ما هو أفضل كتاب للكاتب أحمد أمين تنصح بقراءته؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
علاء عبد

مهتم ومتابع للكتب السياسية والتاريخية والدينية
1611152459
أعتقد من خلال سؤالك أنك تريد أن تقرأ لأول المرة للمفكر والمؤرخ أحمد أمين، ولو كان اعتقادي صحيحا فأنصحك أن تبدأ بكتاب "حياتي". فهذا الكتاب يعد بمثابة سيرة ذاتية للكاتب تمكنك من التعرف عليه بطريقة تشدك أكثر وأكثر لقراءة مؤلفاته التي تتصف بالوسطية الإسلامية البعيدة عن التشدد وفي نفس الوقت البعيد عن التفريط.

فمن خلال صفحات كتاب "حياتي" يسرد أمين ما مر معه من تجارب مختلفة منذ سنوات الطفولة، ويقوم بهذا السرد بأسلوب سلس ومشوق. كما ويذكر أمين أنه عندما تم تعيينه عميدا لكلية الآداب في جامعة القاهرة عاصر الكثير من نخبة المفكرين المصريين أمثال طه حسين وأحمد لطفي السيد.

لكن لا يفوتني أن أذكرك أن المفكر أحمد أمين في رصيده عدد كبير من المؤلفات التي تستحق القراءة ككتاب "فجر الإسلام" وكتاب "ضحى الإسلام" الواقع بثلاثة أجزاء، فضلا عن كتاب "فيض الخاطر" الواقع في 10 أجزاء كاملة؟

وما هذه الكتب إلا لمحة من مؤلفات هذا المفكر الكبير. وهنا أجد من المناسب أن أخبرك أن أحمد أمين كان مولعا بالكتابة لدرجة أنه حزن حزنا شديدا بسبب كثرة المناصب التي تولاها ورأى أنها أكلت وقته ووزعت مجهوده على أشياء لم تكن بذات الفائدة التي لو أكمل كتاباته عن العقلية الإسلامية لكان حصل عليها بالفعل.
7 مشاهدة
share تأييد