هل يجوز تشغيل الاطفال وفقا لقانون العمل ؟

5 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أحمد الحلو محاسب مالي . 1556927102
  • العديد من الاتفاقيات الدولية قد وُقِّعت والتي تنص على حظر تشغيل الأطفال وقد تبنت منظمة العمل الدولية ذلك وبالتنسيق مع باقي الدول حول ضرورة اتخاذ كافة التدابير والتشريعات التي تحظر عمال الأطفال كون ذلك يؤثر على المستوى الصحي والبدني والفكري والاجتماعي عند الأطفال.
القرارات شملت الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم الرابعة عشرة والذين لم يتجاوزون مرحلة التعليم الأساسي (ذلك على الصعيد الدولي).
بعض قوانين العمل أجازت إمكانية تشغيل الأطفال ولكن وفق شروط دقيقة جداً ومن بينها ألا يقل عمر الطفل عن أربعة عشرة عاماً وتجنب الأعمال الصناعية الشاقة والثقيلة والتي قد تسبب الضرر على الصحة العقلية والبدنية والنفسية لأولئك الأطفال.
11 مشاهدة
share تأييد
profile image
حسين سمير محامي قانوني . 1553890978
ان امر تشغيل الاطفال , تم تناوله من خلال اكثر من اتفاقيه و معاهده دوليه خاصه بحقوق الطفل , والقاعده العامه , انه لا يجوز تشغيل الاطفال وفقا لقواعد قوانين العمل . 
الا انه و استثناء من تلك القاعده , فقد اجاز المشرع تشغيل الاطفال , في بعض الاعمال و لكن بشرط بلوغ الطفل سن الرابعه عشر من عمره او انه تجاوز مرحله التعليم الاساسي , ايهما ابعد , علي ان يكون التشغيل في اعمال لا تضر بصحتهم و علي ان تكون تلك الاعمال انما هي من الاعمال الموسميه و ليست الاعمال الدائمه و لا يمكن ان يتم تشغيل الاطفال ايضا في بعض الاعمال المحدده في القانون . 
20 مشاهدة
share تأييد
  • منذ الحرب العالمية الاولى والثانية حرص المجتمع الدولي على المحافظة عل الاطفال وحقوقهم وحفظها لهم 
  • فقامت الامم المتحدة بانشاء منظمة دولية خاصة لرعاية الاطفال وهي تابعة لليونسكة 
  • القانون الدولى يحرم عمالة الاطفال مادون الرابعة عشر من عمرهو وذلك.لم يعود عي خلل في صحتهم وتحصيلهم الدراسي وسلوكهم الاجتماعي 
  • قانون العمل الدولي سمح لمن هم اكبر من اربعة عشر عام ولكن اعمال خفيفة جدا وموسمية ويكون الطفل غير تابع لقانون عمل البلد 
11 مشاهدة
share تأييد
profile image
وليد السيد مدير تسويق . 1557039709
دائما ما تسعي منظمه الامم المتحده من وضع القوانين التى تنص على عدم عماله الاطفاله واستغلالهم فى الاعمال الشاقه التى لا تناسب سنهم ولا قدراتهم الجسديه او العقليه والعقوبات تصل للسجن ايضا فى بعض البلاد وهذا اقل ما يمكن فعله لان الاطفال يجب ان يتمتعو بحريتهم وبحياه كريمه عادله كغيرهم فى البلاد المتقدمه فيجب منع المحريمن من استغلال الاطفال فى العماله 
8 مشاهدة
share تأييد
profile image
محمد حامد شقورة أستاذ لغة عربية . 1557257413
لا يجوز من الناحية القانونية تشغيل الأطفال لاسيما أن قانون العمل يجرم من يقوم باستغلال الأطفال في معترك العمل .
ولقد سعت العديد من المنظمات الإغاثية الدولية إلى  الكشف عن من يقوم بهذه الجريمة الإنسانية ومحاسبتها وفق القانون .
يذكر أن القانون يفرض عقوبات تصل إلى السجن مدة عشر سنوات لمن يستغل الأطفال لاسيما في الأعمال الشاقة.
7 مشاهدة
share تأييد