هل سبق وشاهدت فيلماً لا يحتوي على موسيقى تصويرية وكيف كان شعور ذلك؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
جهاد عواد

بكالوريوس في هندسة برمجيات (٢٠١٦-٢٠٢٠)
1614549613
 ما مدى أهمية الموسيقى للأفلام؟ الأكاديمية الأمريكية تجيب بهذا السؤال بأنه أهمية كبيرة حيث تم تخصيص جائزة لأسخدام الموسيقى في الأفلام منذ عام 1935, وهذه الجائزة لا تقتصر على الموسيقى التصويرية ولكنها تشمل أيضاً أفضل أغنية أصلية, جائزة الأوسكار هذه تعطي لأفضل صانعي الموسيقى والمغنيين التقدير لأعمالهم حيث كانوا عنصراً مهما في الأفلام.

وفي الواقع, العديد من الأفلام التي نحبها يتم تمييزها بهذا الشكل الكبير لان الموسيقى التي تحتويها مميزة يمكن تذكرها بسهولة, ماذا سيكون مشهد الحمام في فيلم Psycho بدون موسيقى Hermann المثيرة للقلق والحماس؟ أو مثلا هل سيكون ظهور Darth Vader في فيلم Star Wars مخيفاً هكذا بدون موسيقى Williams الحماسية؟

موضوع الموسيقى في الأفلام هو عرضه للتأثر بأختلاف النمط والنمط الفرعي للفيلم, وهذا يعني أن الموسيقى التي سنسمعها ستقوم بتجهيزهنا لنوع التجربة التي سنشاهدها في هذا الفيلم, الموسيقى التي تستخدم في أفلام الغموض مثلاً لن تكون موجودة في أفلام الكوميديا الخفيفة وهكذا, وهذا من أجل التأكد من أن توقعات المشاهد ستكون موجودة ولن يحصل على مفاجئات غير سارة.

حتى الأفلام الفنية التي لا تخضع لتحكمات النمط و الحدود المعروفة في كثير من الحالات تكون الأصوات فيها مشابهة لبعضها البعض, وبغض النظر عن الطريقة التي تشعر فيها تجاه الموسيقى, الحقيقة هي أن معظم المخرجين تقريباً يلجئون إلى نغمات موسيقية تصاحب أفلامهم من أجل تجربة أفضل.

وهذا لا يقتصر فقط على الموسيقى الأصلية في الفيلم, فمثلا المخرج Quentin Tarantino يقوم بشكل عظيم باختيار أغاني يجدها مناسبة لأفلامه, ولم يقم بالاستعانة بموسيقى تصويرية أصلية, هذا ماعدا في أخر فيلم له, حيث خرج عن هذه القاعدة وقام بالاستعانة بصانع الموسيقى الإيطالي Ennio Morricone لصناعة موسيقى بطابع غربي لهذا الفيلم.

أيضاً أفلام المخرجين مثل  Paul Thomas Anderson و Martin Scorsese كلها تميل إلى أحتوائها على قدر جيد من موسيقى الـpop التي تتبع المشاهد على الشاشة, وهذه الموسيقى تم عرضها لاحقاً على شكل موسيقى مستقله, ليس لتسويق الفيلم, ولكن فعلياً من أجل متعة المستمعين الذين يقدرون التشكيلة الجيدة من الأغاني, وفي هذه الطريقة تعيش موسيقى الفيلم خارج الفيلم نفسه, ويتم تشغيلها في السيارات ومحلات بيع الملابس وحفلات الجامعات.

في تلخيص لكلامي الموسيقى تضيف الكثير للفيلم, سواء كانت هذه الإضافة هي أستخدام مقاطع مناسبة لإيصال فكرة الفيلم بشكل أسهل للمشاهد, أو أنها حقاً تكون قطع موسيقية أصلية محركة للمشاعر, ومع أن هناك بعض المخرجين الذين خرجوا عن المألوف وقاموا بصنع الأفلام الخالية من الموسيقى التصويرية, إلا أن إجابتي القصيرة على هذا السؤال هي لا, لم أقم بمشاهدة فيلم يخلو من الموسيقى حتى الأن, ربما لأنني أحب الموسيقى كثيراً, وربما لأنني لست جاهزاً بعد لمثل هذا النوع من الأفلام, وربما أيضاً لأنني أرفض هذه الفكرة التي تضع على موسيقى جانباً وبعيداً عن الأفلام.


 
6 مشاهدة
share تأييد