ما مدى فاعلية العلاج الطبيعي في علاج التصلب المتعدد ؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
د. عبدالرؤوف العبوشي طبيب في مستشفى المدينة الطبية (٢٠٢٠-حالياً)
1609533875
للعلاج الطبيعي فاعلية عالية جداً في تحسين حالة الأشخاص المصابين بمرض التصلب المتعدد فهو يلعب العلاج الطبيعي دوراً مهم في الحفاظ على قدرة المريض الوظيفية ويمكنه من أداء أعماله اليومية بشكل أفضل، لهذا فالعلاج الطبيعي يعد من الأجزاء المهمة في المنظومة العلاجية لحالات التصلب المتعدد.


أهمية العلاج الطبيعي لمرضى التصلب المتعدد :

يضمن العلاج الطبيعي لمرضى التصلب المتعدد القيام ببعض التمارين الرياضية التي تؤدي إلى تقوية العضلات وهذا يساعد على تحسين قدرة المريض على المشي والحفاظ على التوازن وتنسيق حركة المريض، كما أنه يخفف من بعض الأعراض المصاحبة لمرض التصلب المتعدد مثل التشنجات العضلية فالحركة المستمرة وتنشيط العضلات يخفف من التشنجات العضلية.


يساعد العلاج الطبيعي على تعليم المريض على كيفية التعامل مع الإعاقات الجسمية التي يسببها مرض التصلب المتعدد وكيفية إتمام المهام اليومية الضرورية مع هذه التغيرات الجسمية.

كما يساعد على منع تفاقم الأعراض ويقلل من مضاعفات المرض، فهو يقوم بتطوير القدرة التحملية للجسم ويعزز قوته، كما تساعد المناقشات التي تحدث بين المريض وأخصائي العلاج الطبيعي على فهم المريض للتغيرات الجسمية الحاصلة له وكيفية تحسين هذه التغيرات.

إضافة لدور العلاج الطبيعي في تحسين القدرة الجسمية يساعد العلاج الطبيعي أيضاً على تحسين نفسية المريض فهو يساعد المريض على الإنخراط مع المجتمع بشكل شبه طبيعي كما أن التعامل مع الأخصائين يساعد المريض على تحسن نفسيتهم فهم معتادون على التعامل مع الأشخاص المصابين بهذا المرض ويعرفون كيف يمكن أن يحسنو من حالته النفسية.



لا يوجد علاج يساعد في الشفاء من مرض التصلب المتعدد بشكل تام ولكن يستخدم عادةً بعض العلاجات التي تقلل من أعراض مرض التصلب المتعدد مما يجت من حالة المريض ويجعلها أكثر قدرة على القيام بوظائفه اليومية، يمكنك التعرف على هذه العلاجات المستخدمة في تخفيف أعراض مرض التصلب المتعدد من خلال النقر على السؤال التالي، ما هي علاجات أعراض مرض التصلب المتعدد ؟ .


المصادر:

Healthline

Mayo clinic

WebMD

physiopedia
\
5 مشاهدة
share تأييد