ما هي مبادئ الجيش التي يمكن تطبيقها في الشركات؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
هدى العلبي مال وأعمال . 1607780408
ارتكاب الأخطاء البسيطة في المعركة و السهو عن التفاصيل  قد يودي بحياة جيش كامل,و الأمر مشابه تماماً لأصحاب الأعمال أي خطاْ قد يؤدي إلى سقوط كبرى الشركات.
 و قد أثبت العديد من العسكريين الذين اجتاحوا عالم الأعمال بعد انتهائهم من الخدمة أن لقوانين  الجيش والمهارات التي اكتسبوها دور كبير في نجاح أعمالهم,و هذا لا يأتي من فراغ فلقوانين و قواعد من انضباط و خطط استراتيجية و مهارات العمل ضمن فريق الجيش أثر كبير  لما وصلوا له من نجاحات.لعل أهم هذه القواعد :
 
الالتزام :
الجيوش العظمى كلها تقوم على أساس واحد و هو مدى التزامهم بالقواعد مهما بلغت صعوبتها و مهما شقَّ الأمر على الجنود فشرط البقاء هو  الالتزام .
هذا تحديدا ما يحتاجه عالم الأعمال التزام  بالعمل و قواعده و قوانينه و مستوى الانتاج و ساعات العمل
الأمر ليس اختياري بل هو من أساسات تحقيق النجاح .

الإتقان:
 يمكن للعمل أن ينجز بأي طريقة و يسلم بأي طريقة, لكن من الصعب و النادر أن ينجز بإتقان.
 بإتقان يعني أن تبذل أفضل ما عندك للحصول على أفضل نتيجة و أعلى المعايير يعني أن تنهي الممهام على أ:مل وجه ,هذا حقاً سر من أسرار النجاح
 
 حب العمل:

 قد تنجز الأعمال بلا حب, تقد يحصل هذا في الجيش قد ينجز الضابط مهمته و هو لا يحبها و لا يرغب بالقيام بها لكنه ينجزها.
 ستنجز المهمة لكنه لا يمكن له أن يحقق النصر, والأسوأ انه من الممكن أن يتخلى عن جيشه كاملاً عندما تتسنى له الفرصة للتخلي.أما إن كان يحب فعلاً ما يقوم به و يفهم جيدا ما هي الرسالة التي يؤديها  فلن يتخلى بل سيقدم روحه عندما يتطلب الأمر ذلك, لماذا ؟ لأنه يحب ما يقوم به .
 كذلك في عالم الأعمال قد ينجز الموظف أعماله بلا حب لكنه  لن يحقق انتصارات أو حتى أي تقدم بل سيرحل متى وجد فرصة لذلك,
 
 الإصرار:
 لا يوجد في الجيش شيء  سهل بل هو مكان مليء بالصعاب, لكن  الجيوش عظمى استطاعت فتح بلدان و الانتصار بشكل ساحق فقط لأنها أصرت على فعل ذلك.
 لا يمكن لمتردد الوصول إلى أي مكان في عالم الأعمال, إما أن تصر على النصر  أو  أن تصر على النصر غير ذلك سيطاح بك على أهون الأمور.
 
 عمل الفريق: لا مكان للأنانية في الفريق.
أي فريق ليس فقط في الجيش أو فريق عمل في شركة ما بل أي فريق يتصرف فيه الفرد من أجل الأنا خسر الفريق.
روح واحدة يد واحدة والعمل يكون من أجل الجميع و النصر يكون بمجهود الجميع هذا ما يجب زرعه بين أفراد الفريق

 الإخلاص:
 
كن مخلصا في جميع الأعمال كبيرها وصغيرها داخل الشركة وخارجها.
 يأتي الإخلاص بسبب الشعور بالانتماء و الشعور بالانتماء يتولد عندما يشعر الفرد بقيمته و أهميته في المكان الذي يعمل فيه.
 فالجندي المخلص هو جندي شعر بقيمته في, إلى الحد الذي جعله ينتمي و يكون مستعد لتقديم روحه من أجل هذا الفوز في المعركة , وكذلك الموظف المخلص شعر بقيمة يعمل لذا صار يقدم و يقدم بلا توقف .
 
  المرونة:
في جميع مناحي الحياة نجد أنه كلما تعددت استجابات الإنسان واستعداده للانتقال من خطة إلى أخرى زادت قدرته على تحقيق النجاح.
القدرة على تحويل الطريق من الخطة ألف إلى الخطة ب و إن تتطلب الأمر فإلى الخطة ج هذا تماماً ما يفعله الجندي في الحرب,  وأنت كرجل أعمال ناجح يجب أن تتماشى مع الظروف المحيطة إذ لا يمكن للأمور أن تسيير دائما كما خططت لها, أنت من يجب عليه لتماشي مع الظروف , كن جاهزا لاستقبال المفاجآت

العمل تحت الضغط : 
يعتبر العمل تحت الضغط إحدى المزايا التي يجب أن تتواجد في شخصيات رواد الأعمال,فعالم مليء بالمتغيرات و التطور السريع و المنافسات الساحقة, بالتأكيد يتطلب أشخاص قادرين على تحمل الضغوطات المختلفة و بكل أنواعها ليتمكن من إثبات نفسه و الفوز في سباق البقاء. 
9 مشاهدة
share تأييد