ما هي أفضل المواقع في الكورسات المجانية؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أريج عالية educational consultant في freelance (٢٠١٨-حالياً) . 1611780184
    يتجه الكثير من أصحاب العمل والموظفين لمحاولة تطوير أنفسهم ومؤسساتهم على المستوى الشخصي والمهني، طلبًا للتعلم، أو زيادة العائد المالي لكلا الطرفين. يمكن لهؤلاء الانتساب لبعض المواقع والمنصات التي تتطلب الدفع مسبقًا للحصول على مساقات ذات مستوى مهني وتعليمي عالٍ ومتطور، لكن أحيانًا يفضل البعض اللجوء لأخذ الكورسات والمساقات المجانية خاصةً من المنصات الشهيرة. وساعدت جائحة كورونا هؤلاء على تطوير أنفسهم أثناء الحجر المنزلي المجانيّ؛ حيث ساهمت المنصات والمواقع في دعم هذه الممارسة حرصًا منها على التعليم المستمر، والترويج لنفسها كمنصا تراعي الوضع العام لمشتركيها، وكذلك دعمًا منها للمجتمعات وقت الأزمات. واستمرت هذه المنصات إما بتقديم الكورسات وشهاداتها جميعًا بشكل مجاني، أو تقديمها للكورسات مجانًا مع شهادات معتمدة بمبلغ مقبول. لنمضي بجولة بين هذه المنصات لنتعرف عليها بشكل أفضل: 

1. * منصة يوديمي: 

استطاعت منصة يوديمي أن تحجز حيزًا مميزًا بين مواقع المساقات المجانية. حيث انطلقت الفكرة من إرين بالي، والذي كان يعاني من قلة فرص التعلم الإلكتروني في قريته الصغيرة. كانت فكرته تقوم على تقديم الخبراء والمختصون لدوراتهم التدريبة بشكل مجاني أو بكلفة بسيطة بلغتهم الخاصة، لتكون متاحة للجميع. توسعت هذه الفكرة بوجود أكثر من مئة ألف دورة بلغات وكُلف مختلفة، كما تقدم منصة يوديمي تدريبًا مجانيًّا لتعلمك كيفية بناء دورتك التدريبية. 

2. * منصة إدراك: 

منصة عربية مفتوحة المصادر، أنشأت بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وتتشارك مع منصة edx التابعة لجامعة هارفارد الأمريكية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. توفر مساقات عربية مجانية لكافة المستويات. كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات إلكترونيًا. اهتمت خاصة بتطوير المعلمين في المهارات الشخصية والمهنية، كما يوجد بها العديد من المساقات التي تعتمد اللغتين العربية والإنجليزية. وتستقطب الخبراء والمدربين المهرة من كافة أنحاء العالم. 

3. * منصة رواق: 

أنشئت رواق – المنصة العربية للتعليم المفتوح، ومقرها المملكة العربية السعودية، لتوفير مواد دراسية أكاديمية مجانية عالية الجودة باللغة العربية في مجموعة متنوعة من المجالات والتخصصات، مقدمة من أكاديميين متميزين من جميع أنحاء العالم العربي. تتوجه المنصة إلى جميع أنواع المتعلمين، بما في ذلك طلاب الجامعات الذين يسعون إلى تطوير معارفهم في مجال تخصصهم، والموظفين الحريصين على استكشاف مجال جديد، والأشخاص الذين يستمتعون ببساطة بالتعلم بمفردهم. تقدم روق شهادات “غير رسمية” عند الانتهاء من بعض الدورات. تدعو المنصة أساتذة الجامعات وغيرهم من ذوي الخبرة في موضوع ما لإنشاء الدورات، وتقدم الدعم لمنشئي الدورات. كما تسمح للجامعات والجمعيات العلمية والمنظمات التعليمية الأخرى بأن يصبحوا شركاء أكاديميين بإنشاء صفحة خاصة بهم على المنصة. 

4. * Udacity

تأسست هذه المنصة عام 2010، كمنصة تقدم العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في الحاسوب والتقنيات والبرمجيات. لا تعطي هذه المنصة شهادات باستثناء برنامج Nano Degree Udacity الذي يقدم شهادات معتمدة من الجهات المتميزة في مجالها مثل جوجل وفيسبوك وهوتسبوت وIBM وAT&T، حيث تعتمد على مساقات تحتاج ما بين شهر- ستة أشهر. 

5. * Kaya

كايا من المنصات الرائعة التي قمت بأخذ مساقات تعليمية مجانية لجميع المهتمين بالقطاع الإنساني والتطوعي. توفر كايا دورات تدريبية وجاهية وعبر الانترنت، وطبيعة عرض المواد في الدورات مميزة، وتسمح بتتبع التقدم في المساق وتوفر طرق تقويم مختلفة. وتمنحك شهادات مجانية منها ومن منظمات إنسانية أخرى. كما تحتوي مجالات أوسع من المجالات الإنسانية تشمل التقنيات والبرمجة والتطوير الذاتي والمهني. تقدّم الدورات بالعديد من اللغات منها العربية والإنجليزية والفرنسية. 

6. * سديم

هي منصة إلكترونية للقطاع غير الربحي الإنساني باللغة العربية. تقدم شهادة حضور بعد إنهاء المساقات المتعددة والتي تركز على التخطيط والإعلام والإدارة والتطوع وتقنية المعلومات والقيادة والعلاقات العامة. 

للمزيد من المواقع للكورسات المجانية العربية والإنجليزية يمكن تتبع الروابط التالية: 

https://oedb.org/ilibrarian/6-free-platforms-teaching-online/ 

https://www.goodwall.io/blog/online-learning-platforms/ 

https://all-services.live/mnsat/ 

https://cuisine-kouzina.blogspot.com/2020/05/blog-post_1.html 
24 مشاهدة
share تأييد