ما هي أهمية هرمون الأنسولين وعلاقته بالتغذية؟

5 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
يمكننا تعريف هرمون الأنسولين بأنه هرمون يتم انتاجه من خلايا بيتا بالبنكرياس، و تكمُن وظيفته في مساعدة خلايا الجسم على امتصاص الجلوكوز من الدم لتوليد الطاقة اللازمة لنمو و حركة هذه الخلايا.
ومن الجدير بالذكر أن نسبة افراز هرمون الأنسولين تعتمد بشكل كبير على نسبة السكريات التي نأكلها، بالتالي فإن نسبة افراز الأنسولين زيد لتعادل نسبة السكر الموجودة بالدّم و لتمنع حدوث خلل وظيفي، بحيث ان أكل الكربوهيدرات و النشويات و السكريات يعمل على رفع مستوى السكر بالدم و بالتالي تزيد نسبة انتاج الأنسولين من البنكرياس، لتساعد خلايا الجسم على امتصاص هذا السكر و خفض نسبته بالدم.
وفي حال وجود خلل في البنكرياس أو خلل وظيفي في انتاج هرمون الأنسولين، فإن نسبة سكر الدم ترتفع و تتراكم بالدم مما يسبب مرض السكري من النّوع الأوّل.
وفي حال وجود خلل ما بالأنسجة مثل تراكم الدهون عليها لمنع وصول السكر من الدّم يؤدي ذلك لتراكم السكّر بالدم مما يسبب النوع الثاني من السكري.

61 مشاهدة
share تأييد
profile image
تمارا أبوجودة أخصائية تغذية . 1563266518
أهمية هرمون الأنسولين وعلاقته بالتغذية:- 

- الأنسولين هو هرمون يصنعه البنكرياس والذي يسمح للجسم باستخدام السكر (الجلوكوز) من الكربوهيدرات في الطعام الذي نتناوله للطاقة أو لتخزين الجلوكوز للاستخدام في المستقبل. يساعد الأنسولين في الحفاظ على مستوى السكر في الدم من ارتفاع شديد (ارتفاع السكر في الدم) أو منخفض للغاية (نقص السكر في الدم).

- السمنة هي سبب من الأسباب التي تؤدي الى مقاومة الانسولين بالجسم، السكري وتكيس المبايض أيضا من أسباب الإصابة بمقاومة الانسولين، لذلك يجب دائما المحافظة على الوزن من السمنة وممارسة الرياضة بانتظام. 
57 مشاهدة
share تأييد
profile image
هديل الدنون أخصائية تغذية . 1559125245
اولاً : عند تناول وجبات طعام تحتوي على الكربوهيدرات عندما يتم هضمها و تحويلها الى جزيات الجلوكوز الذي ينتقل الى مجرى الدم مسبباً ارتفاع سكر الدم يتم تحفيز البنكرياس على افراز هرمون الانسولين لذهاب الجلوكوز الى الخلايا والاستفادة منه حيث تعتبر الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة في جسم الانسان .
ثانياً : عند تناول كميات كبيرة من الكربوهيدات و التي تزيد عن حاجة الجسم يتم افراز المزيد من هرمون الانسولين و الذي قد يسبب بعض المشاكل في المستقبل مثل الاصابة بمرض السكري كما تخزن الكربوهيدرات الفائضة على شكل دهون في  الجسم . 
62 مشاهدة
share تأييد
profile image
هبه الخواطره أخصائية تغذية . 1555687510
 - تكمن أهمية هرمون الأنسولين في تنظيم مستويات غلوكوز الدم .

- عند تناول الشخص للجلوكوز والذي يؤخد من الطعام الذي نتناوله يتم تحويله إلى طاقة ومن ثم يذهب لمجرى الدم . 
- ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم مما يؤدي إلى إفراز هرمون الإنسولين من خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس . 
- الإنسولين يعمل على تحفيز خلايا الجسم ليأخذ الجلوكوز من مجرى الدم .
- بمجرد حركة الجلوكوز للخلايا يعود مستواه طبيعي في الدم . 

- لهُ دور بتحويل الزائد من السكر إلى غلايكوجين في الكبد والعضلات والفائض يتم تحويله إلى الأنسجة الدهنية ! 
69 مشاهدة
share تأييد
profile image
لينا داود دكتور صيدلة . 1562659546
تكمن أهمية هرمون الإنسولين المفرز من خلايا بيتا في البنكرياس بمساعدة الخلايا في الاستفادة من السكر الموجود في الدم و تقليل منسوبه ، وذلك عن طريق الارتباط بمستقبلاته الموجودة على سطح بعض خلايا الجسم ، كما يساعد الإنسولين بتخزين الفائض من السكر عن حاجة الخلايا في الكبد على شكل غلوكاجون ، يزداد إفراز الهرمون أو يقل تبعًا لكمية السكريات و الكربوهيدرات التي يتم تناولها و ذلك للسيطرة على الكميات بأسرع وقت و عدم تعريض الشخص لمشاكل صحية .
59 مشاهدة
share تأييد