ما هي الية غسيل الكليتين ؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ريما فوزي العمري دكتورة صيدلانية
1561575664
آلية غسيل الكليتين أو الغسيل الكلوي الدموي يستخدم كلى صناعية أو ما يسمى بجهاز الغاسل الكلوي لإزالة الماء الزائد والفضلات من الدم. توصل مجموعة من الأنابيب بجهاز الغاسل الكلوي لتشكل دائرة، بحيث تخرج الدم ثم تعيده في الدائرة المستمرة. وتكون الأنابيب موصولة بجهاز الغسيل الكلوي، والذي يستخدم مضخة لسحب الدم وإعادته من وريد جراحي تم عمله بالذراع أو من خلال قسطرة بلاستيكية موضوعة في الوريد في عنق المريض أو أعلى الصدر. يتم برمجة جرعة الغسيل أو كمية الغسيل التي يحتاجها المريض في آلة الغسيل، والتي تحتوي على عدد من شاشات المراقبة والإنذارات للتأكد أن وصفة الغسيل الطبية يتم تنفيذها بشكل آمن وفعال. يبدأ وقت العلاج أو وصفة الغسيل الطبية بأربع ساعات على الأقل، ثلاث مرات بالأسبوع. قد يحتاج بعض المرضى لأكثر من ذلك.
إن الكلى السليمة تعمل على مدار 24 ساعة في اليوم، طوال أيام الأسبوع. يعتبر معيار العلاج الأساسي وهو أربع ساعات، ثلاث مرات بالأسبوع ضروري للحفاظ على الشعور بالعافية، وللوقاية من المضاعفات وغيرها من المشاكل الصحية والتي تحدث عادةً كنتيجةٍ لعدم إزالة المواد الضارة من الدم بشكل كاف
11 مشاهدة
share تأييد
profile image
نجوان صلاح الفقي صيدلي أكلينيكي اخصائي بدرجه فارم دي .
1561590529
عمليه الغسيل الكلوي يقوم المريض باجرائها بعد فشل الكليتين في الجسم فلا تستطيع الكليه الكليه التخلص من الفضلات والمواد السامع في الدم ولها العديد من الانواع منها الغسيل اللدموي عن طريق جهاز مع نظام صحي من الاطعمه فيتم وصل انابيب باورده وشرايين معينه ويعمل الجهاز على ارجاع الدم الى وضعه الذي يكون له حموضه معينه  ومن اجل التخلص من السوائل الزائده في الجسم وهناك غسيل الكلى الصفاقي فيوصل جهاز في جسمه وتكون هذه العمليه في المنزل بدون الحاجه للزهاب الى المستفى  فيوصل الجهاز الى داخل تجويف البطنوالتخلص من السوائل الموجوده فيه وتكرر عده مرات .
___________________
اللهم اشف كل مريض .

6 مشاهدة
share تأييد
profile image
سارة أبو سكر صيدلانية
1562150271
تهدف عملية غسيل الكلى إلى التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم ، والمحافظة على توازن الجسم ، كما ان هناك نوعان من غسيل الكلى وتختلف طريقة كل منهما عن الأخرى ، ونوضحهم كما يلي :
  • غسل الكلى الدموي ، الذي يكون عن طريق توصيل الشريان الذي يحمل الدم من الكلى إلى كافة أنحاء الجسم المختلفة ، بوريد مصنع يعمل على تنقية الدم .
  • غسيل الكلى الصفاقي ، والذي يتم من خلال إيصال الجسم منزليا ، بحيث يتم توصيل الأوعية الدموية في الجسم عن طريق وعاء خاص يضخ سائل خاص بغسيل الكلى .
5 مشاهدة
share تأييد
profile image
حسين ظاهر رجل إنقاذ وإسعاف
1561634750
  • يتم عمل جلسات غسيل الكلى ، للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي ، وتعطل في بعض الوظائف .
  • من خلال توصيل المريض بالجهاز عن طريق ربط وريده بقسطرة أو أنبوب مطاطي خاص .
  • هذه العملية مستمرة بطريقة الدوران والمعالجة ، حيث يتم معالجة الدم والسوائل كما تفعل الكلى .
  • يجب على المريض القيام بغسل الكليتين مرتين على الأقل أسبوعيا .
6 مشاهدة
share تأييد