ما هي وظيفة دواء الأدرينالين في جسم الإنسان؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
يعتبر دواء الأدرينالين أو دواء الإبينفرين واحد من أهم العلاجات التي يتم استخدامها في قسم الطوارئ في علاج حالات محددة أهمها:

الحساسية المفرطة: تعتبر حقنة الأدرينالين أو حبوب الأدرينالين العلاج الطارئ لردود الفعل التحسسية المفرطة من النوع الأول، التي قد تنتج عن لسعات الحشرات، أو تناول بعض الأطعمة، والأدوية، واللقاحات، وبعض المواد المستخدمة في تشخيص بعض الأمراض وغيرها من المواد المسببة للحساسية، وفي بعض الحالات قد تُستخدم في علاج الحساسية المفرطة مجهولة السبب.

انخفاض ضغط الدم المرتبط بالإنتان: قد تستخدم حقن الأدرينالين لزيادة ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بانخفاض الضغط الدم المرتبط بالإنتان أو الإصابة بتعفن الدم.

يعالج تضيق القصبات الهوائية: قد يُساعد استخدام حقن الأدرينالين في علاج تضيق القصبات الهوائية المصاحب لعدد من المشاكل الصحية، ويعود السبب في ذلك لقدرة الأدرينالين على تحفيز مستقبلات بيتا الموجود على القصبات الهوائية مما يُساعد في توسيعها وتقليل تضيقها.

 يعالج نقص هرمون الأدرينالين: قد يستخدم أيضًا دواء الأدرينالين في علاح نقص هرمون الأدرينالين المصاحب لمرض أديسون، أو مشاكل الكلى وغيرها من المشاكل الصحية.


يعتبر دواء الأدرينالين من الأدوية خطيرة الاستخدام والتي يجب أن يتم تحديد جرعته من قبل الطبيب كما أن هذه الحقن لا تعطى إلا في المراكز الصحية والمستشفيات تحت إشراف الطبيب.

يحتوي أمبول الأدرينالين الواحد على 1 ملغ لكل 1 مل من الأدرينالين حيث يتم إعطائها عن طريق حقن الأدرينالين في العضلات أو في الأوردة، غالباً ما يتم حقن المريض البالغ بجرعة 0.5-1 ملغم، وبالنسبة للأطفال فإن جرعة الأدرينالين هي 0.01 لكل كيلوغرام من وزن الطفل.




2 مشاهدة
share تأييد