ما هو أفضل كتاب مخيف قرأته؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
كافكا, اي كتاب او قصة لفرانتز كافكا المجنون المظلم, كافكا المعروف بالسوداوية والواقعية, قرأت تقريبا معظم كتاباته, ابتداءً برواية المسخ, الشاب الحزين الذي ينام ويستيقظ ليجد نفسه ممسوخا الى صرصور نائم على ظهره لا يستطيع الوقوف او المشي او التحرك, جالبا العار والخوف لأمه وأبيه وأخته, والعار للمجتمع بأكمله, خائفين منه مرتعدين يحاولون مداراة هذه المصيبة, حزينا ووحيدا محاولا ارضاء اهله, ومحاولا التأقلم والتطبّع للعيش بصورته المخيفة الجديدة, تأخذ الرواية منحى نفسي واجتماعي عميق.
عقدة الأب, التأثر بصورة الاب وكيانه واستنساخه بتصرفاته واساليبه وانماطه الجيدة كاثارة الاعجاب, والسيئة كانعدام الثقة والجبروت. طبعا يتم تفسير الرواية من كل حزب ثقافي واجتماعي بشكل مختلف عن الاخر, هناك الرافض الحاقد للمسخ وهناك المعجب والمستغيث. (1). تعثرت بهذه المسرحية المقتبسة عن الرواية منذ فترة, صعقتني وابهرتني بشدة, قمة من قمم العظمة, شاهدوها ومن بعدها اقرأوا الكتاب فورا ان كنتم من اصحاب الفكر الفضولي, وخصوصا الفضول المشتعل تجاه الفكر السوداوي النفسي. المسخ.

لا يمكنني ان أخوض في كافكا من دون ان اذكر جميع رواياته, لان كلها يتصارع مع كلها. عام 1914 كتب كافكا قصة قصيرة اسمها مستعمرة العقاب, تتحدث عن جهاز تعذيب اسمه مستعمرة العقاب, حيث يوضع المحكوم عليه داخل هذه الآلة ويتم حفر الحكم الموقع على جسده باستخدام ابر, وتستمر هذه العملية لمدة 12 ساعة حتى يموت المحكوم عليه, يتم تثبيت المحكوم عليه من قدميه, عظام معصميه ورقبته, وتكون هذه الاعضاء مربوطة ببعضها من خلال سلاسل حديدية. (2)

فنان الجوع - 1922, قصة قصيرة تتناول فنانا يحبس نفسه في قفص على مرأى جميع الناس, ويمارس الجوع ورفض الطعام, صيام متكرر كل يوم أمام الناس, ما سلب انظارهم, واصابهم بادمان المشاهدة والتواجد كل يوم طوال اليوم. (3)

تجتمع كافة قصصه الباعثة على القشعريرة في ثلاث كتاب تُباع معا اسمها القصص الكاملة لفرانز كافكا, فيها من الرعب وعلم النفس المفصل اكثر من ما قد تتوقع يوما. وفيها من اعماق الخيال ما يفغر فاهك يوما كاملا اثر قراءته. كافكا من اوسع الاشخاص خيالا في العالم اجمع, واكثرهم عبقرية.

لا يمكنني ان اتحدث عن كافكا ولا اذكر رواية المحاكمة, يستيقظ جوزيف ك صباحا ليجد ضباطا من الشرطة يطرقون بابه, يهمون باعتقاله. لماذا؟ لا احد يعرف, ولا هو يعرف, ولا نحن نعرف, اكثر من 300 صفحة من الما هذا وما ذاك, ابعادها فلسفية سياسية نفسية مجتمعية صادقة وواضحة ومؤثرة. (4)

لماذا اخترت كافكا لكي أجيب على سؤالك؟ لان كافكا مخيف جدا بالنسبة لي وللانسان الطبيعي, تفكيره وخياله وتجسيده للكينونات والاحداث مختلف ومغاير جدا عن اسلوب اي شخص اخر على هذه الارض, فهو يلعب دائما على الوتر الحساس, يقول ما لا يجرؤ احد على قوله, وصوره الفنية الصادمة جدا والواقعية والحقيقية والصحيحة الى حد الرعب, كافكا اسطورة لن تتكرر.

The Metamorphosis - Wikipedia
The Metamorphosis Метаморфозы Balletoman com - YouTube
In the Penal Colony by Franz Kafka (kafka-online.info)
A Hunger Artist by Franz Kafka (kafka-online.info)
The Trial by Franz Kafka (kafka-online.info) 
5 مشاهدة
share تأييد