءة أو الاستماع للأمور المفيدة أو التحدث مع ذوي الخبرة يساعدك على تجنب مثل هذه المواضيع ويجعل الحوار الذي تشارك فيه هادفًا.

   4 – كن مسؤولًا عن نفسك:

   أ – حدد هدفك: يجب أن تحدد أهدافك في الحياة بنفسك؛ الكبيرة والصغيرة منها واعمل بجد على تحقيقها؛ فالتصرفات مثل المماطلة والسماح للخوف بإيقافك عن التقدم والبقاء بمنطقة راحة الخاصة بك ستحولك لشخص مهزوز الثقة يشعر أن كل شيء خارج عن سيطرته.

  ب -تعلم المهارات: تعلم بعض المهارات التي تجعلك قادرًا على الاعتماد على نفسك ماديًا وحياتيًا؛ فتعلم الطهي والتنظيف، تعلم البرمجة وإدارة المشاريع، تعلم كيف تركب قطع الأثاث، تعلم أي مهارة تريدها أو تخطر على بالك، فكلها تعزز فكرة أنك تستطيع؛ مما يعزز ثقتك بنفسك.

  ج- تقبّل الفشل: توقع أن تفشل يومًا ما؛ وأن هذا الفشل لا يعني أنك إنسان فاشل، لا تقتل ثقتك بنفسك بهذه الطريقة، أنت فقط تحتاج إلى تغيير الأسلوب الذي استخدمته للوصول إلى هدفك مسبقًا.
  كن سعيدًا لنجاح غيرك؛ فالقمة ليست مدببة تتسع لشخص واحد فقط؛ فلا يكره نجاح الأخرين إلا الشخص الذي يفتقر الثقة بالنفس.

المراجع:

* https://weidelonwinning.com/blog/15-habits-of-highly-confident-people/

* https://www.psychologytoday.com/intl/blog/changepower/201806/13-action-habits-highly-self-confident-people 
25 مشاهدة
share تأييد
profile image
1631766154

لا يهتمون لكلام الناس ولا يتأثرون منه

7 مشاهدة
share تأييد